القمر العملاق الثالث في 2016 يزين سماء العالم.. لن يتكرر قبل 18 عاماً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016
القمر العملاق الثالث في 2016 يزين سماء العالم.. لن يتكرر قبل 18 عاماً

العالم كان على موعد مع القمر العملاق عدة مرات هذا العام، حيث ظهر الـ«سوبر مون» ثلاث مرات في 2016 وهو ما أتاح لكثير من البشر رؤيته في حجم أكبر بكثير من حجمه المعتاد.

ولاشك أن كثير من قد فوت رؤية هذا الحدث الفلكي نادر الحدوث، فقد وصل القمر لهذا الحجم العملاق مرتين هذا العام، الأولى في 14 أكتوبر والثانية في 14 نوفمبر، أما الثالثة والأخيرة فقد كانت مساء اليوم الثلاثاء ولن يتكرر هذا الحدث سوى في 25 نوفمبر من عام 2034، أي بعد نحو 18 عاما.

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة والمنطقة العربية شهدت مساء اليوم القمر البدر العملاق الثالث والأخير خلال العام 2016.

وقال ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية: "إن القمر العملاق ظهر مع غروب الشمس وسيظل مشاهدا طوال الليل وسيظهر أسطع وأكبر مقارنه مع الأقمار البدر المعتادة وسيكون بالقرب منه نجم الدبران وغيره من النجوم البراقة وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي".

وأضاف أبو زاهرة "بالنسبة للشخص العادي قد لا يلاحظ فرق بين هذا القمر العملاق وأقمار البدر الأخرى، ولكن المتابعين لأقمار البدر بشكل مستمر يمكنهم ملاحظة حجم إضافي ظاهري للقمر البدر عند رؤيته بالعين المجردة".

وأشار إلى أن لفظ «القمر العملاق» تطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل، وقريب من وقوعه في أقرب نقطة في مداره حول الأرض، وتكون المسافة بين مركزه ومركز الأرض 361.836 كيلومتر، قائلا: "هذا الحدث لن يكون له تأثير ذو أهمية على الكرة الأرضية، حيث لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية باستثناء التأثير في ظاهرتي المد والجزر".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة