ما أسباب ظهور ذباب أو بقع داكنة أمام العينين؟

تقارير طبية توضح سبب ظهور ذباب أو بقع داكنة أمام العينين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أكتوبر 2023
ما أسباب ظهور ذباب أو بقع داكنة أمام العينين؟

يشعر بعض الأشخاص بوجود ذباب أو بقع داكنة أمام العينين، فما هي الأسباب المحتملة لحدوث مثل هذه الحالة؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟

تقارير طبية توضح سبب ظهور ذباب أو بقع داكنة أمام العينين

بحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن ظهور الذباب أمام العينين قد يكون عادة ناجماً عن تغيير مفاجئ في وضعية الجسم، أو حمل أوزان ثقيلة، لافتة إلى أنه في معظم الحالات، تكون هذه البقع الداكنة مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، فقد أشارت التقارير إلى أنه ربما تكون هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى ظهورها، موضحة أن هذه البقع قد تظهر عندما تتعرض الأوعية الدموية في الدماغ للتشنج أو التوتر الزائد، نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

ولفتت إلى أن انخفاض ضغط الدم، أو انخفاض الضغط الشرياني، إلى جانب الأمراض العينية وفقر الدم، يمكن أيضاً أن يكونوا من الأسباب الممكنة لظهور الذباب أمام العينين، مردفة أن هذه البقع قد تكون كذلك أحد أعراض الصداع النصفي أو مرض السكري.

ونصحت التقارير بضرورة الحصول على استشارة طبية، إذا كان ظهور هذه البقع أمام العينين يتكرر أكثر من 3 أو 4 مرات في الشهر، من أجل إجراء اختبارات دم سريرية وكيميائية حيوية، بالإضافة إلى فحص مستوى السكر في الدم واختبار الهيموغلوبين السكري.

وأوصت أيضاً بإجراء فحص للأوعية الدموية بالموجات فوق الصوتية في العضد الرأسي، وكذلك إجراء تخطيط قلبي، مشيرة إلى أنه في ضوء نتائج هذه الاختبارات، قد يتطلب الأمر استشارة طبيب قلب أو طبيب عيون أو حتى طبيب أعصاب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة