انخفاض 100 مليار دولار في ثروة إيلون ماسك خلال 2022

باع حوالي 19 مليار دولار من الأسهم هذا العام بينما تويتر والصين لم يساعدا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
انخفاض 100 مليار دولار في ثروة إيلون ماسك خلال 2022

كيف ينتهي بك الأمر برصيد صافٍ شخصي قدره 169.8 مليار دولار في سوق هابطة؟ إذا كنت الرئيس التنفيذي لشركة تسلا ومالك تويتر إيلون ماسك، فأنت تبدأ العام بمبلغ 270.3 مليار دولار ثم تدع الجاذبية تقوم بعملها.

استحواذ تويتر ليس في صالح إيلون ماسك

استخدم ماسك بالفعل نوعاً مختلفاً من هذه النكتة في إشارة إلى استحواذه مؤخراً على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار، بعد أن أقر سابقاً بأنه دفع مبالغ زائدة للشبكة الاجتماعية.

ومع ذلك، فإن خسارة ماسك لأكثر من 100 مليار دولار من الثروة الشخصية منذ بداية عام 2022 هي إلى حد كبير نتيجة لحصته البالغة 23% تقريباً في تسلا، الشركة الرائدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية.

تراجعت أسهم تسلا بنسبة 52% منذ بداية العام حتى تاريخه حتى إغلاق يوم الاثنين، متجاوزة انخفاض بنسبة 29% لمؤشر ناسداك 100 وتراجع بنسبة 17% في مؤشر ستاندر آند بورز.

لقد تأثرت ثقة المستثمرين في ادعاءات ماسك حول مستقبل تسلا المبهر بسبب تفشي فيروس كورونا والتباطؤ الاقتصادي المصاحب في الصين، بالإضافة إلى التشتيت بعد استحواذ إيلون ماسك على تويتر

ارتفاع أسعار الفائدة

كان ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية عاملاً آخر، حيث حد من شهية المستثمرين للمخاطرة وانكماش العديد من أغلى الأسهم الأمريكية. لا تزال شركة تسلا تتداول بمبيعات تقارب 8 أضعاف وأرباح آجلة 31 مرة.

ساهم ماسك في الانخفاض من خلال بيع أسهم تسلا التي تبلغ قيمتها حوالي 19 مليار دولار هذا العام، وآخرها تفريغ مخزون قيمته 4 مليارات دولار في 8 نوفمبر بعد أن قال في مناسبتين سابقتين إنه لا يخطط لمزيد من مبيعات الأسهم في عام 2022.

باع ماسك 22 مليار دولار أخرى من أسهم تسلا في عام 2021، حيث تم صرف النقود بالقرب من قمة ارتفاع بنسبة 50% في السهم العام الماضي.

بين أسهم تسلا والخيارات المكتسبة، تبلغ قيمة حصة ماسك في تسلا حوالي 122 مليار دولار. هذا يعني أنه يربح أو يخسر 1.2 مليار دولار أو نحو ذلك، على الأقل على الورق، مقابل كل تحرك بنسبة 1% في سعر سهم تسلا.

لقد ترك انعكاس الثروة هذا العام ماسك متقدماً بـ 23 مليار دولار فقط على أقرب منافس لحقوقه المفاخرة باعتباره أغنى إنسان، اعتباراً من 21 نوفمبر.

يمكن أن يفقد هذا اللقب إذا انحاز قاضٍ في ولاية ديلاوير إلى أحد المساهمين للطعن في شرعية منح خيارات تسلا لعام 2018 إلى ماسك مع مراعاة الخيارات المكتسبة التي يمتلكها الآن

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة