تقاليد رمضانية مثيرة للاهتمام من جميع أنحاء العالم.

عندما يتعلق الأمر بتقاليد رمضان، قد تجد بعض أوجه التشابه في كيفية ممارستها في جميع أنحاء العالم. بينما تظل بعض المفاهيم كما هي، إلا أن هناك اختلافات طفيفة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 فبراير 2023
تقاليد رمضانية مثيرة للاهتمام من جميع أنحاء العالم.

يُعد شهر رمضان المبارك مزيجًا قويًا من الإيمان والثقافة والتاريخ - وهو شيء تم تصويره من خلال تقاليد رمضان في جميع أنحاء العالم. في كل عام، تمارس المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم مبادئ الامتناع عن الطعام في النهار وممارسة العبادات خلال هذا الشهر الكريم وتحتفل بتقاليد رمضان القديمة، في المقال التالي تقاليد رمضانية مثيرة للاهتمام من جميع أنحاء العالم.

طرق احتفال المسلمين بشهر رمضان في جميع أنحاء العالم.

عندما يتعلق الأمر بتقاليد رمضان، قد تجد بعض أوجه التشابه في كيفية ممارستها في جميع أنحاء العالم. بينما تظل بعض المفاهيم كما هي، إلا أن هناك اختلافات طفيفة في الطقوس المرتبطة بشهر رمضان بناءً على المجتمع.

بعض هذه الممارسات الرمضانية ظلت حية لأجيال. هذه العادات والتقاليد عميقة الجذور في رمضان تقدم نفسها على أنها خصائص يمكن تحديدها لمختلف المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم.

إليك نظرة على كيفية مساهمة بعض التقاليد العالمية في احتفالات رمضان في العالم الإسلامي.

  • دولة الإمارات العربية المتحدة

حق الليلة

دعونا نلقي نظرة أولية على كيفية الاحتفال بشهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة، حيث يتصدر حق الليلة قائمتنا لتقاليد رمضان في جميع أنحاء العالم. يبدأ هذا الاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك عشية الخامس عشر من شعبان - الشهر الإسلامي قبل رمضان. الغرض الأساسي من حق الليلة هو نشر الوعي بين الناس والأطفال حول أهمية رمضان.

على مر السنين، أصبح حق الليلة أحد أكثر التقاليد الدينية في الإمارات العربية المتحدة. أطفال الحي يخرجون إلى الشوارع وهم يرتدون ملابس مبتهجة. وهم يتجولون في المنطقة وهم يغنون الأغاني ويجمعون الحلويات ويهتفون "عتوني الله يوتيكم بيت مكة يوديكم" أي "أعطونا وجزاكم الله خيرًا وساعدكم على زيارة مكة".

تقليد آخر مثير للاهتمام هو إطلاق مدافع رمضان في الإمارات العربية المتحدة، للاحتفال بالتوقيت اليومي للسحور ووجبة الإفطار.

  • الكويت

قرقيعان

إن غرس أهمية رمضان في عقول الشباب هو جزء أساسي من قرقيعان.

الحديث عن تقاليد رمضان في الكويت، ما وصفناه للتو في حق الليلة، يشبه إلى حد بعيد قرقيعان هنا. الفرق هو أن هذا التقليد الرمضاني يتم الاحتفال به فعليًا في شهر رمضان - وليس قبله. يستمر هذا الاحتفال لمدة ثلاثة أيام.

الأطفال يرتدون الزي التقليدي ويغنون الأغاني للاحتفال بشهر رمضان. هناك أغاني مختلفة للبنين والبنات. غالبًا ما يرتجل الأطفال الأغاني لتتضمن كلمات خاصة لتخصيصها للشخص الذي يغنون له. يتعلم الأطفال عن الصيام في رمضان المبهج ويكافأ الصائم بالحلويات.

  • إندونيسيا

بادوسان

بادوسان بالنسبة للمسلمين الإندونيسيين هو عمل تطهير. من بين تقاليد رمضان الأخرى في إندونيسيا، تعد البادوسان طقوسًا تطهيرًا يتم إجراؤها لتطهير الروح والجسد للصوم والصلاة.

قبل بداية شهر رمضان، يستحم مسلمو إندونيسيا وينظفون أنفسهم في البرك الطبيعية المجاورة لهم. يعتقد أن هذه الممارسة الثقافية الراسخة بعمق لبادوسان تطهر المؤمن لشهر رمضان.

إندونيسيا لديها وفرة من حمامات السباحة الطبيعية حيث يؤدي المسلمون الجاويون بادوسان

نيكار

عندما نتحدث عن تقاليد رمضانية فريدة من نوعها حول العالم، فإن نيكار هو واحد منهم. تقام هذه الممارسة في شهر رمضان الإندونيسي قبل بدء الشهر الكريم.

ينغمس المسلمون الجاويون في Nyekar - وهو فعل يعبر عن احترامهم لأفراد أسرهم الراحلين. وفقًا للمعتقدات الجاوية القديمة، يمثل شهر رمضان بداية دورة حياة جديدة ونهاية الدورة السابقة.

تم تناقل هذه الممارسة عبر الأجيال، حيث قدم بعض سكان الريف عروضاً دنيوية لأسلافهم المتوفين.

  • مصر

فانوس

ربما تكون هذه واحدة من أكثر تقاليد رمضان الملونة والجميلة حول العالم. الفانوس أو فوانيس رمضان من المصابيح الفريدة ذات الألوان الزاهية.

كجزء من تقاليد رمضان في مصر، تضاء الشوارع والمنازل والأحياء بهذه الفوانيس المعدنية والزجاجية. اشتهرت الفوانيس بتصاميمها المتميزة وحرفها المعقدة، وقد أصبحت رمزًا عالميًا لرمضان.

السحور (وجبة ما قبل الفجر) ضرورية إذا كان المرء يرغب في الحفاظ على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان. إيقاظ المؤمنين على السحور له أهمية كبيرة في الإسلام. تمتلك جميع الدول ذات الأغلبية المسلمة في العالم تقريبًا بعض الآليات التي تساعد المؤمنين على الاستيقاظ للسحور.

في العديد من الدول العربية بما في ذلك في مصر والأردن، هذا التقليد الرمضاني يؤديه المسحراتي. تتمثل مهمة المسحراتي في التجول في شوارع الحي ومطالبة الناس بالاستيقاظ. يصاحب هذا الفعل الضرب الخفيف للطبل.

عادة ما يكون المسحراتي من السكان المحليين، على دراية بالعائلات التي تعيش في الحي. ينادون بأسماء عائلية فردية لإيقاظهم يجعل هذا أحد أثمن تقاليد رمضان في جميع أنحاء العالم.

  • تركيا

الطبل التركي Davul

مع دقات دافول بصوت عالٍ وواضح، يكاد يكون من المستحيل عدم الاستيقاظ للسحور

تخيل أنك تستيقظ في منتصف الليل على دقات الطبل بصوت عالٍ. سيتسبب الوضع في إثارة غضب الكثيرين، لكن هذا ليس هو الحال في تركيا خلال شهر رمضان.

يتجول عازفو الطبول الأتراك يرتدون الزي التقليدي، مع طبلة دافول (طبلة مزدوجة الوجه) على أجسادهم، ويتجولون في شوارع تركيا - ويقرعون الطبول مستيقظين من أجل السحور.

إنهم يغنون ويطبلون في طريقهم عبر الحي لإيقاظ الناس للحصول على نصيحة متواضعة غالبًا ما يدعو الناس عازفي الطبول إلى منازلهم للمشاركة في وجبة السحور. من بين جميع تقاليد رمضان في تركيا، يبرز هذا الكرم والاحتفال بروح رمضان.

  • المغرب

نفار المغرب

حتى أكثر المدن نعاسًا في المغرب تستيقظ على نداء النفار خلال شهر رمضان

على غرار عازفي الطبول في تركيا والمسحراتي في مصر، فإن نفار المغرب هم الذين يتحملون مسؤولية إيقاظ المؤمنين على السحور. والنفر، الذي يرتدي الجندورة التقليدية، وقبعة، وزوجًا بسيطًا من النعال، يتجول في الحي.

أصوات هذه الصلوات تكتسح المدينة وتنشر جوًا من الهدوء والامتنان حيث يستيقظ المؤمنون من سباتهم للاستعداد للصوم. إنها بلا شك من أجمل تقاليد رمضان في المغرب.

عادة ما يختار سكان المدينة أكثر الناس تعاطفًا وصدقًا في المجتمع مثل نفار للقيام بهذه المهمة الموقرة. في الليلة الأخيرة من رمضان، يتم تعويض هؤلاء الرجال رسميًا عن التمسك بهذا التقليد الرمضاني القديم في المغرب.

  • العراق

مهيبص

في حين أن الاستيقاظ على السحور أمر بالغ الأهمية، فلا ضرر من الاستمتاع ببعض المرح خلال شهر رمضان. حتى دبي لديها الكثير من الفعاليات والأنشطة الرمضانية ليستمتع بها المقيمون حتى وهم صائمون. من بين كل تقاليد رمضان في العراق، فإن أكثرها شهرة هي لعبة مهيبص.

حتى لو لم يكن مهيبص، يمكن رؤية الرجال العراقيين وهم يلعبون ألعابًا أخرى خلال اليوم على مدار السنة

بعد الإفطار عند غروب الشمس كل يوم، يتجمع الرجال في العراق حول الحي للعب اللعبة. هناك مجموعتان. تتكون كل مجموعة من 40 إلى 250 لاعبًا في المرة الواحدة. تتناوب الفرق لإخفاء الخاتم.

تبدأ اللعبة عندما يقوم قائد إحدى المجموعات بتمرير الخاتم بسرية إلى أحد أعضاء فريقه. يجلس أعضاء الفريق هؤلاء على الأرض بقبضاتهم الضيقة في أحضانهم. يتعين على الفريق الآخر تخمين أي من الأعضاء لديه الخاتم. لعبة الخداع هذه بسيطة، ولكنها ممتعة وقد تم تناقلها عبر الأجيال في العراق.

  • لبنان

إطلاق مدافع للإفطار

الإعلان عن وقت الإفطار فضيلة مباركة - حتى لو اضطررت لاستخدام مدفع ناري تقليدي لذلك

ربما يكون هذا من أقدم التقاليد الرمضانية الحية حول العالم. تمارس العديد من دول الشرق الأوسط، بما في ذلك لبنان، إطلاق مدفع الإفطار حتى اليوم - بعد ما يقرب من 200 عام من بدئها. لم يكن إفطار المدفع دائمًا جزءًا من تقاليد رمضان في لبنان.

يقال إن تقليد رمضان هذا نشأ من مصر. مرة واحدة خلال شهر رمضان، أطلق الحاكم آنذاك خوش قدم بطريق الخطأ مدفعًا عند غروب الشمس. تردد صدى صوته في جميع أنحاء مدينة القاهرة وظن الناس خطأ أنه إشارة لنهاية الصيام. قدر الناس الفعل على نطاق واسع وجعلوه في النهاية تقليدًا.

اعتمدت العديد من دول الشرق الأوسط إفطار مدفع كإشارة رسمية لإعلان نهاية صيام اليوم. يمتلك لبنان مدفع إفطار خاصة يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وتستخدم اليوم لهذا الغرض فقط.

بعض الأسئلة الشائعة في رمضان.

  • ما هي مدة رمضان؟

يمكن أن يمتد شهر رمضان 29 أو 30 يومًا حسب رؤية الهلال. تختلف تواريخ البدء والانتهاء للشهر وفقًا لذلك. من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان 2023 في 23 مارس وينتهي في 22 أبريل أو 23 أبريل.

منكم الذين يحبون تناول الطعام في الخارج خلال شهر رمضان، هناك مجموعة من المطاعم التي تقدم صفقات الإفطار في جميع أنحاء العالم.

احتفظ بدليلك الخاص بمواقيت الصلاة في رمضان لعام 2023 في متناول يديك، حتى لا تفوتك عبادتك.

  • ما هو المهرجان الذي يتم الاحتفال به بعد رمضان؟

في التقويم الإسلامي، عيد الفطر هو المهرجان الذي يقام مباشرة بعد رمضان.

  • ما هو تحية الصالح لشهر رمضان؟

بالنسبة لشهر رمضان، يمكن تبادل التحيات بقول رمضان كريم أو رمضان مبارك (رمضان سعيد).

  • ما هو الرد على "رمضان كريم"؟

أنسب رد على "رمضان كريم" هو "الله أكرم". لا يعرف الكثير من الناس هذا الرد ولذلك يلجؤون إلى "رمضان مبارك" أو "رمضان كريم" للرد على التحية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة