• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد خالد القس

    • اسم الشهرة

      محمد القس

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 مارس 1977 (العمر 47 سنة)
      دمشق

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الفنان محمد القس واحد من الفنانين السعوديين الذين تألقوا على الساحة الفنية لسنوات طويلة، فبدأ مسيرته الفنية منذ 30 عامًا، وتلقى شهرة واسعة بعد مشاركته في المسلسل المصري "موضوع عائلي"، في السطور التالية تعرف على مسيرته  الفنية وحياته.

حياة محمد القس ونشأته

محمد خالد القس هو ممثل سوري حاصل على الجنسية السعودية، ولد في مدينة دمشق في 31 مارس عام 1977، وعاش في مدينة حمص السورية لسنوات، ثم انتقل مع عائلته إلى المملكة العربية السعودية وعاش فيها كل حياته بداية من المرحلة الابتدائية.

يعتبر الفنان محمد نفسه سعوديًا ودائمًا ما يردد كلمة "حمصيتي سعودية" وهذا يدل على ارتباطه الكبير بالسعودية الذي يعتبرها وطنه.

الفنان محمد متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، ولديه منها أبناء، ولكنه يفضل ألا يتحدث عن حياته الشخصية في الإعلام كما أنه غير متفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

حصوله على الجنسية السعودية

في 17 ديسمبر عام 2021 أعلن الفنان محمد القس عبر حسابه الشخصي على توتير عن منحه الجنسية السعودية، وكتب في التغريدة التي تلقت صدى واسعًا:

"أرفع أسمى آيات الشكر والعرفان والولاء لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين سمو سيدي الأمير الملهم المجدد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لتشريفي وتكريمي بمنحي الجنسية السعودية معاهداً الله أن أكون في خدمة ديني ومليكي ووطني."

وتابع القس في تغريدته: "إنني بعد حمد الله وشكره أولاً وأخيراً على نعمة السعودية العظمى…فإن حملي لهذه الجنسية العظيمة هو تكليف قبل أن يكون فخراً وتشريفاً…أدعو الله أن يعينني على أداء واجبها. ابنكم المواطن السعودي."

وفي تصريحات صحفية له بعد الخبر عبر عن سعادته الغامرة بحصوله الجنسية، وقال إنه لا يجد الكلمات التي تكفي للتعبير عن السعادة والامتنان الذين يشعره بهما، وقال إنه الآن يحمل هوية وطن، ويجب أن تكون أعماله في المستقبل ملائمة لهذه الهوية.

وأضاف أن الحياة في المملكة، فقد عاش طوال حياته بها واختلط بكافة الجنسيات، وهو ما أكسبه العديد من المفردات واللكنات.

حل القس أيضًا ضيفًا على برنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية، وقال إن أول من أخبره بحصوله على الجنسية هي والدته، وقال إنه تلقى مباركات من سعوديين فرحين بهذا الخبر أكثر منه.

مشواره الفني

بدأ الفنان محمد القس مشواره الفني مثله مثل العديد من الفنانين من جيله، ألا وهو مسرح المدرسة، فشارك في العديد من المسرحيات المدرسية التي طور فيها موهبته.

ظل القس سنوات يشارك في أدوار صغيرة جدًا أو ككومبارس في المسلسلات بدون أي جمل يقولها، وكانت بدايته الفنية من عام 1998، حيث بدأ التمثيل في جمعية الثقافة والفنون بالرياض وقدم العديد من المسرحيات.

من المسرحيات التي شارك فيها "السعالي"، و"الحقيقة العارية"، و"الإكليل"، وبعدها حصل على أو مشهد طويل له في التلفزيون، وذلك من خلال مسلسل "غشمشم"، وكان مدة المشهد دقيقة واحدة.

واصل القس تقديم العديد من الأدوار القصيرة والمساعدة حتى تمكن بدأ انطلاقته الحقيقية بمساعدة المنتج والفنان ثامر الصيخان، الذي يدين له بالفضل بتقديمه إلى الساحة الفنية بشكل أفضل، ومشاركته في العديد من الأعمال الفنية التي تلقت صدى واسعًا.

حقق القس شهرة واسعة بعد مشاركته في مسلسل "كوفي" مع المنتج ثامر الصيخان، وقد حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا كونه أول عمل درامي يتم إذاعته على موقع يوتيوب، وكان ذلك عام 2007.

في عام 2008 شارك في مسلسل "غشمشم" وفي العام التالي شارك في مسلسل "كوميدو" مع سحر خليل، ومشعل المطيري، وأسعد الزهراني، ودريعان الدريعان، ونواف المهنا.

محمد القس وبداية النجاح

حقق القس بعدها نجاحًا كبيرا في مسلسل "أم الحالة" بداية من عام 2009، وتدور أحداث المسلسل حول شاب مراهق اسمه ذيب يعاني مع عائلته وأصدقائه، فيقرر الهرب من منزل العائلة ويلجأ إلى الإنترنت يحكي أسباب هربه الثلاثين، وشارك القس في الموسم الثاني من العمل عام 2011.

شارك كذلك في مسلسل "آخر صفقة حب" وهو مسلسل كويتي من بطولة سلمى المصري، وصلاح الملا، وباسمة حمادة، وعبد المحسن النمر، ومحمد الرشيد، ويحكي عن أسرة كويتية تعيش في بيروت بسبب عمل الأب، وحياتهم أثناء الغزو على لبنان عام 1982.

في عام 2010 شارك في مسلسل "بني جان"، وفي عام 2011 شارك في مسلسل الرسوم المتحركة "المصاقيل" وقدم فيها عدة شخصيات ومنها معتز، وأبو رجا، وتاج، وشارك في الموسم السادس من "غشمشم" كضيف شرف.

في عام 2012 شارك في المسلسل الشبابي "شفت الليل" وهو  مسلسل كوميدي يتحدث عن حياة موظفي السوبر ماركت بطريقة كوميدية، وقد شارك في الموسم الثاني من المسلسل عام 2013.

في عام 2014 شارك في برنامج "فايف جي"، وفي عام 2014 شارك في مسلسل "بنق"، كما شارك في الفيلم التركي "شبكة العنكبوت" وهو فيلم أكشت ورعب صدر في مطلع عام 2014.

واصل القس بعدها تقديم أدوار فنية مميزة، منها دور في مسلسل "42 يوم"، ، ومسلسل "المدينة الفاصلة"، و"بدون فلتر" مع عبد الله السدحان، ومسلسل "التدوينة الأخيرة"، و"يلا نسوق"، و"هايبر لوب"، و"أم القلايد".

حقق بعدها نجاحًا عربيًا بمشاركته في المسلسل المصري "موضوع عائلي" في موسميه الأول والثاني، كما شارك في مسلسل "رشاش" من بطولة يعقوب الفرحان، وخالد يسلم، ونايف الظفيري، وغيرهم.

في عام 2021 شارك في مسلسل "باركود"، و"مرزوقة" و"سكة سفر"، وفي عام 2023 تألق بدوره في مسلسل "موضوع عائلي" الذي يعرض على منصة شاهد، والذي تمكن فيه من إثباته موهبته للجمهور المصري وتقديمه لشخصية لبنانية رغم كونه سعودياً.

يتميز الفنان محمد القس بإتقانه العديد من اللهجات العربية، منها السورية، والسعودية، والمصرية واللبنانية، والسودانية، والفلسطينية، وسبب ذلك هو عيشه في المملكة العربية السعودية وسط العديد من الجنسيات العربية.

أهم الأعمال

  • مسلسل موضوع عائلي

  • مسلسل غشمشم

  • مسلسل أم الحالة

  • مسلسل آخر صفقة حب

معلومات أخرى

  • حصل على الجنسية السعودية عام 2021 وعبر عن سعادته بهذا الخبر

  • عبر عن إعجابه بالممثل المصري محمد رضوان

جميع أخبار