دعوى قضائية ضد نتفليكس بتهمة تضليل المستثمرين قبل خسارة المشتركين

رفع مستثمرو نتفليكس دعوى قضائية جماعية يتهمون فيها عملاق البث بالإدلاء ببيانات كاذبة أو مضللة حول أعمالها وعملياتها وآفاقها بعد أن أبلغت عن خسارة 200 ألف مشترك في الربع الأول من عام 2022.

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022
دعوى قضائية ضد نتفليكس بتهمة تضليل المستثمرين قبل خسارة المشتركين

رفع مستثمرو نتفليكس دعوى قضائية جماعية يتهمون فيها عملاق البث بالإدلاء ببيانات كاذبة أو مضللة حول أعمالها وعملياتها وآفاقها بعد أن أبلغت عن خسارة 200 ألف مشترك في الربع الأول من عام 2022.

تفاصيل الدعوى القضائية

بحسب موقع فوكس بيزنس، وفقاً للشكوى، المقدمة في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا يوم الثلاثاء الماضي، عملت مجموعة المستثمرين على شراء أسهم نتفليكس العادية أو خيارات الاتصال، أو بيع خيارات البيع، بين 19 أكتوبر 2021 و19 أبريل 2022.
ويزعمون، في شكوتهم، أن نتفليكس عملت على تضخيم مصطنع لسعر أسهمها العادية وانتهكت قانون الأوراق المالية لعام 1934 والقاعدة 10b-5 من خلال عدم الكشف قبل إعلان أرباح الشركة عن أنها كانت تظهر نمواً أبطأ في عدد المشتركين، وتعاني من صعوبات في الاحتفاظ بالمشتركين وفقدان المشتركين على أساس صافي.

توقعات مضللة لشركة نتفليكس

في 20 يناير 2022، أفادت شركة نتفليكس بأنها «توقعت زيادة طفيفة في صافي المدفوعات المدفوعة في الربع الرابع»، مضيفةً 8.3 مليون مشترك مقارنةً بتوقعاتها البالغة 8.5 مليون مشترك. 

ووفقاً لما أعلنته الشركة، توقع المسؤولون التنفيذيون في الشركة في ذلك الوقت إضافة 2.5 مليون مشترك صافي فقط خلال الربع الأول من عام 2022، أي أقل من 4 ملايين صافي إضافة في الفترة ذاتها لعام 2021. وتسبب الإعلان في هبوط الأسهم بنسبة 21.7% إلى 397.50 دولاراً للسهم في نهاية التداول يوم 21 يناير، وفقاً للإيداع.

كما انخفض السهم لاحقاً بأكثر من 35% إلى 226.19 دولاراً للسهم الواحد عند إغلاق التداول في 20 أبريل بعد أن كشفت الشركة عن خسارة 200000 مشترك.

وعزت نتفليكس افتقارها إلى نمو المشتركين خلال الربع الأول من العام إلى عوامل تشمل مشاركة الحساب بين أكثر من 100 مليون أسرة، والمنافسة مع خدمات البث الأخرى، والنمو الاقتصادي البطيء، والتضخم، والحرب الروسية الأوكرانية، واستمرار الاضطراب الناجم عن وباء كورونا.

شكوى المستثمرين

ونصت الدعوى القضائية على أنه: «لو كان المدعي والمستثمرين الآخرون يعرفون الحقيقة فيما يتعلق بالمشكلات التي كانت نتفليكس تواجهها، والتي لم يتم الكشف عنها من قبل المدعى عليهم، ولما كان المدعي والأعضاء الآخرون قد اشتروا أوراق نتفليكس المالية الخاصة بهم أو حصلوا عليها بطريقة أخرى، أو إذا كانوا قد حصلوا على هذه الأوراق المالية خلال فترة الفئة، فلن يكونوا قد فعلوا ذلك بالأسعار المتضخمة بشكل مصطنع التي دفعوها».

ويسعى المستثمرون للحصول على تعويض عن جميع الأضرار التي لحقت بهم، بما في ذلك الفوائد، وجميع أتعاب المحاماة والمحكمة التي سيتم تكبدها من خلال إحالة القضية إلى المحاكمة.

خطة نتفليكس لتعويض الخسائر

وبعد خسارة المشتركين، أعلنت نتفليكس خطط للقضاء على مشاركة كلمات المرور وتقديم فئة اشتراك أرخص مدعومة بالإعلانات. بالإضافة إلى ذلك، ورد أن الشركة ألغت العديد من مشاريع الرسوم المتحركة وتخلت عن بعض الموظفين في محاولة لخفض التكاليف.

يذكر أن شركة نتفليكس، التي لديها حالياً ما يقرب من 222 مليون أسرة مدفوعة في جميع أنحاء العالم، تتوقع أن تفقد 2 مليون مشترك آخر في الربع الثاني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة