محمد بن راشد يجري أول اتصال مرئي مع رائد الفضاء سلطان النيادي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023
محمد بن راشد يجري أول اتصال مرئي مع رائد الفضاء سلطان النيادي

أجرى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أول اتصال مرئي مباشر مع رائد الفضاء سلطان النيادي، من محطة الفضاء الدولية.

حديث محمد بن راشد مع رائد الفضاء سلطان النيادي

وقال بن راشد، خلال اتصاله المباشر مع رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي: «مرحباً سلطان، وحمدلله على السلامة ووصولك القاعدة الفضائية الدولية، وحمدلله على سلامتك»، مؤكداً أن الشباب الإماراتي والعربي متابعين لأخباره.

من ناحيته، وجه النيادي حديثه في البداية بالشكر إلى نائب رئيس دولة الإمارات على دعمه المستمر، متمنياً التواصل المستمر على مدار الـ 6 أشهر المقبلة، موجهاً الشكر للشعب الإماراتي والعربي من مكانه في محطة الفضاء الدولية.

وقال النيادي: «الحمد لله وصلنا إلى محطة الفضاء الدولية ونحن بأحسن حال وسعيد بوجودي في هذا المكان ونتمنى نتواصل معكم إن شاء الله على مدار الستة أشهر القادمة».

وأضاف: «أنا لا زلت أستذكر وعدك لزميلي هزاع المنصوري لما وصل لهذا المكان في 2019، أنا ربما كنت أسعد شخص بهذا الأمر وهو إيه دلالة على استمرارية الإمارات في هذا المجال، ربما اليوم سلطان، لكن بالتأكيد. هناك في أشخاص راح يتبعون أثر زميلي هزاع المنصوري في المستقبل ويكملون هذه المسيرة».

الإمارات والفضاء

وهو أمر يتمناه قادة الإمارات وشعبها، وفقاً لرد الشيخ محمد بن راشد على رائد الفضاء الإماراتي، موجهاً سؤالاً إليه حول الأبحاث التي يعمل عليها خلال تواجده في محطة الفضاء الدولية.

وأجاب النيادي قائلاً: «من اليوم الأول ونحن عندنا جدول مزدحم حالياً في طاقم راح يغادر المحطة بعد ثلاث أيام وطاقمنا رح يستلم المهام هذه كاملة وعلى مدار الستة أشهر في هناك أبحاث علمية»، مشيراً إلى أن هناك عدد لا بأس به من التجارب العلمية التي تشارك فيها دولة الإمارات العربية المتحدة مع جميع وكالات الفضاء العالمية، لكن هناك تجارب علمية تحمل بصمة إماراتية خالصة.

وأضاف أن من الأبحاث التي يتم العمل عليها مادة بحثية حول انعدام الجاذبية وتأثيرها البالغ على الجسم، مشيراً إلى أنه في يوم من الأيام سيزور الإنسان القمر وربما المريخ؛ لهذا من الضروري معرفة مكان تأثيرات عدم الجاذبية على الإنسان من خلال التجارب والتسجيلات التي يتابعها رواد الفضاء خلال هذه المدة الحالية. 

يشار إلى أن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي يعد أول رائد فضاء عربي سيقضي مهمة تستغرق 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية، بعد أن وصل المحطة، اليوم الجمعة، في رحلة استغرقت 25 ساعة تقريباً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة