معلومات عن أقرب قمر عملاق في 2023

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 أغسطس 2023
معلومات عن أقرب قمر عملاق في 2023

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء الوطن العربي، تشهد اليوم الثلاثاء 01 أغسطس، اكتمال قمر محرم، وهو ثاني بدر عملاق، والأقرب في عام 2023.

وأوضحت الجمعية أن وصف القمر العملاق يطلق على القمر، سواء كان في المحاق، أو البدر المكتمل، وذلك عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر.

وأشارت إلى أن التسمية العلمية هي بدر الحضيض، بمعنى وصول القمر الى أقرب نقطة من الأرض، لافتة إلى أنه الرغم من ذلك، فإن مصطلح  القمر العملاق أكثر جاذبية، وهو في نفس الوقت يعطي إنطباعاً خاطئاً لدى الناس بأن القمر العملاق سيبدو أكبر بكثير، ولكن في الواقع لا تبدو البدور العملاقة أكبر من البدور العادية التي نراها شهرياً للعين المجردة.

ونوهت فلكية جدة في منشورها على موقع فيسبوك، إلى أنه عند مقارنة أقرب قمر عملاق مع أغلب أقمار البدور الشهرية (المتوسط)، فإن حجمة الظاهري سيكون اكبر بنسبة 7%، وإضاءته أكثر بنسبة 15%، لذلك فإن الاختلاف ليس كبيراً جداً.

وأكدت على أن أقرب قمر عملاق لن يكون  له تأثير على الكرة الأرضية، باستثناء ظاهرتي المد والجزر، وهو أمر طبيعي، موضحة أنه في كل شهر في يوم البدر المكتمل، تنتظم الأرض والقمر والشمس، وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى.

ولفتت الجمعية الفلكية بجدة إلى إن المد العالي يرتفع على نحو استثنائي، وفي نفس اليوم يحدث أخفض جزر على نحو استثنائي ، لافتة إلى أنه نظراً لأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض، فسوف يبزر المد في ظاهرة تسمى المد العالي الحضيضي.

وأضافت أنه نظراً لأن تأثير أقرب قمر عملاق سيكون صغيراً، فلن يؤثر على توازن طاقة كوكبنا الداخلية، نظراً لأن المد والجزر يحدث يومياً، لذلك لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي، أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة