ما هي النيازك وكيف نشأت.

عادة ما يكون على شكل حجر أو صخرة كبيرة. قد يتراوح حجم النيزك في أي مكان من حجم حصاة صغيرة إلى حجم صخرة عملاقة.

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
ما هي النيازك وكيف نشأت.

معظم النيازك، للوهلة الأولى، تبدو مثل صخور الأرض العادية. بشكل عام، يلزم إجراء فحص دقيق ودقيق لإظهار أن النيزك يختلف عن أي صخرة تشكلت على الأرض، في المقال التالي ما هي النيازك وكيف نشأت.

ما هو النيزك؟

النيزك عبارة عن جسم من مادة صلبة سقطت على الأرض من الفضاء. عادة ما يكون على شكل حجر أو صخرة كبيرة. قد يتراوح حجم النيزك في أي مكان من حجم حصاة صغيرة إلى حجم صخرة عملاقة. منذ أن تشكلت الأرض، هبطت عدة ملايين من النيازك على سطحها. ومنذ أن احتل البشر الأرض، شوهد مئات المئات وهم يسقطون على الأرض وتم انتشالهم لاحقًا.

كيف تتكون النيازك؟ 

ليس من السهل دائمًا التمييز بين النيازك وصخور الأرض. يتطلب أحيانًا معدات خاصة، مثل المجاهر القوية، للقيام بذلك. أحد الاختلافات الكبيرة بين النيازك وصخور الأرض التي يمكنك التعرف عليها عادةً هو أن جميع النيازك تقريبًا تحتوي على معدن. نادرًا ما يكون موجودًا في صخور الأرض. يتكون المعدن الموجود في النيازك في الغالب من الحديد بكميات أقل من النيكل والكوبالت.

هناك ثلاث مجموعات رئيسية من النيازك، تتميز بتكوينها المختلف.

الأحجار (النيازك الحجرية) غنية بالسيليكا؛ تحتوي نسبة كبيرة منها على غضروف، وهي مادة كروية الشكل غير موجودة على الأرض. عادة ما يبلغ قطرها حوالي ملليمتر، وتتكون من مجموع السيليكات الزبرجد الزيتوني والبيروكسين. النيازك الصخرية هي المجموعة الأكثر شيوعًا، وتشكل حوالي 69 في المائة من جميع النيازك المعروفة (بما في ذلك جميع `` السقوط "‘، التي شوهدت تسقط على الأرض، و " الاكتشافات "‘، التي تم التقاطها في وقت لاحق).

المكاوي عبارة عن نيازك معدنية مصنوعة أساسًا من الحديد والنيكل. يمثلون حوالي 28 في المائة من النيازك المعروفة؛ نظرًا لأنها قوية ومميزة على حد سواء، فهي ممثلة جيدًا في المجموعات، ومع ذلك فهي لا تمثل سوى 7 في المائة من حالات السقوط المرصودة.

الثلاثة بالمائة الأخيرة تتكون من مكاوي حجرية، نصفها معدني ونصفها سيليكات.

تأتي معظم النيازك من مادة تكاثفت أو تبلورت عند ولادة النظام الشمسي. ومع ذلك، كان الكوندريت الكربوني الكبير، نيزك الليندي، الذي تحطم عندما هبط في المكسيك في عام 1969، مصدرًا رائعًا لما يسمى بحبيبات ما قبل الشمس، والتي يبدو أنها نشأت في الأصداف الخارجية للنجوم التي انفجرت قبل تشكيل الشمس.

منذ عام 476 قبل الميلاد، سجل الإغريق القدماء أن "حجرًا بحجم عربة" سقط من السماء. كما سجلت المجتمعات القديمة الأخرى، الرومانية والمصرية والصينية واليابانية، أحداثًا نيزكية مماثلة. استخدم الناس النيازك الحديدية لصنع أسلحة، مثل السيوف والسكاكين. استخدمها آخرون في صناعة المسامير والسندان. كانت هناك أيضًا خرافات حول النيازك.

ما مدى سرعة سقوط النيزك؟

تدخل النيازك الغلاف الجوي للأرض بسرعة تتراوح بين 11 و40 كيلومترًا في الثانية. يمكن جمع السرعات الجوهرية للأرض والنيازك، لذا فإن سرعة الدخول تعتمد بشكل كبير على الاتجاه الذي أتوا منه. تتحرك الأرض حول الشمس بمعدل 30 كيلومترًا في الثانية. إذا جاء النيزك من الاتجاه المعاكس الذي تتحرك فيه الأرض، يمكن أن تصل السرعة النسبية الإجمالية إلى 73 كم / ثانية.

عندما يقترب النيزك من سطح الأرض، تقل سرعة الدخول بسرعة بسبب مقاومة الرياح. يتم ملاحظة هذا التأثير عند ركوب دراجة هوائية في اتجاه رياح قوية. يمكن للهواء المحيط بنا أن يفعل الكثير لإبطاء حركة الجسم. قد تكون السرعة النهائية للنيزك قبل ملامسته مباشرة 1.5 كيلومترًا في الثانية أو أقل.

  • ماذا يحدث عندما يضرب؟

عادة ما يترك النيزك حفرة أو فوهة في الأرض. سيعتمد حجم الحفرة على حجم ووزن وسرعة النيزك. عمق الحفرة يعتمد على نعومة الأرض.

يعد Meteor Crater في ولاية أريزونا من أفضل الأمثلة على فوهة البركان الكبيرة التي حفرها نيزك. يبلغ عرض الحفرة ما يقرب من 1300 متر أو ميل واحد وعمق حوالي 180 مترًا أو 600 قدم. وقع التأثير منذ حوالي 50000 عام.

تقريبا كل النيزك الحديدي الذي أنتج فوهة البركان تبخر. ومع ذلك، تم العثور على الآلاف من شظايا النيزك الصغيرة في جميع أنحاء المنطقة. تم استعادة حوالي 30 طنا من الحديد. سميت هذه الأجزاء الحديدية باسم نيزك كانيون ديابلو. لم يعثر التنقيب في وسط الحفرة على كتلة كبيرة، على الرغم من العثور على كمية كبيرة من المواد منذ ذلك الحين في الحافة الجنوبية للحفرة.

معلومات عن النيازك.

  • كان الكائن الحي الوحيد الذي يُعتقد أنه قُتل على يد نيزك في القرن العشرين هو كلب قتل في نخلة بمصر عام 1911. وردت تقارير عن وفيات بشرية محتملة من الصين القديمة ومن مسافرين هولنديين في القرن السابع عشر.
  • تحترق النيازك في الغلاف الجوي وتسقط على الأرض على شكل غبار. قد يضيف الغبار ما يقرب من 100 طن يوميًا إلى كتلة الأرض.
  • في 10 أغسطس 1972، دخل نيزك يقدر بقطر 80 مترًا إلى الغلاف الجوي للأرض. جاء على بعد 58 كيلومترًا من سطح الكوكب، ثم غادر الغلاف الجوي مرة أخرى، متجهًا إلى مدار شمسي بسرعة متزايدة.
  • قدمت النيازك بعضًا من أول الحديد الذي يمكن الوصول إليه بسهولة والذي يستخدمه الإنسان. قد يكون هذا الحديد مساهمة مهمة في الانتقال من العصر البرونزي إلى العصر الحديدي.
  • تعود آثار النيازك المسجلة في مخطوطات البردي المصرية إلى 2000 قبل الميلاد. لم يقبل العلماء أن المواد خارج كوكب الأرض يمكن أن تصل إلى الأرض حتى أوائل القرن التاسع عشر.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة