نجما الربيع والشتاء في السماء طوال شهر رمضان

فلكية جدة: هذان هما ألمع نجمين في السماء في هذا الوقت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2023
نجما الربيع والشتاء في السماء طوال شهر رمضان

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد بعد غروب الشمس يوم الأحد الموافق 2 أبريل 2023 ببضع ساعات، وطوال شهر رمضان المبارك، نجم السماك الرامح، أو كما يعرف بتسمية نجم الربيع، في الأفق الشرقي، وفي نفس الوقت، يرصد الشعرى اليمانية نجم الشتاء الأكثر لمعاناً في الجنوب الغربي.

فلكية جدة: هذان هما ألمع نجمين في السماء في هذا الوقت

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه قد توازن ارتفاعهما تماماً في وقت ما عند حوالي الساعة 10 أو 11 مساء (التوقيت الصيفي)، اعتماداً على كل من خط العرض وخط الطول.

وأوضحت أن هذين هما ألمع نجمين في السماء في هذا الوقت، لافتة إلى أن النجم العيوق (كابيلا) هو الوصيف القريب جداً للسماك الرامح، والموجود في الشمال الغربي.

وأشارت فلكية جدة إلى أن اللون الأصفر الشاحب لنجم العيوق، يطابق لون الشمس، مما يعني أنهما بنفس درجة الحرارة تقريباً، لكن على خلاف ذلك، فإن العيوق مختلف تماماً، فهو يتكون من نجمين عملاقين صفراء يدوران حول بعضهما كل 104 أيام.

ولفتت إلى أنه علاوة على ذلك، بالنسبة لمستخدمي التلسكوب، يكون مصحوباً بزوج من الأقزام الحمراء: العيوق H و العيوق L، وهي خافته حيث يبلغ لمعانها 10 و13.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن نجم السماك الرامح مثله كسائر النجوم في قبة السماء، لا علاقة له من قريب أو بعيد بفضل الربيع أو غيره من الفصول، إلا أن ظهوره يتزامن فقط مع حلول فصل الربيع، لذلك أصبح يستخدم كعلامة فقط، ولا يوجد له أي تأثير.

نجما الربيع والشتاء في السماء طوال شهر رمضان

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة