للمرة الأولى منذ 5 سنوات تراجع نسبة مستخدمي حواسب آبل

التقارير تكذب تصريحات آبل حول تقدم مكانة حواسبها

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2017
للمرة الأولى منذ 5 سنوات تراجع نسبة مستخدمي حواسب آبل

نشر موقع شركة نت أبلكيشن المتخصصة في تحليل البيانات والإحصاء، تقرير إحصائي يتناول النسب السوقية لأجهزة الحاسوب العاملة بأنظمة التشغيل المختلفة. وقد كشف التقرير عن انخفاض كبير طال نسبة استخدام أجهزة آبل عالمياً وللمرة الأولى منذ 5 سنوات.

فقد تناول التقرير البيانات الخاصة بمستخدمي أنظمة تشغيل أجهزة الحاسوب حول العالم عن شهر ديسمبر من العام الماضي 2016، وأظهر التقرير انخفاض نسبة استخدام أجهزة آبل لتصل إلى نسبة %6.1 فقط، وهو انخفاض كبير عن آخر الإحصائيات المشابهة التي نشرت في شهر إبريل من العام نفسه، حيث كانت نسبة آبل من السوق %9.6. وقد علق التقرير على هذه البيانات بأن الشركة تواجه أكبر انخفاض لها منذ عام 2011.

وكان قد نشر موقع كمبيوتر ورلد تقريراً مشابهاً تمت الإشارة فيه إلى انخفاض نسبة مستخدمي أنظمة تشغيل آبل ومتصفحها لأجهزة الحاسوب. وقال التقرير إلى أن انخفاض نسب استخدام أجهزة الشركة الأمريكية عالمياً يرجع إلى الانخفاض الكبير الذي شهدته مبيعاتها خلال عام 2016، حيث انخفضت المبيعات بنسبة .4 عن مبيعات عام 2015.

وتشير التقارير ذاتها إلى أن نسبة انخفاض مبيعات أجهزة حاسوب آبل يرجع إلى التطوير الكبير الذي تميزت به عدد من الشركات المنافسة العاملة بنظام تشغيل ويندوز 10. ففي خلال العام الماضي على سبيل المثال تمكنت شركة أسوس من احتلال المركز الرابع الذي كانت تشغله آبل، دافعة بالأخيرة لتحتل المركز الخامس من حيث الانتشار عالمياً.

وتكذب هذه التقارير كافة تصريحات آبل السابقة التي أشارت إلى تحقيق أحدث أجهزة ماك بوك برو الصادرة عام 2016، لنجاحات مبهرة مع بداية طرحها. فقد صرحت الشركة في أكثر من مناسبة بأن أجهزتها الجديدة قد تمكنت من تحقيق نسب مبيعات قياسية في الأسبوع الأول من طرحها، وهي التصريحات التي لم يعد من الممكن تصديقها بعد صدور التقارير المشار إليها سابقاً في هذا المقال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة