"للألمان فقط":محكمة ألمانية تغرم صاحب منزل بسبب التمييز

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
"للألمان فقط":محكمة ألمانية تغرم صاحب منزل بسبب التمييز

قضت محكمة ألمانية لرجل ينحدر من أفريقيا بالحصول على تعويض من مُؤجر بسبب التمييز. وحكمت المحكمة الابتدائية في مدينة أوغسبورغ (تقع في ولاية بافاريا) على المؤجر بدفع تعويض بقيمة ألف يورو للأفريقي، وحظرت عليه وضع أي إعلان إيجار مجددا يتضمن عبارة "للألمان فقط"، وإلا سيواجه غرامة أعلى.

واستجابت المحكمة بذلك تماما إلى الدعوى، التي رفعها الراغب في الاستئجار المنحدر من بوركينا فاسو. وقال القاضي أندرياس روت: "هذا التمييز العلني ضد الأجانب هو ببساطة أمر غير مقبول". وبحسب إفادات صاحب الدعوى، فإن المالك قد أنهى مكالمته الهاتفية الأولى معه بعدما اتضح له أنه ليس ألمانيا.

وفي المقابل، اعترف صاحب المنزل (81 عاماً) بأنه أراد أن يؤجر المنزل للألمان فقط، قائلا إنه واجه مشكلات من قبل حينما أجر المنزل لتاجر مخدرات تركي مزعوم. وذكر القاضي أن الجرائم والجنح يرتكبها أشخاص وليست جنسيات.

يُذكر أن محاكم ألمانية أخرى، قضت بتعويضات لأجانب بعدما رفض ملاكها التأجير لهم بسبب أصولهم. وبحسب الوكالة الاتحادية لمكافحة التمييز، فإن حوالي70% من المهاجرين يشعرون بالتمييز أثناء محاولتهم استئجار منزل. يُشار إلى أن ألمانيا من أكثر الدول الأوروبية، التي استقبلت لاجئيين خلال أزمة الهجرة عام 2015، ما أدى إلى رد فعل مناهض للمهاجرين في بعض المناطق.

ر.م/إ.ف ( د ب أ)