• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد سعد عبد الحميد إبراهيم

    • اسم الشهرة

      محمد سعد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 ديسمبر 1968 (العمر 55 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      كريمنور الدينياسين

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اللمبي.. واحد من أبرز الشخصيات في عالم الكوميدي، وإن كان سبب شهرة الفنان محمد سعد وتقديمه للبطولة إلا أنه عانى لسنوات من لعنة تلك الشخصية التي فشل على مدار سنوات عديدة من الخروج من عباءتها، حتى قدم فيلم الكنز والذي أعاد اكتشافه من جديد بعيدا عن الكوميديا، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد سعد وحياته

اسمه بالكامل محمد سعد عبد الحميد إبراهيم، ولد في 14 ديسمبر عام 1968، في محافظة الجيزة، لأسرة متوسطة، انتقلت أسرته وهو صغير من المنطقة التي ولد بها إلى حي السيدة زينب بالقاهرة.

منذ صغره كان سعد يحلم بأن يصبح ممثلا، لم يكن يترك فرصة لذلك إلا حاول استغلالها، فكان حريصاً على المشاركة في النشاطات المسرحية بالمدرسة، حتى أنهى المرحلة الثانوية، وقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والتحق بقسم التمثيل والإخراج.

بدأ في الحصول على مجموعة من الأدوار والمشاركات الصغيرة وفقد الأمل في أن تأتيه فرصة جيدة يستطيع فيها إثبات موهبته، وكان يفكر في الابتعاد عن التمثيل وتغيير المجال بأن يتطوع في الجيش.

وفي عام 1993 جاءته فرصة بدور صغير ولكنه استطاع لفت الأنظار إليه لميلاد نجم ذي موهبة، وهي من خلال فيلم الطريق إلى إيلات، آخر أفلام الفنان القدير صلاح ذو الفقار.

زوجة محمد سعد وأولاده

تزوج سعد من خارج الوسط الفني، وأنجب ثلاثة أبناء وهم كريم، نور الدين، وياسين، وبعد أن أصبح من نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي، انتقل للعيش من منطقة السيدة زينب إلى منطقة الشيخ زايد.

وسعد يبعد حياته الشخصية عن وسائل الإعلام، ولم يتم تداول صور لزوجته إلا صورة واحدة من فترة قريبة، أما أبناؤه، فنجله نور شارك معه في عام 2013 في مسلسل شمس الأنصاري، وجسد شخصية والده وهو صغير.

وعلى الرغم من أنها كانت المرة الأولى التي يقف فيها أمام الكاميرا، إلا أنه لفت الأنظار إليه، ونبأ بميلاد موهبة من العيال الثقيل، وحصل على إشادة من الجمهور والنقاد، ورغم ذلك لم يشارك في أي أعمال أخرى حتى الآن، أما باقي أشقائه فلا يوجد أي معلومات متوفرة عنهم.

مسيرته الفنية

بدور صغير في مسلسل وما زال النيل يجري ظهر سعد لأول مرة في حياته على الشاشة في عام 1992 مع الفنانة فردوس عبد الحميد، والفنان هشام سليم، ولم يلفت إليه الأنظار.

في عام 1993 جاءته الفرصة الأول لكي يثبت موهبته من خلال المشاركة في الفيلم المصري الشهير الطريق إلى إيلات مع المخرجة إنعام محمد علي، أما السيناريو فكان لفايز غالي، وهو آخر الأفلام التي شهدت ظهور الفنان الراحل صلاح ذو الفقار.

في عام 1996 شارك في مسلسل ومن الذي لا يحب فاطمة مع الفنان أحمد عبد العزيز، الفنانة المعتزلة جيهان نصر، والفنانة شيرين سيف النصر، والمخرج أحمد صقر، وسيناريو أنيس منصور.

وفي نفس العام شارك مع النجم محمود عبد العزيز في فيلم الجنتل، مع الفنانة إلهام شاهين، بوسي، وسامي سرحان، ومن إخراج علي عبد الخالق، وسيناريو عصام الشماع.

وفي العام التالي 1997 شارك في فيلم امرأة وخمسة رجال مع الفنانة فيفي عبده، الفنان حسن حسني، والفنانة حنان ترك، وفي عام 2000 كان سعد على موعد مع الشخصية التي غيرت مسار حياته، ونقلته إلى نجوم الشباك، حينما لعب دور اللمبي في فيلم الناظر مع الفنان الراحل علاء ولي الدين، الفنان حسن حسني، والفنان أحمد حلمي، والمخرج شريف عرفة.

في العام التالي 2001 شارك في بطولة فيلم إسعاف 55، مع النجوم أحمد حلمي، وغادة عادل، والمخرج مجدي الهواري، ومن تأليف أحمد عبد الله.

أشهر أفلام محمد سعد

بدأ سعد في عام 2002 دخول عالم البطولة المطلقة من خلال فيلم اللمبي، مع النجوم حسن حسني، عبلة كامل، وحلا شيحة، حقق الفيلم وقت عرضه أعلى إيرادات في الموسم وتجاوز 22 مليون جنيه.

ليقدم نفس الشخصية في العام التالي في فيلم اللي بالي بالك، مع عبلة كامل، حسن حسني، وكان أول ظهور لنفين مندور، وحقق الفيلم وقت عرضه في 2003 أعلى إيرادات أيضا وتخطت الـ 18 مليون جنيه.

في عام 2004 قدم فيلم عوكل، مع كل من حسن حسني، ونور، ومن إخراج محمد النجار وأيمن شاكر، أما التأليف سامح سر الختم، وتخطت إيرادات الفيلم الـ 19 مليون جنيه، ودخل قائمة أعلى الأفلام إيرادات في السينما المصرية واحتل المرتبة الـ 50.

وفي عام 2005 قدم فيلم بوحة مع حسن حسني ومي عز الدين، وتوالى تصدر سعد لإيرادات السينما المصرية وتخطت إيرادات الفيلم الـ 27 مليون جنيه من شباك التذاكر.

وفي عام 2006 قدم بطولة فيلم كتكوت مع حسن حسني، هبة السيسي ومحمد وفيق، والمخرج أحمد عواض، وبدأ تراجع إيرادات سعد وتصدره شباك التذاكر.

في عام 2007 قدم بطولة فيلم كركر مع ياسمين عبد العزيز وحسن حسني، والمخرج علي رجب، وتأليف أحمد عبد الله، وفي عام 2008 قدم فيلم بوشكاش مع الفنان عزت أبو عوف، وزينة.

في عام 2010 حاول سعد استعادة أمجاد إيرادات اللمبي وتصدره لشباك التذاكر وقدم فيلم اللمبي 8 جيجا مع مي عز الدين، وحسن حسني، والمخرج أشرف فايق، وسيناريو نادر صلاح الدين، إلا أن الفيلم لم يحقق النجاح المتوقع.

وفي نفس العام قدم بطولة مسلسل شمس الأنصاري مع النجم فاروق الفيشاوي، لقاء الخميسي، محمود الجندي، وأحمد عزمي، والمخرج جمال عبد الحميد، وفي عام 2013 قدم بطولة فيلم تتح.

وفي عام 2014 قدم فيلم فيفا أطاطا وجسد فيه عدة شخصيات، وفي عام 2017 خرج سعد من عباءة الشخصيات المكررة ليقدم واحد من أروع أدواره بعيدا عن الكوميديا والذي اعتبره عدد كبير من النقاد ميلاد جديد له وهو فيلم الكنز مع الفنان محمد رمضان، روبي، هيثم أحمد زكي، أحمد رزق، أمينة خليل، وإخراج شريف عرفة.

وفي عام 2019 شارك في الجزء الثاني من فيلم الكنز، وبرع في أداء دوره أيضا، وفي نفس العام قدم بطولة فيلم محمد حسين ولكنه لم يحقق النجاح المتوقع.

وخاض سعد في عام 2016 تجربة تقديم البرامج من خلال برنامج وش السعد على قناة إم بي سي مصر، ولكنه تعرضت لانتقادات بالتحريض على التحرش وقيم مخالفة للآداب، ورفعت ضده دعاوى قضائية لوقفه.

جوائز محمد سعد

في عام 2002 جائزة أوسكار السينما المصرية عن فيلم اللمبي في استفتاء الجمهور.

في عام 2005 أفضل ممثل سينمائي كوميدي من شبكة تلفزيون إيه آر تي عن فيلم بوحة.

في عام 2014 أفضل ممثل كوميدي، عن مسلسل فيفا أطاطا من مهرجان الدير جيست.

في عام 2017 جائزة النقاد في السينما عن الكنز.

في عام 2019 جائزة أفضل ممثل عن فيلم الكنز 2 من مهرجان الدير جيست.

في عام 2019 جائزة أفضل ممثل عن فيلم الكنز من جمعية الفيلم.

أهم الأعمال

  • فيلم الكنز.

  • فيلم اللي بالي بالك.

  • فيلم اللمبي.

  • فيلم عوكل.

جميع أخبار