نتفليكس تواجه أول اختبار لخدمة الإعلانات كإيرادات وتباطؤ نمو المشتركين

يعترف ريد هاستينغز بـ «خطأ» مقاومة المنصة لوضع الإعلانات

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
نتفليكس تواجه أول اختبار لخدمة الإعلانات كإيرادات وتباطؤ نمو المشتركين

انخفضت أسهم شركة نتفليكس، يوم الخميس، في الوقت الذي يستعد المستثمرون لأرباح الربع الرابع المرتقبة للغاية من عملاق خدمات البث بعد جرس الإغلاق، الذي قد يبرر التراجع الهائل للسهم أو يثير المزيد من القلق بشأن انتقاله إلى خدمة مدعومة بإعلانات أواخر العام الماضي.

توقعات أرباح الربع الرابع لنتفليكس وسط تراجع الأسهم

من المرجح أن تسجل نتفليكس أضعف مكاسب للمشتركين في ربع ديسمبر منذ أكثر من ثماني سنوات، وفقاً لبيانات رفينيتيف، حيث يبحث المحللون عن إضافة 4.5 مليون عميل جديد إلى الخدمة في جميع أسواقها العالمية.

سجلت أسهم نتفليكس انخفاضاً بنسبة 1.27% في بداية التداول يوم الخميس، مقابل انخفاض بنسبة 1% لمؤشر ناسداك، ليتم تداولها عند 322.19 دولاراً لكل سهم.

يشار إلى أن نجاح أعمال نتفليكس الأخيرة مثل Stranger Things وThe Watcher ساعدت المنصة على إضافة 2.4 مليون مشترك جديد على مدار ربع سبتمبر بأكمله، بعد الركود في النصف الأول بأكثر من 1.2 مليون.

ومع ذلك، مع اختيار الاشتراكات الجديدة أيضاً في بعض الحالات لمنصة نتفليكس الأرخص والمدعومة بالإعلانات، وبسعر أقل من نصف تكلفة عرض البث الأساسي، فمن المتوقع أن يتباطأ نمو الإيرادات بشكل ملحوظ عن العام الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 1.6% فقط - والأضعف منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في عام 2002 - إلى 7.837 مليار دولار.

بحسب موقع ذا ستريت، قال ريد هاستينغز، الرئيس التنفيذي لشركة نتفليكس، خلال قمة DealBook في New York Times في نوفمبر أنه يأسف للانتظار حتى هذا العام لإطلاق خدمة البث المستندة إلى الإعلانات، مشيراً إلى أن الشركات المنافسة أثبتت أنه يمكن القيام بذلك على نطاق واسع وتقديم أسعار أقل للعملاء

استرداد بعض التزامات لإنفاق الإعلاني

ومع ذلك، اقترحت المنافذ الإخبارية التي تركز على وسائل الإعلام أن نتفليكس يتعين عليها استرداد بعض التزامات الإنفاق الإعلاني وسط مكاسب مخيبة للآمال للمشتركين في النظام الأساسي المستند إلى الإعلانات، والاعتماد على عمليات الاشتراك المدعومة بالإعلانات، فضلاً عن ارتفاع تكاليف المحتوى، كذلك ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي.

لهذا؛ من المرجح أن يؤثر كل ما سبق بشدة على صافي أرباح نتفليكس، حيث يبحث المحللون عن أرباح تبلغ حوالي 44 سنتاً للسهم الواحد، بانخفاض 61.5% عن نفس الفترة من العام الماضي.

قامت نتفليكس، مثلها مثل منصات البث الأخرى، برفع أسعار عروضها الأساسية والمتميزة من أجل التعويض جزئياً عن تأثير خدمتها الأرخص ثمناً، ولكن من المرجح أن تتعرض الإيرادات لكل مستخدم - وهو مقياس رئيسي للصناعة - لضغوط أثناء الانتقال.

أضافت ديزني 14.6 مليون مشترك إلى منصات البث المباشر الخاصة بها على مدار الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، الربع الرابع من السنة المالية للمجموعة، لكنها شهدت انخفاض الإيرادات لكل مستخدم إلى 3.91 دولار، وهو ما يعد أمراً سلبي من توقعات وول ستريت البالغة 4.24 دولاراً، في حين أن قسم الأعمال التجارية المباشرة إلى المستهلك سجل خسارة أكبر من المتوقع بقيمة 1.5 مليار دولار.

قد تجد نتفليكس نفسها في وضع مماثل حيث تتراوح عروضها الآن بين 6.99 دولاراً و19.99 دولاراً شهرياً، بينما من المرجح أن يظل الإنفاق على المحتوى حول نطاق 17 مليار دولار للسنوات القليلة المقبلة.

أخبرت المجموعة المستثمرين في أكتوبر أنها لن تقدم إرشادات مفصلة بشأن إضافات المشتركين - على الرغم من أنها ستواصل تقديم أرقام ربع سنوية - لكنها قالت إنها ستظل تعتمد على نمو الإيرادات «كمقياس رئيسي للخط الأعلى لدينا».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة