لمحة موجزة عن مواقع أثرية بارزة حول العالم.

من خلال دراسة هذه المواقع، غالبًا ما يكون العلماء قادرين على تتبع تاريخهم، وكذلك مكانهم في التسلسل التاريخي. ينذر الكثير من الفن والعمارة كما نعرفها اليوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
لمحة موجزة عن مواقع أثرية بارزة حول العالم.

تشبع المواقع الأثرية بأعراف الثقافات التي أوجدتها، وتسلط الضوء على الحضارات السابقة، وتحافظ على هياكلها المجتمعية، ومعتقداتها الدينية، وأنماط عيشها، في المقال التالي لمحة موجزة عن مواقع أثرية بارزة حول العالم.

مواقع أثرية بارزة حول العالم.

من خلال دراسة هذه المواقع، غالبًا ما يكون العلماء قادرين على تتبع تاريخهم، وكذلك مكانهم في التسلسل التاريخي. ينذر الكثير من الفن والعمارة كما نعرفها اليوم. تقدم جميعها أدلة على جماليات وقيم البناة.

تأخذ هذه القائمة في الاعتبار الأماكن - التي تم إدراج بعضها ضمن عجائب الدنيا السبع، والبعض الآخر ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي المحمية - التي بناها الرومان القدماء والسومريون والمصريون والسكان الأصليون في الأميركتان والصينيين. في حين أن بعض هذه المواقع هي السجل الوحيد للحضارات التي أنشأتها، هذه الأماكن - العديد منها لا يزال في متناول الجمهور اليوم - لا تزال ذات أهمية تاريخية وثقافية كبيرة.

لمحة موجزة عن مواقع أثرية بارزة حول العالم.

  • سور الصين العظيم

صُمم سور الصين العظيم من قبل الإمبراطور تشين شي هوانغ في القرن الثالث قبل الميلاد، وهو عبارة عن مجموعة من التحصينات التي تهدف في الأصل إلى منع تدخلات البدو الرحل من البربر. تم صنعه من مزيج من التراب والحجر، وهو أحد أكثر مشاريع البناء طموحًا على الإطلاق من قبل الحضارة.

مع قاعدة يتراوح عرضها من 15 إلى 50 قدمًا، كان يبلغ ارتفاعها ما يقرب من 15 إلى 30 قدمًا وتعلوها أسوار يبلغ ارتفاعها 12 قدمًا وأبراج حراسة. استمر البناء على الجدار - بما في ذلك ربما أكثر الأقسام شهرة وأفضلها حفظًا - خلال عهد أسرة مينج (1368–1644).

يمتد سور الصين العظيم لأكثر من 13000 ميل، مما يجعله أكبر هيكل عسكري في العالم، على الرغم من أنه لم يكن فعالًا في منع الغزاة. صنفتها اليونسكو كموقع تراث عالمي في عام 1987.

  • تشيتشن إيتزا

كانت مدينة تشيتشن إيتزا، التي أسسها المايا القدامى في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية حوالي 600 م، مدينة مزدهرة لأكثر من 600 عام. في ذروتها، بلغ عدد سكان المدينة التي يبلغ طولها أربعة أميال ما يصل إلى 50000 نسمة.

أحد المعالم البارزة في المدينة هو El Castillo، وهو هرم متدرج تم تشييده بين القرنين الثاني عشر والتاسع عشر والذي كان بمثابة معبد للإله كوكولكان، والذي ألقى درجة بظلاله على ثعبان متحرك حول الاعتدال الربيعي والخريفي. في عام 1988، أصبحت مدينة تشيتشن إيتزا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

  • تمثال أبو الهول بالجيزة

يقع تمثال أبو الهول العظيم على هضبة الجيزة على طول ضفاف نهر النيل في مصر، وهو عبارة عن تمثال من الحجر الجيري لمخلوق مستلق من الأسطورة المصرية يظهر رأسًا بشريًا وجسم أسد. يُعتقد أنه تم بناؤه في عهد الفرعون خفرع على شبهه لحراسة هرمه.

قبر في الألفية الثالثة قبل الميلاد، مما جعله يبلغ من العمر حوالي 4500 عام. تمثال أبو الهول، الذي يواجه الشرق، هو أكبر تمثال مترابط في العالم يبلغ ارتفاعه 66 قدمًا وطوله 240 قدمًا.

  • الأهرامات العظيمة

تقريبًا مثل تمثال أبو الهول هي الأهرامات العظيمة، التي تقع أيضًا على هضبة الجيزة، في ضواحي القاهرة. هذه الأهرامات، ثلاثة في المجموع، هي مجمعات دفن متقنة تم بناؤها تقريبًا بين 2550 و2490 قبل الميلاد من قبل الفراعنة خوفو وخفرع ومنقرع.

اعتقادًا منهم أنهم سيصبحون آلهة في حياتهم القادمة، كان لدى الفراعنة معابد ومقابر هرمية شيدت لإيواء البضائع التي سيحتاجونها في تجسدهم القادم. كل هرم هو جزء من مجمع أكبر يحتوي على قصر ومعابد وحفر تحتوي على أجزاء من قارب خشبي يعني إعادة روح الفرعون إلى المحيط البدائي. تضم المنطقة أيضًا بقايا المعابد والمستوطنات الأصغر.

  • أكروبوليس أثينا

يضم أكروبوليس أثينا، الذي ربما يكون أعظم إنجاز معماري في العصر الذهبي لليونان، 21 موقعًا أثريًا بما في ذلك البارثينون والبروبيلايا وإريخثوم ومسرح ديونيسوس ومعبد أثينا نايكي.

معنى "المدينة العالية" في اللغة اليونانية القديمة، بدأت الأكروبوليس تحت إشراف رجل الدولة اليوناني والجنرال بريكليس على نتوء من الصخور يبلغ ارتفاعها حوالي 500 قدم. خضعت لسلسلة من فترات البناء التي بدأت حوالي القرن السادس قبل الميلاد واستمرت حتى حوالي 400 قبل الميلاد. أثر استخدامه لأوامر وأنماط مختلفة من الفن الكلاسيكي على جماليات الثقافة والبناء لأكثر من 2000 عام.

هذه المنطقة المقدسة هي مركز العديد من الأساطير اليونانية القديمة والمهرجانات الدينية. على مر السنين، خضعت المباني لعملية ترميم واسعة النطاق كانت ضرورية بسبب العمر والكوارث الطبيعية، والتلوث، والإهمال، والحرب.

في عام 1687، تم استخدام البارثينون لتخزين البارود وانفجر بعد إصابته بقذيفة مدفعية خلال حرب موريان. في عشرينيات القرن التاسع عشر، أثناء حرب الاستقلال اليونانية، تم استخدام الأكروبوليس كحصن وتعرض لأضرار جسيمة. يعمل Acropolis كموقع أثري منذ عام 1833 وأصبح أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1987.

  • البتراء

تم نحت البتراء، التي أطلق عليها اسم المدينة الوردية، من الحجر الرملي الوردي الأصلي في الصحراء الأردنية ، حيث بدأت في الازدهار كعاصمة للإمبراطورية النبطية في القرن الأول قبل الميلاد من خلال تجارة اللبان والمر والتوابل. أصبحت المدينة فيما بعد جزءًا من الإمبراطورية الرومانية واستمرت في الازدهار حتى القرن الرابع الميلادي، عندما دمر زلزال كبير معظمها.

هذا، بالإضافة إلى التحول من طرق التجارة البرية إلى البحرية، أدى إلى التخلي عن البتراء. فقدت أنقاض الموقع القديم لعدة قرون قبل أن يعيد المستكشف السويسري يوهان لودفيج بوركهارت اكتشافه في عام 1812.

سمح بناء العديد من الصهاريج للبتراء بالازدهار في بيئة غير مضيافة. عند المدخل الرئيسي للمدينة يوجد Treasury، وهو معبد يبلغ ارتفاعه 148 قدمًا بواجهة على الطراز اليوناني، والذي تم استخدامه كمجموعة في فيلم Indiana Jones and the Last Crusade لعام 1989. وتجدر الإشارة أيضًا إلى المقابر الملكية المنحوتة في وجه منحدر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة