ما أسباب التهاب البنكرياس؟

تعرفوا على أنواع التهاب البنكرياس وأبرز أسباب كل منها

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أكتوبر 2023
ما أسباب التهاب البنكرياس؟

ذكرت تقارير طبية أنه من بين العلامات التي قد تشير إلى إصابة بالتهاب البنكرياس الحاد: الشعور بألم شديد في البطن، الغثيان، والحرقة، لافتة إلى أن هذه الحالة يمكن أن تنتقل إلى التهاب مزمن بسبب عوامل متعددة.

تعرفوا على أنواع التهاب البنكرياس وأبرز أسباب كل منها

وأشارت التقارير إلى أن الأطباء يميزون عادة بين 3 أنواع من التهاب البنكرياس، حيث لكل منها أسبابه الخاصة وأعراضه المميزة، وتشمل هذه الالتهابات:

التهاب البنكرياس الحاد: يحدث هذا النوع بشكل مفاجئ، ويتميز بألم حاد في الجزء العلوي من البطن أو منطقة المراق الأيسر، ويصاحبه عادة: غثيان، قيء، حرقة في المعدة، انتفاخ في البطن وارتفاع في درجة حرارة الجسم، كما قد يكون هناك أيضاً تغير في لون بياض العين إلى اللون الأصفر.

التهاب البنكرياس المزمن: قد ينجم عن تعاطي الكحول، أو تناول بعض الأدوية.

التهاب البنكرياس التفاعلي: يحدث عادة نتيجة لاضطرابات في أعضاء الجهاز الهضمي الأخرى، وتشمل أعراضه الرئيسية: ألم في الجزء العلوي من البطن، الغثيان، القيء، انخفاض ضغط الدم، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

ونوهت التقارير إلى أنه عند حدوث نوبة حادة من التهاب البنكرياس، يجب على المريض استدعاء سيارة الإسعاف على الفور، لافتة إلى أنه قبل وصول الفريق الطبي، يمكن وضع مصدر بارد، مثل الثلج أو زجاجة ماء باردة على منطقة البطن العلوية، مردفة أنه يمكن أيضاً تناول أي دواء مضاد للتشنج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة