ما هي نوبات الهلع وأعراضها وكيف تتخلص منها.

يمكن أن يكون لنوبات الهلع أيضًا أعراض جسدية، بما في ذلك الارتعاش والشعور بالارتباك والغثيان وسرعة ضربات القلب وعدم انتظامها وجفاف الفم، وضيق التنفس

  • تاريخ النشر: السبت، 03 سبتمبر 2022
ما هي نوبات الهلع وأعراضها وكيف تتخلص منها.

سيحدد مقدم الرعاية الأولية ما إذا كنت تعاني من نوبات الهلع أو اضطراب الهلع أو حالة أخرى، مثل مشاكل القلب أو الغدة الدرقية، مع أعراض تشبه نوبات الهلع، في المقال التالي ما هي نوبات الهلع وأعراضها وكيف تتخلص منها.

ما هي نوبات الهلع

نوبة الهلع هي شعور بالقلق المفاجئ والشديد.

يمكن أن يكون لنوبات الهلع أيضًا أعراض جسدية، بما في ذلك الارتعاش والشعور بالارتباك والغثيان وسرعة ضربات القلب وعدم انتظامها وجفاف الفم، وضيق التنفس، والتعرق، والدوخة.

أعراض نوبة الهلع ليست خطيرة، لكنها قد تكون مخيفة للغاية.

يمكن أن تجعلك تشعر كما لو كنت تعاني من نوبة قلبية، أو أنك ستنهار أو حتى تموت.

تستمر معظم نوبات الهلع في مكان ما من خمس دقائق إلى نصف ساعة.

معايير تشخيص اضطراب الهلع

ليس كل من يعاني من نوبات الهلع يعاني من اضطراب الهلع. لتشخيص اضطراب الهلع، يسرد الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي، النقاط التالية:

لديك نوبات هلع متكررة وغير متوقعة.

حدث واحد على الأقل من هجماتك متبوعًا بشهر أو أكثر من القلق المستمر بشأن حدوث هجوم آخر؛ استمرار الخوف من عواقب النوبة، مثل فقدان السيطرة أو الإصابة بنوبة قلبية أو "الجنون"؛ أو تغييرات ملحوظة في سلوكك، مثل تجنب المواقف التي تعتقد أنها قد تؤدي إلى نوبة هلع.

لا تنتج نوبات الهلع عن العقاقير، أو تعاطي المخدرات، أو حالة طبية، أو حالة صحية عقلية أخرى، مثل الرهاب الاجتماعي أو اضطراب الوسواس القهري.

إذا كنت تعاني من نوبات الهلع، ولكن لم يتم تشخيصك باضطراب الهلع، فلا يزال بإمكانك الاستفادة من العلاج. إذا لم يتم علاج نوبات الهلع، فقد تزداد سوءًا وتتطور إلى اضطراب الهلع أو الرهاب.

كيفية التعامل مع نوبة الهلع

يقول البروفيسور بول سالكوفسكيس، أستاذ علم النفس السريري والعلوم التطبيقية في جامعة باث، إنه من المهم ألا تدع خوفك من نوبات الهلع يتحكم فيك.

يقول: "تمر نوبات الهلع دائمًا والأعراض ليست علامة على حدوث أي شيء ضار". "أخبر نفسك أن الأعراض التي تعاني منها ناتجة عن القلق".

يقول لا تبحث عن المشتتات. "تخلص من الهجوم. حاول الاستمرار في فعل الأشياء. إذا كان ذلك ممكنًا، فمن المهم أن تحاول البقاء في الموقف حتى يهدأ القلق."

"واجه خوفك. إذا لم تهرب منه، فأنت تمنح نفسك فرصة لاكتشاف أنه لن يحدث شيء."

عندما يبدأ القلق في التلاشي، ابدأ في التركيز على محيطك واستمر في فعل ما كنت تفعله من قبل.

يقول البروفيسور سالكوفسكيس: "إذا كنت تعاني من نوبة ذعر قصيرة ومفاجئة، فقد يكون من المفيد وجود شخص معك، وطمأنتك بأنه سيمر وأن الأعراض لا تقلق بشأنها".

  • تمرين التنفس لنوبات الهلع

إذا كنت تتنفس بسرعة أثناء نوبة الهلع، فإن ممارسة تمرين التنفس يمكن أن يخفف من الأعراض الأخرى. جرب هذا:

  • تنفس ببطء، بعمق ورفق قدر المستطاع، من خلال أنفك
  • ازفر ببطء، بعمق ورفق من خلال فمك
  • يجد بعض الناس أنه من المفيد العد بثبات من واحد إلى خمسة في كل شهيق وكل زفير
  • أغمض عينيك وركز على تنفسك

يجب أن تبدأ في الشعور بالتحسن في غضون بضع دقائق. قد تشعر بالتعب بعد ذلك.

طرق منع نوبات الهلع

يقول البروفيسور سالكوفسكيس: "تحتاج إلى محاولة معرفة نوع الضغط الذي قد تتعرض له بشكل خاص والذي يمكن أن يجعل أعراضك أسوأ". "من المهم عدم تقييد تحركاتك وأنشطتك اليومية."

  • يساعد القيام بتمارين التنفس كل يوم على منع نوبات الهلع وتخفيفها عند حدوثها
  • ستساعدك التمارين المنتظمة، وخاصة التمارين الهوائية، على إدارة مستويات التوتر، والتخلص من التوتر، وتحسين حالتك المزاجية، وتعزيز الثقة
  • تناول وجبات منتظمة لتثبيت مستويات السكر في الدم
  • تجنب الكافيين والتدخين - فهذه الأشياء يمكن أن تزيد نوبات الهلع سوءًا. تقدم مجموعات دعم الذعر نصائح مفيدة حول كيفية إدارة هجماتك بشكل فعال. إن معرفة أن الآخرين يعانون من نفس المشاعر يمكن أن يكون مطمئنًا. يمكن لطبيبك العام أن يوصلك بالمجموعات في منطقتك
  • يمكن للعلاج السلوكي المعرفي (CBT) تحديد أنماط التفكير السلبية التي تغذي نوبات الهلع وتغييرها

الطب البديل

تمت دراسة بعض المكملات الغذائية كعلاج لاضطراب الهلع، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم المخاطر والفوائد. لا تتم مراقبة المنتجات العشبية والمكملات الغذائية من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) بنفس طريقة مراقبة الأدوية. لا يمكنك دائمًا التأكد مما تحصل عليه وما إذا كان آمنًا.

قبل تجربة العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية، تحدث إلى طبيبك. يمكن أن تتداخل بعض هذه المنتجات مع الأدوية الموصوفة أو تسبب تفاعلات خطيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة