لاغارد تحذر «التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية في منطقة اليورو»

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة منذ يوليو 2022 لتصل إلى 400 نقطة أساس حتى الآن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
لاغارد تحذر «التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية في منطقة اليورو»

قالت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، يوم الثلاثاء، إن التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية في منطقة اليورو، مشيرة إلى أنه لا يزال الوقت مبكراً لمنظمتها لإعلان النصر على ارتفاع أسعار المستهلك.

التضخم في منطقة اليورو

وأضافت لاغارد، في حديثها في حدث سينترا المركزي للبنوك في البرتغال: «التضخم في منطقة اليورو مرتفع للغاية ومن المقرر أن يظل كذلك لفترة طويلة. لكن طبيعة تحدي التضخم في منطقة اليورو آخذة في التغير»، في إشارة إلى محاولات البنك في التصدي للتضخم بالمنطقة.

وأفادت رئيس البنك المركزي الأوروبي: «سبب هذا الثبات هو حقيقة أن التضخم يشق طريقه عبر الاقتصاد على مراحل، حيث يحاول وكلاء اقتصاديون مختلفون نقل التكاليف إلى بعضهم البعض».

كان بلغ معدل التضخم الرئيسي في مايو 6.1% للمنطقة، انخفاضاً من 7% في أبريل. لكن هدف البنك المركزي الأوروبي هو خفض التضخم إلى 2%.

الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على منطقة اليورو

واجهت منطقة اليورو معدلات تضخم أعلى بشكل رئيسي في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الطاقة في جميع أنحاء الاتحاد. ومع ذلك، فقد تبددت هذه في الأشهر الأخيرة وكانت أكبر قفزات الأسعار في المنتجات الغذائية بدلاً من ذلك.

وأضافت: «لقد أحرزنا تقدماً كبيراً، ولكن - في مواجهة عملية تضخم أكثر استمراراً - لا يمكننا التردد، ولا يمكننا إعلان النصر بعد».

كان رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة منذ يوليو 2022 لتصل إلى 400 نقطة أساس حتى الآن. قام اللاعبون في السوق بتسعير زيادة أخرى في الأسعار الشهر المقبل ويفكرون في تحرك آخر لشهر سبتمبر.

متى يعكس البنك المركزي الأوروبي سياسته المتشددة؟

يطرح بعض الاقتصاديين أيضاً تساؤلات حول الوقت الذي قد يضطر فيه البنك المركزي الأوروبي إلى عكس هذه السياسة المتشددة لأنهم يخشون أن تؤدي المعدلات المرتفعة إلى إبطاء الاقتصاد إلى حد كبير. ومع ذلك، اقترحت لاغارد يوم الثلاثاء أنه من السابق لأوانه اتخاذ مثل هذه الاعتبارات.

وقالت: «نحن بحاجة إلى التواصل بوضوح بأننا سنبقى عند تلك المستويات طالما كان ذلك ضرورياً؛ سيضمن هذا أن رفع معدلات لا يثير توقعات بانعكاس سريع للغاية في السياسة وسيسمح بالتأثير الكامل لأعمالنا السابقة».

وتابعت: «من غير المرجح أن يتمكن البنك المركزي في المستقبل القريب من الإعلان بثقة تامة عن بلوغ معدلات الذروة. هذا هو السبب في أن سياستنا يجب أن يتم تحديدها من خلال الاجتماع ويجب أن تظل معتمدة على البيانات».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة