التدقيق المالي.. ما هو وما فوائده؟

إليك 6 فوائد يُمكنك تحقيقها من التدقيق المالي لشركتك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
التدقيق المالي.. ما هو ومافوائده؟

تحصل جميع الشركات تقريبًا على تدقيق سنوي لبياناتها المالية، مثل بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفق النقدي. غالبًا ما يطلب المقرضون نتائج التدقيق الخارجي سنويًا كجزء من تعهدات الديون الخاصة بهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المقصود بالتدقيق المالي وفوائده.

ما هو التدقيق المالي؟

يُشير مصطلح التدقيق إلى تدقيق البيانات المالية. بشكل أكثر تفصيلًا يُقصد بمصطلح التدقيق المالي  فحص وتقييم موضوعي للبيانات المالية للمؤسسة للتأكد من أن السجلات المالية تمثل تمثيلاً حقيقيًا ودقيقًا لمعاملات المؤسسة. يمكن إجراء التدقيق داخليًا من قبل موظفي المنظمة أو خارجيًا بواسطة محاسب قانوني خارجي.

عادة ما يتم إجراء عمليات التدقيق الخارجية من قبل شركات المحاسبة العامة وينتج عن هذه العملية الحصول على رأي المدقق الذي يتم تضمينه في تقرير التدقيق. يمكن أن تشمل عمليات التدقيق الخارجية مراجعة كل من البيانات المالية والضوابط الداخلية للشركة.

أما عمليات التدقيق الداخلي فهي تعمل كأداة إدارية لإدخال تحسينات على عمليات المؤسسة المالية والضوابط الداخلية.

بالنسبة لبعض الشركات، تعتبر عمليات التدقيق مطلبًا قانونيًا بسبب الحوافز المقنعة للتحريف المتعمد للمعلومات المالية في محاولة لارتكاب الاحتيال، يجب أن تتلقى الشركات المتداولة علنًا أيضًا تقييمًا لفعالية ضوابطها الداخلية.

أنواع التدقيق المالي

يمكن أن تكون عمليات التدقيق مرهقة وحتى فوضوية إذا لم تكن مستعدًا لها الاستعداد الأمثل. في حالة ما إذا كنت منظمًا ومستعدًا جيدًا، من خلال حفظ وتنظيم جميع المعلومات والوثائق التي ستحتاج إليها بشكل جيد، فلن تكون عمليات التدقيق إلى مُسببة للإرهاق أو التوتر في مكان العمل.

هناك ثلاث فئات أساسية من عمليات التدقيق التي من المهم فهمها، هي: التدقيق الداخلي، التدقيق الخارجي، تدقيق الطرف الثالث.

خلال التدقيق الداخلي، يتم إجراء عمليات التدقيق داخليًا، وعادةً ما يتم ذلك داخل الشركات الكبيرة ذات الإدارات المتعددة. والغرض من عمليات التدقيق هذه هو مساعدة الشركة على ضمان استيفائها لمعايير الجودة والتميز الخاصة بها والتخفيف من أي مخاطر قد تنشأ عن وجود ثغرات في أنظمتها أو إجراءاتها. يتم إجراء عمليات التدقيق الداخلي من قبل موظف مدرب لا ترتبط وظيفته بالمهام التي يتم تدقيقها.

النوع الثاني من التدقيق المالي هو التدقيق الخارجي ويتم اللجوء إليه عندما تسعى إحدى الشركات إلى القيام بأعمال تجارية مع شركة أخرى ضمن اتفاقية متعاقد عليها. عادة ما يكمل هذا الطرف الثاني هذا النوع من التدقيق من خلال فحص أو مسح لتحديد جودة السلع والخدمات التي تنوي إحدى الشركات تقديمها للطرف الآخر. تساعد عمليات التدقيق الخارجية التي يقوم بها الطرف الثاني على ضمان وجود أنظمة وإمكانيات الجودة بشكل صحيح، وتحديد توقعات العملاء بشكل مناسب، وتعزيز ثقة المستهلك.

أما عمليات تدقيق الطرف الثالث فهي تتم بواسطة كيان مستقل تمامًا عن المنظمة التي تتلقى المراجعة. الغرض من هذا النوع من التدقيق هو إكمال الشهادة أو التحقق من الصحة أو التسجيل الذي يتطلبه القانون في بعض الدول. يتم إجراء هذا النوع من التدقيق عادةً لضمان امتثال المؤسسات للوائح الدولة. تتضمن عمليات تدقيق الطرف الثالث وتستبعد الكثير من نفس المعلومات والوثائق مثل عمليات التدقيق الداخلية أو عمليات تدقيق الطرف الثاني، ولكنها تستخدم النتائج للمصادقة على مؤسسة بطريقة أو بأخرى.

فوائد التدقيق المالي

هناك بعض المزايا الرئيسية للتدقيق المالي، والتي منها:

  • الاتساق والامتثال: المدققون خبراء في معايير المحاسبة المالية وكذلك القوانين واللوائح المحلية. إذا كانت الشركة عن قصد أو عن غير قصد غير متوافقة مع معايير المحاسبة أو القانون، سيكون التدقيق قادرًا على تحديد ذلك ومساعدة الشركة في تقنين وضعها.
  • أنظمة وضوابط فعالة: يوفر التقييم الموضوعي لعمليات الشركة والضوابط الداخلية تعليقات قيمة. تساعد عمليات التدقيق المنتظمة الشركة على تطوير أنظمتها وضوابطها لتكون فعالة.
  • فحص الربح أو الخسارة: تُقدّم البيانات المالية المدققة صورة واضحة عن الوضع المالي للشركة. تتمثل إحدى مزايا التدقيق المالي في أنه يمكن للمرء أن يحدد بوضوح ما إذا كانت الشركة تحقق ربحًا أو خسارة كما يُحدد وجود أي مجالات مشكلة. يعد البيان المالي المدقق أداة إدارية أساسية لاتخاذ قرارات مستنيرة. تساعد مقارنة التقارير اللاحقة أيضًا في تحديد ما إذا كانت أي تغييرات في السياسة قد أثرت على الشؤون المالية بالإيجاب أم أنه هناك حاجة لمزيد من التغييرات.
  • الحصول على التمويل والاستثمارات: تعزز التقارير المدققة سمعة الشركة ومصداقيتها. الشركة التي لها تاريخ في الحفاظ على التقارير المالية المدققة هي أكثر جاذبية للمستثمرين والمؤسسات المالية. لذا يصبح جذب الاستثمارات والحصول على القروض أسهل عندما يكون لدى الشركة مجموعة من التقارير المدققة.
  • حسابات ضريبية أسهل: تعتمد الضريبة التي تتحمل الشركة دفعها على الربح وعوامل أخرى في البيانات المالية. التقارير المدققة ضرورية لإجراء حسابات دقيقة للضرائب الواجب دفعها. تقديم التقارير المدققة إلزامي لبعض الإيداعات الحكومية.
  • الكشف عن الغش: قد تحدث بعض عمليات الاحتيال والاختلاس في بعض المنظمات. تساعد عمليات التدقيق المنتظمة في الكشف عن حالات الاحتيال هذه. يمكن للمدققين أيضًا مساعدة الشركة في اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد المخالفين. يعمل التدقيق المالي أيضًا كإجراء وقائي للمخالفين المحتملين الذين سيكونون أقل عرضة لمحاولة الاحتيال عندما يعلمون أنه سيتم فحص الحسابات بدقة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة