علامات تكشف تحول الشامات إلى سرطان الجلد

طبيب روسي يكشف أبرز العلامات التي قد تشير إلى تحول الوحمات إلى سرطان الجلد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
علامات تكشف تحول الشامات إلى سرطان الجلد

كشفت تقارير طبية أن بعض الوحمات أو الشامات على جسم الإنسان، من الممكن أن تتحول إلى أورام خبيثة، موضحة أن هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى ذلك.

طبيب روسي يكشف أبرز العلامات التي قد تشير إلى تحول الوحمات إلى سرطان الجلد

ونقلت التقارير عن الطبيب الروسي ألكسندر سيرياكوف، أخصائي أمراض السرطان، قوله إن أغلب الشامات التي تظهر على جسم الإنسان طوال حياته، تكون حميدة، إلا أن بعضها من الممكن أن يتحول إلى ميلانوما، أو كما يُعرف باسم سرطان الجلد.

وتابع قائلاً إن الشامة، وهي الاسم الشائع للوحمة، هي عبارة عن تراكم صبغة الميلانين، مشيراً إلى أن معظم هذه الشامات تكون حميدة، ولا تتحول إلى خبيثة.

إلا أن الطبيب الروسي نبه إلى ضرورة الانتبا،ه ومراقبة الشامات طوال الوقت، وذلك من أجل اكتشاف أي علامة قد تشير إلى تحولها إلى ورم خبيث، محذراً من إهمال مثل تلك العلامات، لأنه بعد مضي فترة قصيرة، قد تتحول إلى السرطان.

وعن العلامات التي قد تشير إلى تحول الشامة إلى ورم خبيث، أوضح أخصائي أمراض السرطان أن أبرزها هو تطورها وتوسعها وتغير شكلها، وزيادة تحدبها فوق الجلد، وكذلك ظهور التقرحات، وتساقط الشعر من المنطقة المحيطة بها.

وأشار إلى أن أي علامة من هذه العلامات السابق ذكرها، من الضروري أن تؤخذ في الاعتبار، موصياً باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي منها، حيث أن الطبيب هو الذي سيحدد مدى خطورتها، وما إذا كان يجب إزالتها أم لا.

وفي سياق متصل، فقد كشفت تقارير طبية في وقت سابق عن تطوير تطبيق مدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي، أن يساعد الكثير من المستخدمين على تتبع التغييرات التي تطرأ على بشرتهم، واكتشاف العلامات المبكرة لسرطان الجلد.

وتطبيق Miiskin، الذي تم إطلاقه في أستراليا، ويستخدمه حالياً أكثر من 50000 شخص، يتيح لمستخدميه العديد من المزايا التي تمكنهم من تتبع العلامات الجديدة والشامات ومشاكل الجلد التي تظهر عليهم.

وأوضحت التقارير أن علامات التحذير من سرطان الجلد المعروفة باسم ABCDE، تتضمن كل من: عدم التماثل، الحدود، اللون، القطر، التطور، لافتة إلى أن هذا التطبيق يساعد على التعرف عليها وتحديدها، ومن ثم تنبيه المستخدم إلى حالته الصحية.

وأشارت التقارير إلى أن التطبيق الذكي يتضمن ميزة تحجيم الشامة، للمساعدة في اكتشاف العلامات التحذيرية لسرطان الجلد، كما أنه يحتوي على ميزة حجم الجلد، والتي تتيح للمستخدمين التغييرات التي تطرأ على العلامة، وذلك من خلال التقاط صورة للشامة بجوار كائن آخر، كمرجع للحجم.

كما تشمل الميزات الإضافية في تطبيق Miiskin، القدرة على التقاط صور بدون استخدام اليدين، من أجل إجراء مسح ذاتي، إلى جانب أن التطبيق الذكي يوفر للمستخدمين أيضاً إمكانية تسجيل الصور، لمعرفة ما إذا كان روتين العناية بالبشرة يعمل بشكل فعال أم لا.

ونوهت التقارير إلى أن التتبع المنتظم الذي يتيحه هذا التطبيق، يساعد المستخدم على الكشف المبكر عن التغييرات التي قد تطرأ على بشرته، والتي من الممكن أن تلفت انتباه الأطباء لفحص سرطان الجلد، لافتة إلى أن أغلب حالات هذا المرض قابلة للشفاء بنجاح، وذلك عند اكتشافها مبكراً.

جدير بالذكر أن سرطان الجلد يعد واحداً من أكثر أنواع الأورام شيوعاً في العالم، حيث يعود السبب الرئيسي للإصابة به هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة