مستقبل البشر في ظل تطور عالم التكنولوجيا.

عندما تجتاح الأوبئة المجتمعات، فإنها تقلب الحياة رأساً على عقب، مثل النظم الصحية والعلاجات الطبية، والحياة الاقتصادية، والهياكل الطبقية الاجتماعية والاقتصادية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
مستقبل البشر في ظل تطور عالم التكنولوجيا.

يقول الخبراء إن "الوضع الطبيعي الجديد" في عام 2025 سيكون مدفوعًا بشكل أكبر بالتكنولوجيا ، وسيقدم المزيد من التحديات الكبيرة. في المقال التالي سوف نناقش مستقبل البشر في ظل تطور عالم التكنولوجيا.

البشر وتطور التكنولوجيا.

يعتقد عدد كبير من الخبراء أن التغيير المجتمعي الكاسح سيجعل الحياة أسوأ بالنسبة لمعظم الناس مع تزايد عدم المساواة وزيادة الاستبداد والمعلومات المضللة المتفشية في أعقاب تفشي COVID-19. ومع ذلك، يعتقد جزء منهم أن الحياة ستكون أفضل في عالم "كل شيء عن بعد" حيث تتحسن أماكن العمل والرعاية الصحية والنشاط الاجتماعي

عندما تجتاح الأوبئة المجتمعات، فإنها تقلب الحياة رأساً على عقب، مثل النظم الصحية والعلاجات الطبية، والحياة الاقتصادية، والهياكل الطبقية الاجتماعية والاقتصادية والعلاقات العرقية، والترتيبات المؤسسية الأساسية، والمجتمعات والحياة الأسرية اليومية. وجد استطلاع جديد للخبراء في التكنولوجيا والاتصالات والتغيير الاجتماعي من قبل مركز بيو للأبحاث ومركز تخيل الإنترنت التابع لجامعة إيلون أن الكثيرين يتوقعون ظهور تأثيرات مماثلة من تفشي COVID-19.

عندما طُلب منهم التفكير في الشكل الذي ستكون عليه الحياة في عام 2025 في أعقاب تفشي الوباء العالمي والأزمات الأخرى في عام 2020، استجاب حوالي 915 مبتكرًا ومطورًا وقادة أعمال وسياسات وباحثين وناشطين. وجهة نظرهم العامة والشاملة تقريبًا هي أن علاقة الناس بالتكنولوجيا ستتعمق مع تزايد اعتماد شرائح أكبر من السكان على الاتصالات الرقمية للعمل والتعليم والرعاية الصحية والمعاملات التجارية اليومية والتفاعلات الاجتماعية الأساسية. هناك عدد يصف هذا بأنه عالم "كل شيء عن بعد".

التأثيرات الإيجابية والسلبية للتكنولوجيا.

أبرز توقعات تأثير التكنولوجيا السلبية في المستقبل.

تتوقع الأسهم البارزة لهؤلاء المجيبين تغييرًا كبيرًا من شأنه:

1. تفاقم اللامساواة الاقتصادية حيث يتقدم أولئك الذين يتمتعون بفرص اتصال عالية والذكاء التكنولوجي أكثر من أولئك الذين لديهم وصول أقل إلى الأدوات الرقمية وتدريب أقل أو استعداد لاستغلالها، كما يلغي التغيير التكنولوجي بعض الوظائف؛

2. تعزيز قوة شركات التكنولوجيا الكبرى لأنها تستغل مزاياها السوقية وآلياتها مثل الذكاء الاصطناعي (AI) بطرق يبدو أنها من المحتمل أن تزيد من تآكل خصوصية واستقلالية مستخدميها.

3. مضاعفة انتشار المعلومات الخاطئة حيث يشن المستبدون مروجي الإشاعات حملات إعلامية متحاربة مع أعدائهم. قال العديد من المجيبين إن قلقهم العميق يتعلق بالتلاعب الذي يبدو أنه لا يمكن إيقافه في الإدراك العام والمشاعر والعمل من خلال المعلومات المضللة عبر الإنترنت يتم استخدام الأكاذيب وخطاب الكراهية كسلاح عمدًا من أجل نشر التحيزات والمخاوف المدمرة. إنهم قلقون بشأن الضرر الكبير الذي يلحق بالاستقرار والتماسك الاجتماعيين وتقليل احتمالية التداول العقلاني وصنع السياسات المستندة إلى الأدلة.

أبرز توقعات تأثير التكنولوجيا الإيجابية في المستقبل.

في الوقت نفسه، أعرب جزء من هؤلاء الخبراء عن أملهم في أن التغييرات التي أحدثها الوباء ستجعل الأمور أفضل بالنسبة لأجزاء كبيرة من السكان بسبب التغييرات التي:

1. إطلاق إصلاحات جديدة تهدف إلى العدالة العرقية والمساواة الاجتماعية حيث يكتسب انتقاد الترتيبات الاقتصادية الحالية - والرأسمالية نفسها - الدعم واهتمام صانعي السياسات.

2. تحسين نوعية الحياة للعديد من العائلات والعاملين حيث تصبح ترتيبات مكان العمل الأكثر مرونة دائمة وتتكيف المجتمعات معها.

3. إنتاج تحسينات تكنولوجية في الواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي التي تسمح للناس بأن يعيشوا حياة أكثر ذكاءً وأمانًا وإنتاجية، والتي يتم تمكينها في كثير من الحالات من خلال "الأنظمة الذكية" في مجالات رئيسية مثل الرعاية الصحية والتعليم والحياة المجتمعية.

تم التعبير عن هذه الموضوعات بشكل عام من قبل هؤلاء الخبراء في ردودهم على سؤال طلب منهم النظر في التغييرات التي تم إطلاقها في عام 2020 بسبب تفشي COVID-19 ووصف ما قد يبدو عليه "الوضع الطبيعي الجديد" في عام 2025.

قال حوالي 47٪ من هؤلاء المجيبين إن الحياة ستكون في الغالب أسوأ بالنسبة لمعظم الناس في عام 2025 عما كانت عليه قبل الوباء، بينما قال 39٪ أن الحياة ستكون في الغالب أفضل لمعظم الناس في عام 2025 مما كانت عليه قبل الجائحة. قال 14 ٪ آخرون إن حياة معظم الناس في عام 2025 لن تختلف كثيرًا عن الطريقة التي كانت ستظهر بها الأمور إذا لم يكن هناك جائحة.

من بين 86٪ قالوا إن الوباء سيحدث نوعًا من التغيير، قال معظمهم إنهم يتوقعون أن يستمر تطور الحياة الرقمية في إبراز كل من الإيجابيات والسلبيات. ترتبط آراء الخبراء هذه بطرق مثيرة للاهتمام مع المواقف العامة. وجد استطلاع أجرته مؤسسة Pew Research في أغسطس 2020 أن 51٪ من البالغين في الولايات المتحدة قالوا إنهم يتوقعون أن تظل حياتهم تتغير بطرق رئيسية حتى بعد انتهاء الوباء.

هذا فحص غير علمي، يعتمد على عينة غير عشوائية. تمثل النتائج فقط آراء الأفراد الذين ردوا على الاستفسارات ولا يمكن عرضها على أي مجموعة سكانية أخرى.

نظرة الخبراء على تأثير التكنولوجيا.

يغطي الجزء الأكبر من هذا التقرير الإجابات المكتوبة لهؤلاء الخبراء موضحًا ردودهم. لقد طرحوا العديد من الموضوعات العامة حول الطرق التي يتكيف بها الأفراد والجماعات في مواجهة الأزمة العالمية، ووصفوا الفرص والتحديات الأكثر احتمالا التي تظهر مع تسريع البشر لاستخداماتهم وتطبيقاتهم للتقنيات الرقمية استجابة لذلك. من المهم ملاحظة أنه تم جمع الردود في صيف 2020،

وبينما كان هؤلاء الخبراء يفكرون في ما كان يحدث في منتصف عام 2020 والتغيرات المحتملة المقبلة، استخدموا كلمات مثل "نقطة الانعطاف" و "التوازن المتقطع" و "النطاق الذي لا يمكن تصوره" و "الاضطراب الهائل" و "التحدي غير المسبوق". لقد كتبوا عن التغييرات التي يمكن أن تعيد تشكيل الحقائق الأساسية مثل "الوجود" المادي للناس مع الآخرين ومفاهيم الناس للثقة والحقيقة.

وتساءلوا أيضًا عما إذا كان بإمكان البشر التعامل بفعالية مع مثل هذه التغييرات بعيدة المدى، نظرًا لأنهم مطالبون بالعمل مع "عواطف العصر الحجري القديم ومؤسسات العصور الوسطى والتكنولوجيا الشبيهة بالآلهة"، على حد تعبير عالم الأحياء E.O. ويلسون.

من بين عشرات التغييرات التي يرونها ظهور "إنترنت الأشياء الطبية" مع أجهزة استشعار وأجهزة تسمح بأنواع جديدة من مراقبة صحة المريض؛ آلات الموجات المليمترية الذكية لتشخيص الأشخاص الذين يعانون من أعراض المرض؛ التطورات في البيولوجيا التركيبية وعلم الفيروسات الحاسوبية التي تعمل على تحسين اختبار الأدوية وعلاجات الأمراض المستهدفة، الفحوصات التشخيصية التي تغطي النظام الغذائي للشخص والجينات والميكروبيوم، أجهزة الكشف المحمولة التي يستخدمها المواطنون لمعالجة المشاكل البيئية؛ وفئة جديدة من العاملين في مجال الرعاية عن بعد.

بالإضافة إلى ذلك، يتوقع هؤلاء الخبراء إنشاء أنظمة وسائط اجتماعية ثلاثية الأبعاد تسمح بتفاعل بشري أكثر ثراءً (أحيانًا عبر تجسيدات الهولوغرام)؛ العوامل الرقمية الوسيطة سوف تتولى تدريجياً مهام أكثر تكرارًا؛ وكذلك "إنترنت الأشياء الطائرة" حيث تصبح الطائرات بدون طيار أكثر غزارة في مهام المراقبة والاستكشاف والتسليم؛ الواقع المعزز سوف يتوفر في كل مكان؛ الزراعة الحضرية التي تصل إلى نطاق صناعي؛ التقدم في العملة المشفرة الموثوقة التي تتيح عددًا أكبر من عمليات التعاون بين نظير إلى نظير؛ محلياً، سوف تصنيع حسب الطلب؛ مع توفر سوق قوي لخيارات التعليم التي تسمح للطلاب بإنشاء قوائم مدرسية مخصصة؛ أوجه التقدم في "العدالة عن بُعد" التي تسمح للمحاكم بمعالجة أعداد كبيرة من القضايا عن بُعد؛ بروتوكولات "تقييم الحقيقة" التي تقلل من جاذبية المعلومات المضللة؛ والمفاعلات النووية الصغيرة والأكثر أمانًا لإنتاج الطاقة.

على المستوى اليومي، يعتقد هؤلاء الخبراء أيضًا أنه سيكون هناك التعرف على الكلام بشكل أفضل، والتعرف على الوجه (بما في ذلك تمييز المشاعر من تعابير الوجه)، وترجمة اللغة في الوقت الفعلي، وسعة التسميات التوضيحية والتصحيح التلقائي، والبدلات الحسية، وبحث الفيديو القوي، وأجهزة استشعار حركة الجسم، نظارات ثلاثية الأبعاد وقواعد بيانات متعددة الوسائط وعرض نطاق أوسع للشبكة من شأنه أن يتيح تجارب وتطورات افتراضية ثلاثية الأبعاد كاملة في الذكاء الاصطناعي مما يسمح له بخدمة المزيد من احتياجات الناس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة