محمد مشالي: طبيب الغلابة الذي أبكى الملايين ورفض مساعدة قلبي اطمأن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مايو 2020 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
محمد مشالي: طبيب الغلابة الذي أبكى الملايين ورفض مساعدة قلبي اطمأن

تصدر الطبيب المصري محمد مشالي، المعروف بلقب طبيب الغلابة، تريند محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، بعد ظهوره في برنامج قلبي اطمأن، ورفضه المساعدات التي عرضها عليه مقدمه غيث، فمن هو طبيب الفقراء محمد مشالي؟

الدكتور محمد مشالي

وفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية، فقد وُلد الدكتور محمد مشالي في عام 1944 في محافظة البحيرة، لأب يعمل كمدرس، وانتقلت العائلة إلى محافظة الغربية واستقرت هناك. 

تخرج طبيب الغلابة في كلية طب القصر العيني في القاهرة عام 1967، حيث تخصص في مجال الأمراض الباطنة وأمراض الأطفال والحميات، ثم عمل في عدد من المراكز والوحدات الطبية بالأرياف التابعة لوزارة الصحة المصرية، وذلك في محافظات مختلفة.

محمد مشالي: طبيب الغلابة الذي أبكى الملايين ورفض مساعدة قلبي اطمأن

افتتح الدكتور محمد مشالي عيادته الخاصة في طنطا في عام 1975، وتكفل برعاية أخوته وكذلك أبناء أخيه الذي رحل مبكراً وتركهم له، وقد أدى هذا إلى تأخير زواجه، وقد أنجب لاحقاً 3 أولاد درسوا كلهم في كلية الهندسة.

محمد مشالي طبيب الغلابة

لسنوات طويلة، حدد الدكتور مشالي قيمة الكشف في عيادته بـ 5 جنيهات فقط، والتي ارتفعت في الفترة الأخيرة إلى 10 جنيهات، وكثيراً ما كان يرفض تقاضي قيمة الكشف من المرضى الغلابة، بل ويقوم بشراء الأدوية لهم على حسابه الخاص، مما جعلهم يطلقون عليه لقب طبيب الغلابة أو الفقراء.

وقامت محافظة الغربية بإطلاق اسم الدكتور محمد مشالي على أحد شوارع مدينة طنطا، وذلك تقديراً لجهوده، خاصة بعدما طالب سكان المحافظة بتكريمه.

محمد مشالي وبرنامج قلبي اطمأن

كان الدكتور محمد مشالي هو بطل أحد حلقات الموسم الثالث من برنامج قلبي اطمأن، الذي يقدمه غيث، والذي يُعرض في شهر رمضان الحالي، حيث كانت لحلقته صدى كبير على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتأثر بها الملايين من المشاهدين في العالم العربي.

وبحسب ما جاء في تقارير إخبارية، فقد تم تصوير الحلقة أمام عيادة الدكتور محمد مشالي في طنطا، حيث وجد مقدم البرنامج غيث صعوبة كبيرة في الوصول إلى طبيب الغلابة بسبب انشغاله الدائم، إلى أن نجح أخيراً في مقابلته على باب العيادة.

محمد مشالي طبيب الفقراء

وفوجئ غيث بالدكتور محمد مشالي وهو يرفض كل الهدايا الغالية التي قدمها له، ومن ضمنها عيادة جديدة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية وموجود في أحد أشهر شوارع طنطا، ولم يقبل منه إلا سماعة طبية رخيصة الثمن.

وطلب الدكتور محمد مشالي من غيث التبرع بهذه الأموال لإحدى الجمعيات الخيرية، مؤكداً أنه وهب نفسه لخدمة الناس الفقراء والغلابة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة