مختار علي.. القادم من تشيلسي للتألق في الدوري السعودي

ولد في السعودية وعاش طفولته في لندن وحصل على البطولات مع شباب تشيلسي الإنجليزي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022
مختار علي.. القادم من تشيلسي للتألق في الدوري السعودي

نجم سعودي شاب بدأ مسيرته الكروية مبكرا في عدد من الأندية الأوروبية ولكنه عاد إلى المملكة ليلعب في صفوف نادي النصر السعودي بحثا عن التألق والإنجازات كما اختار تمثيل منتخب الأخضر السعودي، إنه النجم مختار علي الذي يحمل الجنسية السعودية والصومالية والبريطانية.

النجم الشاب صاحب الـ24 عاما قضى فترة طفولته في العاصمة البريطانية لندن وبسبب موهبته الكروية انضم إلى ناشئي نادي تشيلسي الإنجليزي كما شارك في عدد من المباريات مع المنتخب الإنجليزي تحت 16 عاما قبل أن يقرر العودة إلى السعودية وتمثيل منتخبها الوطني.

نشأة مختار علي وحياته

ولد مختار عبد الله علي في يوم 30 أكتوبر من عام 1997 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وهو من أصل صومالي، وقضى فترة طفولته في العاصمة البريطانية لندن، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وحقق شهرة كبيرة في الأوساط الكروية رغم عمره الصغير.

انضم على لفريق الناشئين في نادي ليتون أورينت بالعاصمة لندن ونجح في لفت الأنظار إليه بتألقه وسط أقرانه من اللاعبين لتبدأ مرحلة جديدة من حياته الكروية بالانضمام إلى نادي تشيلسي الإنجليزي عندما كان عمره 11 عاما فقط.

مسيرته الكروية

انتقل النجم السعودي الصغير في عام 2008 إلى نادي تشيلسي الإنجليزي، ولعب في أكاديمية الفريق وتدرج في مختلف الفرق حتى وصل إلى فريق الشباب بنادي تشيلسي وفاز معهم بكأس الاتحاد الإنجليزي 3 مرات ودوري أبطال أوروبا للشباب.

كانت مسيرة علي مع تشيلسي مميزة حيث لعب لفريق 18 عاما قبل أن يكمل 16 عاما وفي موسم 2015-2016 تم تصعيده لفريق تحت 21 عامًا وكان هو اللاعب الوحيد الذي لعب جميع مباريات بطولة كأس إنجلترا للشباب والدوري الأوروبي للشباب، ومع فريق تشيلسي تحت 23 عامًا لعب 8 مباريات في الدوري الإنجليزي للشباب خلال الموسم الكروي 2016-2017.

لفت علي أنظار عدد من الأندية الأوروبية وفي يناير عام 2017، عندما كان عمره 19 عاما، انتقل إلى نادي فيتيسه آرنهم الذي يلعب في الدوري الهولندي لكرة القدم وذلك على سبيل الإعارة حتى نهاية موسم 2016-2017.

لعب علي مع الفريق الهولندي نحو 5 مباريات خلال فترة إعارته القصيرة ولكن النادي الهولندي قرر منحه عقدا احترافيا يستمر لمدة 3 سنوات وتم توقيع العقد الجديد في شهر يوليو من عام 2017، واستمر معهم لمدة موسمين قبل أن يعود إلى الدوري السعودي من خلال نادي النصر.

ولعب النجم السعودي الشاب مع الفريق الهولندي 10 مباريات في فريق تحت 21 عاما وسجل هدف وحيداً وكع الفريق الأول للنادي لعب 19 مباراة سجل خلالها هدف واحد، قبل أن ينتقل للنصر السعودي.

وبعد مسيرة كروية استمرت نحو 22 عاما في الملاعب الأوروبية عاد النجم السعودي الشاب إلى المملكة العربية السعودية مجددا حيث تعاقد في صيف عام 2019 مع نادي النصر السعودي بعقد احترافي يستمر لمدة ثلاث سنوات.

وقال علي في ذلك الوقت: "أريد أن أشكر الجميع في نادي فيتيسه آرنهم، ولقد قضيت وقتًا ممتعًا هنا، ولكني أرغب في الحصول على المزيد من دقائق اللعب، وما زلت أرى مدينتكم رائعة ولكن حان الوقت لمغامرة كروية جديدة".

وتألق علي في مركز لاعب الوسط المدافع ولاعب الوسط الأيمن وصانع الألعاب، ويقول دائما إن مثله الأعلى هو سيسك فابريغاس لاعب منتخب إسبانيا السابق، وسيرجيو بوسكيتس لاعب إسبانيا أيضا.

لعب علي نحو 38 مباراة بمختلف البطولات مع نادي النصر السعودي ونجح في تسجيل هدف وصناعة هدف آخر، حتى تمت إعارته إلى صفوف نادي الطائي حيث كان يرغب في الرحيل عن صفوف الفريق للحصول على فرصة أكبر للمشاركة أساسيا لكن إدارة نادي النصر رفضت الموافقة على رحيله لحاجة النادي لخدماته.

مختار علي في النصر السعودي

وفي شهر يناير الماضي أعلنت إدارة نادي النصر السعودي تجديد عقد مختار علي مع الفريق وإعارته إلى نادي الطائي حتى نهاية الموسم الكروي الجاري، وقال علي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الحمد لله، سعيد جدًا بتجديد عقدي مع نادي النصر لمدة 3 سنوات مقبلة".

وأعلن الحساب الرسمي لنادي الطائي السعودي في يناير 2022 عن تعاقده مع علي لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الكروي الجاري وحصل اللاعب الشاب على فرصة المشاركة أساسيا في صفوف الفريق.

ومنذ أيام شارك علي في فوزر فريق الطائي على نادي الفتح ونجح في تسجيل الهدف الأول لفريقه وصناعة الهدف الثاني ما منح نادي الطائي فرصة في المنافسة على البقاء ضمن الدوري السعودي الممتاز.

وقال علي في تصريحات تلفزيونية: "الحمد لله على الفوز المهم حيث قدمنا مباراة كبيرة وعملنا بجهد خلال فترة التوقف حتى نعود بمستوى عال ونحصد المزيد من النقاط في مبارياتنا المتبقية بالدوري السعودي".

وأضاف: "عندما تتاح لك الكرة في منطقة قريبة من المرمي يجب أن تسدد وتسجل، وأنا سعيد للغاية بالثلاث نقاط المهمة"، وبسبب تألقه تواجد علي ضمن التشكيل المثالي للجولة الأخيرة من الدوري السعودي.

أما على المستوى الدولي فقد لعب علي في صفوف منتخب إنجلترا تحت 16 سنة وتحت 17 سنة، ثم قرر اللعب مع المنتخب السعودي، وكانت أول مباراة له في أكتوبر 2017 ضد منتخب جامايكا وفازت السعودية بخمسة أهداف مقابل هدفين.

كما يعتبر النجم الشاب أول لاعب سعودي يرتدي قميص المنتخب في عمر 20 عاما، وبعد تمثيله لمنتخب الأخضر السعودي، قال علي إنه سعيد بالعودة إلى وطنه الذي ولد فيه.

إنجازات مختار علي

حصل النجم السعودي الشاب على عدد من البطولات خلال مسيرته الكروية بدأت مع نادي تشيلسي الإنجليزي حيث فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي للشباب 3 مرات، ولقب واحد لدوري أبطال أوروبا للشباب، ومع نادي النصر السعودي فقد فاز بلقب كأس السوبر السعودي مرتين في عام 2019 و2020.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة