ما هو التسويف.. وأسبابه وكيف تتخلص منه بشكل نهائي 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 أبريل 2022
ما هو التسويف.. وأسبابه وكيف تتخلص منه بشكل نهائي 2022

يمكن أن يكون التسويف مشكلة إذا كان يؤثر على عملك أو مهامك المهمة. بمرور الوقت، يمكن أن يؤثر التسويف على أموالك وتقديرك لذاتك، بل ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتك العقلية. في المقال التالي ما هو التسويف.. وأسبابه وكيف تتخلص منه بشكل نهائي 2022

ما هو التسويف

التسويف ليس من غير المألوف. وإذا كنت تفعل ذلك بشكل معتاد، فغالبًا ما تعتاد على العمل بهذه الطريقة. قد يكون لديك ميل لفعل الأشياء في اللحظة الأخيرة. "ولكن قد يكون لديك مشكلة بسيطة فقط. حتى إذا كنت تميل إلى تأخير البدء في مهمة ما، فأنت تعلم أنه لا يزال بإمكانك جعلها تعمل. أنت تعلم أنك تماطل، لكنك تشعر أنك تعرف كيفية إدارتها ".

يكون التسويف أكثر خطورة عندما يبدأ في التأثير على حياتك اليومية. إذا تأخرت في دفع الفاتورة، على سبيل المثال، يمكنك تراكم الرسوم المتأخرة أو غرامات إضافية أخرى. أو قد يتأثر أداء عملك أيضًا، مما يكلفك فرصًا في العمل.

في بعض المواقف، يمكن أن تزداد ميولك المماطلة سوءًا. إذا كنت تشعر بالتعب العاطفي أو الإرهاق، فإن تحديد أولويات المهام يصبح صعبًا وقد لا تكون متأكدًا من أين تبدأ عندما تواجه قائمة مهام كبيرة. يمكن أن تتراكم هذه المشاعر السلبية بمرور الوقت وتؤثر على كيفية استجابتك في المستقبل لمشاريع إضافية.

يمكن أن يسبب التسويف أيضًا إجهادًا مزمنًا، والذي يمكن أن يتراكم بمرور الوقت ويسبب مشاكل صحية.

أسباب التسويف

السبب الأول: السعي إلى الكمال

ربما تشعر بالقلق من أنك قد تخطئ في عملك وتكشف عن ضعف. الخوف من ارتكاب الأخطاء أمر حقيقي، ويمكن أن يتسبب في تأجيل الناس لبعض التزاماتهم المهمة ليوم آخر.

السبب الثاني: الخوف من المجهول

تخيل هذا: لاحظت ذات يوم ظهور شامة جديدة على جلدك. تبدأ في القلق من أنه قد يكون سرطانيًا، لذلك تتجنب فحصه وتأمل فقط أن يختفي من تلقاء نفسه.

السبب الثالث: سأفعل ذلك لاحقًا

هذا العذر الشائع هو تذكير بأنه يمكنك العمل على المهمة المعلقة لاحقًا. تتخيل أنه في غضون ساعات قليلة أو يومين ستتاح لك الفرصة المثالية لتحقيق هدفك. ليس لديك ما تعرفه عما عليك القيام به لاحقًا.

السبب الرابع: العمل على المهام الصغيرة لأنها أسهل

ربما يبدو هذا مألوفًا. غالبًا ما نختار العمل على مهام "الحشو" لأنها سريعة وسهلة الإنجاز. قد يشمل ذلك التحقق من بريدك الإلكتروني أو التحدث إلى زميل في العمل أو القيام ببعض الأعمال الورقية الخفيفة.

السبب الخامس: تعاني من نقص في الدافع

هل فكرت يومًا في نفسك أن الحياة قد دخلت للتو في طريقك، وبالتالي لم تكن قادرًا على فعل ما كان من المفترض أن تفعله؟ يمكن أن يأتي هذا النقص في الدافع من عدة أسباب أساسية، بما في ذلك:

  • نقص الطاقة
  • إعياء
  • ضغط عصبي
  • أولويات أخرى
  • طوارئ غير متوقعة
  • صعوبة في إيجاد أفكار جديدة
  • لم تنجح في الماضي في هذه المهمة
  • أنت محاط بأشخاص سلبيين
  • انعدام الثقة
  • العمل في بيئة خاطئة
  • أهداف غير واضحة

أضرار التسويف

1. ارتفاع مستويات التوتر

الافتراضات المسبقة لمستويات الصعوبة والاعتقاد بأنك لا تستطيع التعامل مع المهمة تؤدي إلى مستويات التوتر والقلق. عندما يكون التسليم قريبًا، ولم تكن على العلامة، هناك شعور بالحيرة والارتباك فيما إذا كنت ستصل إلى خط النهاية أم لا. يؤثر التسويف على الصحة العقلية، مما يجعلك تشعر بالضعف وعدم التوافق مع أي عمل. بمجرد أن تجد أنه من الممل مواكبة المهام، فهذا يعني بالتأكيد أنك تصبح ماطلًا.

2. مثقلة بالندم والذنب

هل تعلم أن عقلك ينظم جسمك؟ تبدأ الآثار الجانبية للتسويف من الصحة الداخلية وتؤثر ببطء على الصحة البدنية. يؤدي عدم إنجاز العمل في الوقت المناسب إلى الشعور بالندم والذنب في النفس. نتيجة لذلك، لا يمكن للشخص أن يقدم نفسه بثقة أمام المعلم، أو الصديق، أو المدير، أو أي شخص يستحقه العمل. يزيد اللوم من الإنتاجية منخفضة الدرجة ويؤدي في النهاية إلى تقديم أسوأ جانب من أنفسكم.

3. الخوف من الفشل والذعر

يؤثر التسويف ويؤدي عدة مرات إلى فقدان المهمة أو التعيين. عندما تكون كسولًا وتحاول تجنب أي عمل لفترة طويلة، فإنه يقلل تلقائيًا من اهتمامك به ويؤدي إلى الاقتراب من الفشل. أي شيء يتم القيام به بعقل ممل سيكون بالتأكيد فشلًا كبيرًا! القلق والدافع مع القلق من المحاولة الفاشلة يمكن أن يقطع مستويات الإنتاجية لديك، وبالتالي يجعلك غير كفء في مكان العمل أو المكتب.

4. مهام غير مكتملة

تأجيل المهام من بين تأثيرات المماطلة الغريبة، وإدارة الوقت هي الحل الوحيد. ترك العمل الأخير غير مكتمل فقط بسبب الرتابة والانتقال إلى المهمة التالية هو ببساطة علامة على الخوف. يمكن أن يخلق تصورًا بين الناس بأنك كسول، مما يوصم صورتك في أذهان الناس. في النهاية، ستشعر بالضعف على الرغم من كونك مجهزًا بجميع المهارات والخبرات في هذا النوع الخاص بك.

5. تقديم الشكاوى

 أحيانًا لا يكون المدير جيدًا، وأحيانًا لا تكون الأجواء مواتية ، أو تكون ثقافة العمل غير ودية! يمكن أن تكون هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى تثبيط هويتك، لكن الاقتناع والاجتهاد لإكمال العمل يأخذك إلى مستوى آخر من التميز. المهام غير المكتملة بسبب موقفك المسترخي ومن ثم التباهي بالآخرين هو ببساطة وسيلة لتغطية إخفاقاتك.

علاج مشكلة التسويف بشكل نهائي

التسويف يمكن أن يجعل حتى المهام البسيطة تبدو وكأنها جبال لتسلقها. "السؤال هو،" كيف يمكنني أن أجبر نفسي على القيام بنفس المهمة في وقت أبكر بقليل؟

  • كن واعيا لأفعالك

إن الوعي الذاتي أمر "بالغ الأهمية". "إذا كنت مسوفًا ولا يزال بإمكانك إدارتها وأنت تعرف حدود، قد لا يكون لديك الدافع للتغيير، لأنه لا يكلفك أي شيء ".

ومع ذلك، إذا كان تسويفك "يميل إلى أن يكون أكثر اعتدالًا أو شدة، عليك أن تدرك تأثيره على صحتك وأدائك في العمل ونظرتك العامة للحياة". "قم بزيادة وعيك بالحواجز العاطفية - وقم بتطوير نظام لتحفيز نفسك وتعديل سلوكك."

  • ضع العواقب في الاعتبار

يمكنك أيضًا التفكير في التسويف من خلال إجراء تحليل التكلفة والعائد - بشكل أساسي، مع مراعاة إيجابيات وسلبيات التسويف. "اسأل نفسك،" ماذا سأحصل إذا فعلت ذلك الآن مقابل ما إذا فعلت ذلك لاحقًا؟ "يمكن أن يساعد هذا الوعي في منعك من التصرف بناءً على مشاعرك وتأجيل مهمة عاجلة."

  • قسّم المهام إلى مشاريع أصغر

عندما يكون لديك مجموعة ضخمة من الأشياء للقيام بها، فمن السهل أن تغمر نفسك أو تشعر بعدم الاستعداد للتعامل مع ما هو قادم. يمكن أن يؤدي التعرض لضغط عاطفي أو التعايش مع الاكتئاب إلى زيادة صعوبة البدء في فعل الأشياء.

مكافأة نفسك خيار رائع. على سبيل المثال، إذا كان دفع الفواتير يجعلك متعبًا، فقم بالمقايضة بشيء ممتع. "يمكنك أن تقول لنفسك،" سأجري مكالمة هاتفية واحدة فقط لدفع واحدة من فواتيري، وبعد ذلك سأكافئ نفسي بمشاهدة برنامجي التلفزيوني المفضل لمدة 30 دقيقة.

  • تحدث إلى أخصائي رعاية صحية

في بعض الحالات، هناك سبب جسدي أو عقلي أساسي للتسويف. "في كثير من الأحيان، يكون التعب عاطفيًا". قد يكون هذا نتيجة ثانوية للعيش مع حالة طبية قابلة للتشخيص مثل الاكتئاب. في أوقات أخرى، قد تكون تعاني من الإرهاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة