المصاريف المتراكمة.. ما هي وما أنواعها؟

تعرّف على مزايا وعيوب المصاريف المتراكمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022
المصاريف المتراكمة.. ما هي وما أنواعها؟

المصروفات المتراكمة هي التكاليف التي تم تكبدها، ولكن لم تقم الشركة بدفعها بعد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المصاريف المتراكمة ومميزاتها وعيوبها.

ما هي المصاريف المتراكمة؟

المصاريف المتراكمة هي التكاليف التي لم يتم إصدار فواتير بها أو دفعها بعد والتي تكون بمثابة المسؤولية المؤجلة على الشركة في المستقبل. يتيح تتبع النفقات المتراكمة لعملك التخطيط للتكاليف الحالية والقادمة.

يمكن أن يساعدك فهم كيفية عمل النفقات المتراكمة في تبسيط أعمال شركتك، وإدارة الميزانية بكفاءة، والحفاظ على السجلات التي يسهل الوصول إليها لتقديم الخصومات الضريبية.

تختلف المصاريف المتراكمة عن الحسابات الدائنة لأن فواتيرها لم يتم استلامها أو إدخالها في نظام الدفع. هذه المصاريف هي نفقات السلع أو الخدمات التي استخدمها عملك وسيتعين عليك دفعها في النهاية. يجب أن تأخذ هذه المصاريف في الاعتبار عند التخطيط لميزانيتك والنفقات الأخرى، حتى لو لم يتم تحرير فواتير لها بعد. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من عدم إنفاق الأموال التي ستحتاجها لدفع هذه النفقات عن طريق الخطأ.

تشمل بعض الأمثلة على المصاريف المستحقة ما يلي: مدفوعات الضرائب غير المستحقة على الفور، أجور الموظفين التي يجب دفعها في الأول أو الثاني من الشهر التالي، أتعاب المقاول أو العامل المستقل التي لم يتم تحرير فواتير بها بعد.

أنواع المصاريف المتراكمة

حتى أنواع الأعمال المختلفة جدًا غالبًا ما يكون لها أنواع متشابهة من المصاريف المتراكمة. فيما يلي بعض الفئات الشائعة للمصاريف المتراكمة:

  • الأجور أو الرواتب: غالبًا ما يتم دفع أجور الموظفين في الأسبوع الأول من الشهر، لذلك يتم استحقاق أجورهم أو رواتبهم في الشهر السابق.
  • مدفوعات الفائدة إذا كُنت قد حصلت على قرض في أعمال شركتك، فإن معدلات الفائدة تتراكم بمرور الوقت حتى تاريخ السداد.
  • مدفوعات الضرائب تدفع معظم الشركات ضرائب في نهاية السنة المالية، لذلك يتم استحقاق المدفوعات لمدة 12 شهرًا.

مزايا المصروفات المتراكمة

المصروفات المتراكمة تجعل البيانات المالية للشركة أكثر دقة من الناحية النظرية. أيضًا قد تسهل المصروفات المتراكمة على الشركات التخطيط ووضع الإستراتيجيات. غالبًا ما تؤدي المصروفات المتراكمة إلى نتائج مالية أكثر اتساقًا حيث يمكن للشركات تضمين المعاملات المتكررة في تقاريرها المالية التي ربما لم يتم دفعها بعد. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون المصاريف المتراكمة أحد متطلبات إعداد التقارير المالية.

سلبيات المصاريف المتراكمة

بسبب العمل الإضافي المتمثل في تراكم النفقات، فإن طريقة المحاسبة هذه تستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب من الموظفين التحضير. هناك فرصة أكبر لحدوث أخطاء، لا سيما أنه لا يتم استخدام إدخالات دفتر اليومية تلقائيًا. بالإضافة إلى ذلك، قد تتعرض الشركة لخطر تراكم مصروفات ربما تكون قد دفعتها بالفعل.

أخيرًا، طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق تطمس التدفق النقدي والاستخدام النقدي لأنها تشمل المعاملات غير النقدية التي لم تؤثر بعد على الحسابات المصرفية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة