لعبة كلاش أوف كلانس (Clash of Clans)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
لعبة كلاش أوف كلانس (Clash of Clans)

كلاش أوف كلانس: هي عبارة عن لعبة حربيّة استراتيجيّة للهواتف الذّكيّة، تقوم من خلالها ببناء البلدة الحربيّة الخاصّة بك (Your Town)، حيث تتطلّب منك اللّعبة تجهيز البلدة بأنواع مختلفة من الأسلحة والمقاتلين، ثمّ تطويرها شيئاً فشيئاً؛ بهدف الدّخول في معارك مع بلدات أخرى (Battles)، فضلاً عن تأمين الحماية اللّازمة للبلدة من أجل التّصدّي لمحاولات الأعداء.

صورة لشعار لعبة كلاش أوف كلانس

لمحة عن نشأة وتاريخ لعبة كلاش أوف كلانس

قامت الشّركة الفنلنديّة (Supercell) المتخصّصة في الألعاب الإلكترونيّة بتطوير لعبة كلاش أوف كلانس وإطلاقها رسميّاً في 2 آب/أغسطس في عام2012، ذلك للهواتف الذّكيّة الّتي تعمل بنظام التّشغيل (iOS) فقط، لتتمكّن اللّعبة من إثبات نفسها على ساحة الألعاب الإلكترونيّة خلال فترة وجيزة، حيث احتلت كلاش أوف كلانس المرتبة الخامسة ضمن قائمة التّطبيقات الأكثر تحميلاً على متجر (App Store) مع نهاية عام  .2012

إصدار اللّعبة على نظام التّشغيل أندرويد

ذلك النّجاح السّريع عجّل من رغبة القائمين في تطوير لعبة كلاش أوف كلانس على نظام التّشغيل (Android)، ليتمّ ذلك في 7 تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2013، حيث تمكّنت اللّعبة من تحقيق نجاحٍ باهر عبر تصدّرها لقائمة التّطبيقات الأكثر تحميلاً على متجر (Google Play)، خلال فترةٍ قياسيّة قبل انتهاء عام 2013 .

استمرار تألّق كلاش أوف كلانس

لم تتوقّف لعبة كلاش أوف كلانس عند هذا الحدّ، بل واصلت تسلّق سلّم النّجاح يوماً بعد يوم، إلى أن وصلت ذروة عطائها في عام 201 من خلال تحقيق أرباحٍ تجاوزت حاجز ال1.5 مليون دولار أمريكيّ يوميّاً، اليوم لا تزال لعبة كلاش أوف كلانس في مقدّمة الألعاب الإلكترونيّة عالميّاً، ذلك بالرّغم من وجود عديد الألعاب الحديثة والشّهيرة، على رأسها لعبة بكيمون جو  (Pokémon GO)  ولعبة كلاش رويال (Clash Royale)، الّتي هي من تطوير شركة (Supercell) أيضاً.

عناصر اللعبة وخصائصها ورسوماتها

يمكنك الاستمتاع بلعبة كلاش أوف كلانس عبر تحميلها على هاتفك الذّكيّ من خلال متجري التّطبيقات (App Store) أو (Google Play)، أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة.

عناصر لعبة كلاش أوف كلانس، خصائصها وميّزاتها المختلفة

تتنوّع عناصر لعبة كلاش أوف كلانس بين مباني مختلفة الوظائف، مجموعة متنوّعة من المقاتلين، أسلحة مختلفة، فضلاً عن المصادر الأساسيّة المتمثّلة بالذّهب (Gold) والأحجار بشقّيها العادي والمظلم (Elixir & Dark Elixir)، إضافة إلى الجواهر  (Gems)، حيث سنرى وظيفة كلّ منها توالياً.

المباني في لعبة كلاش أوف كلانس

تتعدّد المباني وتختلف في وظائفها وخصائصها، حيث توفّر لك اللّعبة بدايةً اثنين من عمّال البناء (Builders)، متخصصان ببناء المباني وتطويرها، علماً بأنّك تستطيع شراء 5 من عمّال البناء كحدّ أقصى باستخدام الجّواهر (Gems)، سنستعرض هنا أهمّ أنواع المباني في اللّعبة ووظيفة كلّ منها:

مركز البلدة (Town Hall)

صورة لمركز البلدة في اللعبة

هو المبنى الرّئيسيّ لأيّ بلدة، يتمّ وضعه عادةً وسط البلدة بهدف حمايته، حيث ترتفع قوّة وحصانة البلدة بمجمل عناصرها بارتفاع مستوى القوّة الخاصّ بالمركز (Level)، إذ تستطيع تطوير عناصر البلدة إلى مستويات أعلى، فضلاً عن إتاحة بعض العناصر الجّديدة كلّما تقدّمت مستوى إلى الأمام، علماً بأنّ مستوى القوّة الأعلى في اللّعبة هو  .(Level 11)

المباني الدّفاعيّة(Defensive Buildings)

هي مباني أساسيّة في اللّعبة لا يمكن الاستغناء عنها، فعلى الرّغم من اختلاف طريقة كلّ منها في تأدية واجبها، إلّا أنّها تجتمع تحت هدف رئيسيّ واحد، ألا وهو حماية البلدة من أيّ هجومٍ مفاجئ قد تتعرّض له، من هذه المباني: المدافع (Cannons)، قاذفة القنابل (Bombs)، أبراج الكهرباء  (Teslas)، أبراج السّحرة (Wizard Towers)، السّور الدّفاعي (Walls) وغيرها.

علماً بأنّ بعض المباني الدّفاعيّة لا تتاح لك مباشرةً، كأبراج الجّحيم (Inferno Towers)، الّتي تتاح عند وصول مركز البلدة إلى مستوى قوّة قدره10 ، ومدافع النّسر (Eagle Artilleries)، الّتي تتاح عند الوصول إلى مستوى قوّة قدره .11

مباني المصادر الأساسيّة(Resources Buildings)

تتنوّع المصادر والموارد الأساسيّة في لعبة كلاش أوف كلانس بين الذّهب (Gold)، الأحجار (Elixir) والأحجار المظلمة (Dark Elixir) كما ذكرنا سابقاً، لذلك توفّر اللّعبة نوعين من المباني لكلّ مصدرٍ من هذه المصادر، المبنى الأوّل يمثّل المنبع الرّئيسيّ للمصدر (Mine)، بينما يكون الثّاني بمثابة المخزن الأساسيّ له .(Storage)

صور خزانات الموارد في اللعبة

المصادر والموارد الأساسيّة في اللّعبة

تختلف وظيفة كلّ مصدر من المصادر الأساسيّة في لعبة كلاش أوف كلانس، إلّا أنّ طرق الحصول عليها هي نفسها، فإمّا من خلال المناجم الخاصّة بكلّ مصدرٍ على حدة، أو من خلال الهجوم على بلدات أخرى لتحصيل أكبر قدر ممكن من المصادر والموارد، باستثناء الجّواهر (Gems)، حيث تختلف طرق تحصيلها عن بقيّة المصادر الأساسيّة كما سنرى لاحقاً، سنستعرض هنا لمحة عن خصائص ووظيفة كلّ مصدر من المصادر والموارد الأساسيّة في كلاش أوف كلانس:

  1. الذّهب :(Gold) يتحدّد دور الذّهب في هذه اللّعبة بأمرين أساسيّين، الأوّل: بناء المباني الدّفاعيّة للبلدة (Defensive Buildings)، حيث لا يمكنك تشييد هذه المباني الأساسيّة إلّا باستخدام الذّهب، الأمر الثّاني: تطوير مركز البلدة (Upgrade Town Hall)، وهو أمر ضروريّ لا بدّ من القيام به، لأنّه بذلك تستطيع تطوير مباني بلدتك، فضلاً عن فتح مباني وعناصر جديدة.
  2. الأحجار العاديّة :(Elixir) تلعب هذه الأحجار دوراً مهمّاً في لعبة كلاش أوف كلانس، حيث تقوم بعديد الوظائف أهمّها: بناء الثّكنات العسكريّة وتطويرها، بناء مصانع الخلطات السّحريّة وتطويرها، إنشاء مقاتلين جدد، إنشاء خلطات سحريّة جديدة وغيرها، لذلك تُعدّ هذه الأحجار من المصادر المهمّة والأساسيّة، الّتي لا بدّ من تخزينها والاستفادة منها بالشّكل الأمثل.
  3. الأحجار المظلمة :(Dark Elixir) تقترب هذه الأحجار في دورها ووظيفتها من الأحجار العاديّة، غير أنّها لا تتاح إلّا في المستويات المتقدّمة من اللّعبة، حيث يمكنك استخدامها في بناء الثّكنات العسكريّة المظلمة وتطويرها، بناء مصانع الخلطات السّحريّة المظلمة وتطويرها، إنشاء مقاتلين مظلمين وخلطات سحريّة مظلمة وتطويرهم ..الخ.
  4. الجّواهر :(Gems) تعتبر الجّواهر من المصادر والموارد الأساسيّة في لعبة كلاش أوف كلانس، إلّا أنّها تختلف عن غيرها في كيفيّة تحصيلها، حيث لا يمكنك تجميعها من خلال خوض معارك مع بلدات أخرى، إنمّا تستطيع الحصول عليها من خلال: فتح الصّناديق الخاصّة بها (Gem Boxes)، الّتي تظهر لك بين الفترة والأخرى، إزالة بعض العوائق كالأشجار وغيرها، تحقيق إنجازات وأرقام معيّنة في اللّعبة ((Achievements، كذلك عبر شراء عددٍ معيّن من الجّواهر مقابل دفع مبلغٍ من المال،يتحدّد استخدام الجّواهر في شراء عمّال البناء (Builders)، الّذي يصل عددهم إلى 5 عمّال كحدّ أقصى، كذلك تستخدم في تسريع عمليّة تطوير أيّ عنصرٍ من عناصر البلدة (Upgrade)، حيث يمكنك تجاوز الفترة المطلوبة لإتمام عمليّة التّطوير من خلال دفع عددٍ محدّد من الجّواهر.

المقاتلين والأسلحة المختلفة في كلاش أوف كلانس

تتعدّد أنواع وخصائص المقاتلين والمحاربين (Troops) في لعبة كلاش أوف كلانس، كما تتنوّع خصائص ومهام الأسلحة المتمثّلة بخلطات سحريّة ذات وظائف مختلفة (Spells)، حيث توفّر اللّعبة نوعين من الثّكنات العسكريّة الخاصّة بالمقاتلين (Barracks):

  • النوع الأوّل (Normal Barracks) يُنتج مقاتلين من النّوع العاديّ (Normal Troops) باستخدام الأحجار العاديّة (Elixir).

  • بينما يُنتج الثّاني (Dark Barracks) مقاتلين من النّوع المظلم (Dark Troops)، ذلك باستخدام الأحجار المظلمة كذلك هو الحال بالنّسبة للخلطات السّحريّة (Spells).

ويوجد في اللعبة أنواع من مصانع الخلطات السحرية، الأوّل (Normal Spell Factory) يُنتج خلطات سحريّة عاديّة (Normal Spells) باستخدام الأحجار العاديّة (Elixir)، بينما يُنتج الثّاني (Dark Spell Factory) خلطات سحريّة مظلمة (Dark Spells)، ذلك باستخدام الأحجار المظلمة .(Dark Elixir).

علماً بأنّه مع ارتفاع مستوى قوّة مركز البلدة الخاصّة بك (Town Hall Level)، ستُتاح لك مجموعة جديدة من العناصر المختلفة، كالمباني، المقاتلين والأسلحة المتنوّعة، كما ذكرنا سابقاً.

قواعد لعبة كلاش أوف كلانس وكيفيّة لعبها

توفّر لك لعبة كلاش أوف كلانس إمكانيّة خوض معركة والهجوم على أي بلدة تختارها متى شئت، بالمقابل يمكن أن تتعرّض بلدتك لأيّ هجومٍ مباغت في أيّ وقت، ما يتطلّب منك تحضير دفاعاتك بشكلٍ متواصل تأهّباً لذلك.

خصائص وقوانين المعركة

صورة لأحد المعارك في اللعبة

تبلغ مدّة أيّ معركة في لعبة كلاش أوف كلانس 3 دقائق، عليك خلالها محاولة تدمير أكبر قدر ممكن من مباني بلدة خصمك، خاصّةً مركز البلدة(Town Hall) ، حيث هناك عدد نجوم أقصاه 3 تعبّر عن حجم التّدمير النّاجم عن الهجوم، ذلك بهدف تحصيل أفضل نسبة ممكنة من مصادر وموارد خصمك، باستثناء الجواهر (Gems) الّتي لا يمكن الحصول عليها من خلال خوض المعارك، إلّا أنّه عليك أوّلا دراسة بلدة الخصم لإيجاد خطّة محكمة تساعدك على اختراق دفاعات البلدة وتحقيق الأهداف المطلوبة.

ميّزة المعارك الوديّة

أضاف القائمون على لعبة كلاش أوف كلانس ميّزة جديدة في شهر أيّار/مايو في عام 2016، توفّر للّاعبين إمكانيّة خوض معارك وديّة مع أصدقائهم (Friendly Challenges)، لكن هذه المعارك لا تُكسِب الفائز مصادر وموارد أساسيّة بتاتاً، كما أنّها لا تضرّ بجيش اللّاعب الخاسر، ما يجعلها معارك وديّة بامتياز.

خصائص ومزايا القبائل

تعني لعبة (Clash of Clans) صراع القبائل، ما يعني إمكانيّة انضمامك إلى قبيلة بعينها، أو حتّى تأسيس قبيلة خاصّة بك في كلّ سهولة مجّاناً، ما يجعلك قائداً لهذه القبيلة (Leader)، الأمر الّذي يخوّلك اختيار المساعدين الرّئيسيّين (Co-Leaders) في القبيلة، كذلك المساعدين الثّانويّين (Elders)، علماً بأنّ عدد أفراد أيّ قبيلة قد يصل إلى 50 فرد كحدّ أقصى، لكن رغم ذلك يبقى قرار الانضمام إلى قبيلة من عدمه أو حتّى تأسيس قبيلة اختياريّ تماماً.

تتميّز القبائل عامّة بإمكانيّة التّواصل ما بين أفرادها بشكلٍ دائم، حيث يمكنهم إجراء دردشات فيما بينهم وتقديم نصائح لبعضهم البعض، فضلاً عن إمكانيّة دعم بعضهم بالمقاتلين والأسلحة المختلفة كلّ حسب ما يحتاجه، ذلك من خلال ما يُعرف بقلعة القبيلة (Clan Castle)، حيث يتوفّر لكلّ فرد من أفراد القبيلة قلعة واحدة يتمّ من خلالها تبادل المقاتلين والخلطات السّحريّة، بهدف مساعدة أفراد القبيلة لبعضهم البعض. علماً بأنّ الانضمام إلى قبيلة أو تأسيس قبيلة خاصّة يتطلّب منك بناء قلعة القبيلة أوّلاً.

حرب القبائل

على خلاف خوض معركة فرديّة والقيام بهجوم على بلدة ما، بهدف تحصيل ما يمكن تحصيله من المصادر والموارد الأساسيّة، هناك ما يُعرف بحرب القبائل (Clans War)، الّتي يتمّ من خلالها خوض حرب ما بين قبيلتَين لمدّة 24 ساعة كاملة، تخرج منها القبيلة الأكثر تحقيقاً للنّجوم فائزةً بالحرب، أمّا في حال تساوت القبيلتَين من حيث عدد النّجوم، تنتصر القبيلة ذات نسبة التّدمير الأكبر من معدّل أقصاه 100%، لتحصّل عدداً من الجّوائز المتمثّلة بالمصادر والموارد الأساسيّة.

خصائص الحرب الكبرى

يمكن لأيّ قبيلة إعلان الحرب على قبيلة أخرى في أيّ وقت عن طريق قائد القبيلة(Leader) ، أو عن طريق قادته المساعدين (Co-Leaders) فقط، حيث لا يمكن لبقيّة أفراد القبيلة إعلان الحرب، علماً بأنّ اللّعبة توفّر24 ساعة تحضيريّة لكلّ من القبيلتَين قبل بدء الحرب، بهدف تحضير جيوشهم لخوض الحرب الكبرى.

تشترط قواعد الحرب الكبرى أن يكون عدد أفراد القبيلتَين المتحاربتَين متساوي، حيث يقوم قائد كلّ قبيلة باختيار الأعضاء الرّاغب بإشراكهم في الحرب، شريطة أن يكون عدد الأعضاء متساوي مع عدد أفراد القبيلة الأخرى، ليُمنح كل لاعب حقّ خوض معركتين ضمن الحرب الكبرى خلال 24 ساعة ، بنفس طريقة خوض المعارك الفرديّة.

هذه كانت أبرز المعلومات حول لعبة كلاش أوف كلانس الحربيّة، الّـتي استطاعت أن تبرز نفسها بقوّة منذ نشأتها حتّى الآن، معتمدةً على مجموعة من العناصر المميّزة من مقاتلين، أسلحة متنوّعة وغيرها، فضلاً عن ما تحتاجه من تفكير وتخطيط استراتيجيّ مميّز، لتكون واحدةً من أشهر وأنجح الألعاب الاستراتيجيّة للهواتف الذّكيّة حول العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة