تقنية جديدة لاحتساب الوقت الضائع في مونديال قطر 2022 يصل لأشواط إضافية

يستمر مونديال قطر 2022 في تقديم المفاجأة لجمهور كرة القدم حول العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
تقنية جديدة لاحتساب الوقت الضائع في مونديال قطر 2022 يصل لأشواط إضافية

يستمر مونديال قطر 2022 في تقديم المفاجأة لجمهور كرة القدم حول العالم، حيث شهدت المباريات التي أقيمت خلال اليوم الأول والثاني من المونديال تقنية جديدة لاحتساب الوقت الضائع في المباراة، وأدت إلى إضافة عدد كبير من الدقائق لزمن المباراة وصلت إلى 14 دقيقة في شوط واحد فقط، ليصفها البعض بالأشواط الإضافية.

سر الوقت الضائع في مباريات المونديال كشفه بييرلويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث قال إن "فيفا" قرر احتساب الوقت الضائع بدقة منذ بطولة كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا.

وأضاف كولينا: "على الجمهور عدم الاندهاش إذا رفع الحكم الرابع اللوحة الإلكترونية وظهر رقم كبير من الدقائق يضاف إلى زمن المباراة الأصلي".

"الفيفا" يبرر التقنية الجديدة في مونديال قطر 2022 برغبته في زيادة زمن المباريات الفعلي، من أجل زيادة متعة كرة القدم، وإجبار اللاعبين على التوقف عن إضاعة الوقت أو التحايل على الحكم.

وقال كولينا: "الحصول على وقت أطول للمباراة يعني حساب الوقت الإضافي بدقة، وعلى سبيل المثال إذا تم تسجيل 3 أهداف في مباراة واحدة، فإن الاحتفال بكل هدف يستغرق أكثر من دقيقة، ما يعني إهدار أكثر من 5 دقائق من المباراة في الاحتفال بالأهداف".

وأضاف أن تقنية "الفار" لا تتدخل في تحديد الوقت الضائع ولكن يتم حسابه من خلال حكم مساعد الفيديو، خاصة أن حكم الساحة يركز على ما يدور في الملعب، والحكم الرابع يحسب الوقت بطريقة تقديرية ويخبر بها الحكم.

وتم احتساب وقت إضافي في مباراة قطر والإكوادور، في افتتاح المونديال، بإجمالي 10 دقائق موزعة على 5 دقائق في كل شوط من شوطي المباراة، وفي مباراة إنجلترا وإيران تم إضافة 14 دقيقة في الشوط الأول، و10 دقائق في الشوط الثاني، وفي مباراة السنغال وهولندا تم إضافة 8 دقائق في الشوط الثاني، وفي مباراة ويلز وأمريكا تم إضافة 9 دقائق.