نتفليكس تعالج مشاركة كلمة المرور بهذه الحيلة… تحذير للمشتركين

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أبريل 2022
نتفليكس تعالج مشاركة كلمة المرور بهذه الحيلة.. تحذير للمشتركين

فاجأت شبكة نتفليكس عملاقة البث العالم باتخاذ قرار جديد لمعالجة الممارسة المتفشية لمشاركة كلمات المرور بين المشتركين، بعدما خسرت نحو 200 ألف مشترك في الربع الأول وخسارة 35% من أسمها في السوق، الأمر الذي جعلها تخسر قرابة 54 مليار دولار من قيمتها السوقية هذا الأسبوع.

ماذا ستفعل نتفليكس لمعالجة مشاركة كلمة المرور؟

في الثلاثاء المنصرم، أعلنت نتفليكس أن أكثر من 100 مليون أسرة تستخدم كلمة مرور مشتركة، بما في ذلك 30 مليون في الولايات المتحدة وكندا، مؤكدة في بيان الربع الأول للمساهمين، أنها تخطط لبناء استراتيجية جديدة لمواجهة هذا الأمر.

لكن مشغل الفيديو لا يخطط لتجميد تلك الحسابات المشتركة ببساطة. بدلاً من ذلك، من المرجح أن تفضل الشركة وضع رسوم إضافية لتلك الحسابات التي يستخدمها عدة أشخاص خارج المنزل، بحسب ما جاء بشبكة CNBC.

وستبدأ خطة نتفليكس لالتقاط تلك الإيرادات المفقودة بتنبيه يتم إرساله إلى أصحاب الحسابات الذين تستخدم الأسر الأخرى كلمات المرور الخاصة بهم.

رسوم نتفليكس على الحسابات الفرعية

بدأت الشركة بالفعل في اختبار هذه الميزة في بيرو وكوستاريكا وتشيلي. بالنسبة للحسابات التي تشارك كلمة مرور عبر العناوين، تفرض نتفليكس رسوماً إضافية لإضافة «حسابات فرعية» لما يصل إلى شخصين خارج المنزل. يختلف السعر باختلاف البلد - حوالي 2.13 دولاراً أمريكياً شهرياً في بيرو، و2.99 دولاراً أمريكياً في كوستاريكا، و2.92 دولاراً أمريكياً في تشيلي، بناءً على أسعار الصرف الحالية.

تسمح الشركة أيضاً للأشخاص الذين يستخدمون كلمة مرور مشتركة بنقل معلومات ملف التعريف الشخصي الخاصة بهم إلى حساب جديد أو حساب فرعي، مما يسمح لهم بالاحتفاظ بمحفوظات المشاهدة والتوصيات الخاصة بهم.

قال جريج بيترز، الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة، خلال المكالمة الجماعية حول أرباح الشركة: «إذا كان لديك أخت، دعنا نقول، تعيش في مدينة مختلفة، فأنت تريد مشاركة نتفليكس معها، فهذا رائع».

وتابع: «نحن لا نحاول إيقاف هذه المشاركة، لكننا سنطلب منك دفع المزيد حتى تتمكن من المشاركة معها وحتى تحصل على فائدة وقيمة الخدمة، ولكننا نحصل أيضاً على الأرباح المرتبطة بهذا المشاهدة».

لم تذكر نتفليكس حجم الإيرادات التي تتوقع تحقيقها من تنفيذ إستراتيجيتها للمشاركة في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن بيترز قال إنه يعتقد أن الأمر سيستغرق حوالي عام لوضع تسعير الحساب الفرعي الخاص به قيد الاستخدام على مستوى العالم.

اقترح بيترز أيضاً أن الشركة قد تستمر في تعديل الأسعار أو مراجعة استراتيجية الاختبار الخاصة بها.

قال: «سوف يستغرق الأمر بعض الوقت للعمل على هذا وتحقيق التوازن الصحيح. ومن أجل تحديد توقعاتك فقط، أعتقد أننا سنمضي عاماً أو نحو ذلك في التكرار ثم نشر كل ذلك حتى نطلق هذا الحل عالمياً، بما في ذلك أسواق مثل الولايات المتحدة».

آلية مشاركة كلمات المرور والرسوم

سيتفاجأ بعض أصحاب الحسابات بلا شك عندما يتلقون أخباراً من نتفليكس تفيد بمشاركة كلمات المرور الخاصة بهم. من غير الواضح أيضاً المدة التي ستسمح فيها نتفليكس للمشاهدين على حساب مشترك بالحفاظ على الوصول إذا اختار صاحب الحساب الأساسي عدم دفع الرسوم الإضافية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على نتفليكس أن يتعامل بخفة مع تعريف برامج مشاركة كلمات المرور لتجنب وضع علامات خاطئة على الأشخاص كمنتهكين، مثل أفراد الأسرة الذين يعيشون بعيداً عن المنزل مؤقتاً.

من المحتمل أن يؤدي عدم الرغبة في اتخاذ إجراءات ضد هذه المجموعة من المستخدمين إلى إنقاذ ملايين الأشخاص من حملة نتفليكس الصارمة على الأقل في البداية.