انخفاض السكر في الدم.. أعراضه وكيف يمكن التعامل معه

تعرّف على أنواع وأسباب انخفاض السكر في الدم

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يوليو 2022
انخفاض السكر في الدم.. أعراضه وكيف يمكن التعامل معه

يحدث انخفاض مستوى السكر في الدم عندما ينخفض ​​مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم بشكل كبير جدًا. تؤثر هذه الحالة بشكل رئيسي على مرضى السكري، خاصةً إذا أخذوا الأنسولين. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على انخفاض السكر في الدم.

ما هو انخفاض السكر في الدم؟

يحدث انخفاض مستوى السكر في الدم عندما ينخفض ​​مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم بشكل كبير جدًا. تؤثر هذه الحالة بشكل رئيسي على مرضى السكري، خاصةً إذا أخذوا الأنسولين. يمكن أن يكون انخفاض مستوى السكر في الدم خطيرًا إذا لم يتم علاجه بسرعة، رغم خطورته إلا أنه يمكنك عادةً معالجته بسهولة بنفسك.

يمكن أن يؤثر انخفاض مستوى السكر في الدم على كل شخص بشكل مختلف عن الآخر، كما يمكن أن تتغير الأعراض بمرور الوقت. تشمل العلامات المبكرة لانخفاض مستوى السكر في الدم ما يلي: التعرق، الشعور بالتعب، الدوخة، الشعور بالجوع، وخز الشفاه، الشعور بالارتعاش، ضربات قلب سريعة أو خفقان، سرعة الغضب والانفعال أو البكاء أو القلق أو تقلب المزاج، التحول للون شاحب.

أنواع انخفاض سكر الدم

من أنواع انخفاض سكر الدم ما يلي:

  • انخفاض سكر الدم الليلي: في حين أن انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن تحدث في أي وقت خلال اليوم، إلا أن بعض الأشخاص قد يُعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء نومهم. تشمل أسباب حدوث ذلك ما يلي: التمتع بيوم نشط، أن تكون نشيطًا بدنيًا بالقرب من وقت النوم، تناول الكثير من الأنسولين. يتسبب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء النوم في استيقاظك أثناء الليل أو يسبب لك الصداع أو التعب أو ملاءات مبللة من العرق في الصباح.

يمكن أن يساعدك تناول وجبات منتظمة وعدم تخطيها في تجنب انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء الليل. إذا كنت تعتقد أنك معرض لخطر انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء الليل، فتناول وجبة خفيفة قبل النوم.

  • الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم: مع تفاقم حالة انخفاض السكر في الدم، قد يواجه المريض أعراضًا أكثر خطورة، بما في ذلك: الشعور بالضعف، عدم وضوح الرؤية، الارتباك أو صعوبة التركيز، سلوك مُضطرب غير معتاد أو كلام متداخل أو ارتكاب حماقات، شعور بالنعاس، النوبات والانهيار أو الإغماء.

انخفاض سكر الدم الشديد يحدث عندما يُصبح مُعدل السكر في الدم أقل من 55 ملجم / ديسيلتر. في كثير من الأحيان، سيحتاج المريض إلى شخص ما لمساعدته في علاج الانخفاض الحاد في نسبة السكر في الدم.

أسباب انخفاض السكر

قد يُعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من انخفاض نسبة السكر في الدم بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع، حتى عند التحكم في نسبة السكر في الدم عن كثب. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، بما في ذلك:

  • تناول الكثير من الأنسولين.
  • عدم تناول ما يكفي من الكربوهيدرات مقابل كمية الأنسولين التي يتناولها المريض.
  • توقيت تناول الأنسولين.
  • كمية وتوقيت النشاط البدني.
  • مقدار الدهون والبروتين والألياف في وجبتك.
  • الطقس الحار والرطب.
  • تغييرات غير متوقعة في الجدول الزمني الخاص بالمريض.
  • المرور بمرحلة البلوغ.

علاج انخفاض السكر

يُعتبر سكر الدم أقل من 70 مجم / ديسيلتر منخفضًا. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من انخفاض في نسبة السكر في الدم، فتحقق من ذلك.

كما سبق الذكر، يمكن أن يكون انخفاض نسبة السكر في الدم إذا لم يتم علاجه خطيرًا، لذلك من المهم معرفة ما يجب فعله حيال ذلك ومعالجته على الفور.

مما يُمكنك فعله قاعدة 15-15، بالنسبة لانخفاض نسبة السكر في الدم بين 55-69 مجم / ديسيلتر، يمكنك رفعه باتباع قاعدة 15-15: تناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات وافحص نسبة السكر في الدم بعد 15 دقيقة. إذا كان لا يزال أقل من النطاق المستهدف، فتناول وجبة أخرى. كرر هذه الخطوات حتى تصل إلى النطاق المستهدف. بمجرد أن تصبح في النطاق، تناول وجبة مغذية أو وجبة خفيفة لضمان عدم انخفاض السكر مرة أخرى.

تحتوي هذه العناصر على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات:

  • نصف كوب من العصير أو الصودا العادية.
  • 1 ملعقة كبيرة سكر أو عسل.
  • الحلوى الصلبة أو العلكة لكن انظر الملصق الغذائي لمعرفة مقدار ما يجب تناوله.

نصائح يجب وضعها في الاعتبار:

  • يستغرق ارتفاع نسبة السكر في الدم وقتًا بعد الأكل. امنح بعض الوقت حتى ينجح العلاج. يساعد اتباع قاعدة 15-15.
  • يحتاج الأطفال الصغار عادةً إلى أقل من 15 جرامًا من الكربوهيدرات، خاصةً الرضع والأطفال الصغار. اسأل طبيبك عن مقدار ما يحتاجه طفلك.
  • يجب تجنب تناول الكربوهيدرات التي تحتوي على الكثير من الألياف، مثل الفول أو العدس، أو الكربوهيدرات التي تحتوي أيضًا على الدهون، مثل الشوكولاتة. تعمل الألياف والدهون على إبطاء سرعة امتصاص السكر.
  • افحص نسبة السكر في الدم في كثير من الأحيان عندما تزداد احتمالية حدوث انخفاضات، مثل عندما يكون الطقس حارًا أو عندما تسافر.

إذا كان سكر الدم أقل من 55 مجم / ديسيلتر فإنه يُعتبر منخفضًا للغاية. لن تتمكن من معالجته باستخدام قاعدة 15-15. قد لا تتمكن أيضًا من فحص نسبة السكر في الدم أو معالجته بنفسك، اعتمادًا على الأعراض التي تعاني منها. تأكد من أن أفراد عائلتك وأصدقائك ومقدمي الرعاية يعرفون علامات انخفاض نسبة السكر في الدم حتى يتمكنوا من المساعدة في علاجها إذا لزم الأمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة