نظرة على منصة Bluesky.. بديل Twitter الجديد للمشاهير

بينما لا يزال في مرحلة تجريبية (مرحلة اختبار للبرامج وألعاب الفيديو والتطبيقات قبل الإصدار الكامل)، يبدو أن Bluesky كتطبيق مصمم إلى حد كبير على Twitter نفسه

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أبريل 2023
نظرة على منصة Bluesky.. بديل Twitter الجديد للمشاهير

بينما يبدو Bluesky مثل Twitter، فإن بنية بروتوكول AT التي يتم تشغيلها - والوظائف التي يتيحها - لديها القدرة على أن تكون ثورية. في المقال التالي سوف نستعرض نظرة على منصة Bluesky.. بديل Twitter الجديد للمشاهير

نظرة على منصة Bluesky.

  • ظهر Bluesky من Twitter في عام 2019 كمشروع جانبي يهدف إلى إنشاء إطار لامركزي لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • بعد أن أصبحت مستقلة عن Twitter في عام 2022، تم إصدار النسخة التجريبية من تطبيق Bluesky في فبراير 2023.
  • في حين أن تطبيق Bluesky يشبه إلى حد كبير Twitter في المظهر، إلا أنه يختلف اختلافًا كبيرًا من الناحية الفنية. إنه مبني على البنية التحتية لبروتوكول AT اللامركزية.
  • يريد Bluesky تنشيط وسائل التواصل الاجتماعي كميدان عام موثوق به من خلال التركيز على إنشاء نظام أساسي جدير بالثقة وقابل للتطوير وقابل للنقل.
  • تشمل الابتكارات الرئيسية الخوارزمية وشفافية الاعتدال - والقدرة على تغيير الاعتدال والخوارزميات المستخدمة في موجز ملفك الشخصي.

نظرة على منصة Bluesky.. بديل Twitter الجديد للمشاهير

Bluesky البديل الشرعي لمنصة Twitter.

غالبًا ما يُطلق على Bluesky بديلاً لامركزيًا على Twitter ويُنظر إليه على أنه منافس لعملاق التكنولوجيا. لكن Bluesky كان أيضًا من أفكار Twitter - وإلى حد إنشاء - Twitter. في ديسمبر 2019، أعلن موقع تويتر عن تمويله لفريق مستقل للعمل على معيار مفتوح وغير مركزي لوسائل التواصل الاجتماعي. حيث أعرب مؤسس Twitter ، Jack Dorsey، في الواقع عن رغبته في أن يصبح Twitter في النهاية عميلًا (مستخدمًا) للمعيار الذي كان Bluesky يعمل عليه.

في أغسطس 2021، أُعلن أن Jay Graber، الذي كان مطورًا Zcash سابقًا أنه سيوجه فريق Bluesky ومبادراته للمضي قدمًا. في فبراير 2022، أصبح Bluesky منظمة مستقلة تمامًا بعد تشكيل Public Benefit LLC. في أكتوبر 2022، تم الإعلان عن تطبيق Bluesky في ضجة كبيرة - حيث تلقت قائمة الانتظار الخاصة بهم ما يقرب من 30,000 اشتراك في غضون يومين. في فبراير 2023، تم إصدار تطبيق Bluesky في إصدار تجريبي على متجر تطبيقات Apple.

حيث كان متوفراً في البداية للتنزيل عن طريق الدعوة فقط، وكان هناك ما يقرب من 2000 مستخدم بحلول نهاية فبراير 2023. ومن المتوقع إرسال المزيد من دعوات التطبيقات في موجات لاحقة حيث يمر فريق Bluesky بفترة الاختبار التجريبية هذه. الهدف طويل المدى هو أن يكون هذا تطبيقًا متاحًا للجمهور يمكن تنزيله بواسطة أي شخص يريده.

نظرة على منصة Bluesky.. بديل Twitter الجديد للمشاهير

تجربة مستخدم Bluesky

بينما لا يزال في مرحلة تجريبية (مرحلة اختبار للبرامج وألعاب الفيديو والتطبيقات قبل الإصدار الكامل)، يبدو أن Bluesky كتطبيق مصمم إلى حد كبير على Twitter نفسه. على الرغم من كونه منافسًا أساسيًا لتويتر وبدائل تويتر الأخرى، فإن رد الفعل الأولي من البعض هو أنه يبدو متشابهًا للغاية، حيث يحتوي على ميزات مثل التعليقات والإعجابات وإعادة النشر (مثل إعادة تغريد تويتر). يتضمن ذلك كيفية عرض هذه المنشورات والردود والخلاصة بشكل مرئي لمستخدمي Bluesky. على الرغم من وجود بعض الاختلافات، إلا أنها طفيفة إلى حد كبير.

في حين أن تجربة المستخدم (UX) لمستخدمي تطبيق Bluesky كانت مألوفة بشكل مدهش لأولئك الذين استخدموا Twitter سابقًا، حيث يشير آخرون إلى أنك بحاجة إلى النظر إلى ما دون UX على مستوى السطح لفهم لماذا يمكن أن يكون Bluesky أداة لتغيير ألعاب الوسائط الاجتماعية. في حين أن Bluesky يعد حاليًا دليلًا تجريبيًا على المفهوم الذي نجح حتى الآن - ولم يفشل - في الحصول على وظائف معينة لمنصة وسائط اجتماعية مركزية مثل Twitter، فإن التكنولوجيا الأساسية - والإمكانيات التي تتيحها - هي كل ما يدور حوله هذه الضجة.

نظرة على منصة Bluesky.. بديل Twitter الجديد للمشاهير

تقنية الشبكات المبتكرة من Bluesky.

في حين أن تجربة المستخدم وميزات Bluesky تشبه Twitter إلى حد كبير، فإن الهدف الرئيسي لـ Bluesky ليس الجماليات أو الميزات - فالهدف الرئيسي لم يكن حتى إنشاء منافس لامركزي على Twitter - حيث كان استبدال كل هذه الأهداف هو الرغبة في إنشاء بروتوكول شبكة اجتماعية لامركزية يمكن لأي شخص استخدامه. يسمى بروتوكول النقل المصدق (AT)، هذه هي التقنية التي تم بناء Bluesky عليها.

في حين أن Bluesky هو أول إصدار رئيسي على بروتوكول AT، فإن التكنولوجيا مفتوحة ومتاحة للاستخدام من قبل أي مستخدم أو مطور أو شركة (بنفس الطريقة التي يمكن لأي شخص البناء بها على blockchain العامة مثل Ethereum). هذا يعني أنه يمكن للآخرين إنشاء منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم باستخدام تقنية بروتوكول AT. حتى Twitter يمكن تشغيله على بروتوكول AT كما كان يأمل جاك دورسي.

يتيح بروتوكول AT طرقًا جديدة للمستخدمين للتواصل بشفافية مع بعضهم البعض.

بفضل هذه الميزات، يرى الكثيرون أن بروتوكول AT (وليس تطبيق Bluesky) هو الابتكار الرئيسي. بينما تتصدر Bluesky جميع العناوين الرئيسية، يمكن لبروتوكول AT تغيير مشهد الوسائط الاجتماعية بشكل أساسي بطرق ليست مجرد تقنية أو مجردة. حيث يعتبر بروتوكول AT دمج للتقنيات اللامركزية. من حيث الجوهر، فإن بروتوكول AT سيمكن من إنشاء ليس شبكة اجتماعية واحدة، ولكن اتحادًا من الشبكات الاجتماعية التي يمكن أن تتفاعل مع بعضها البعض.

يتيح بروتوكول AT طرقًا جديدة للمستخدمين للتواصل بشفافية مع بعضهم البعض. على المستوى التقني، سيسمح لك ذلك بالاستضافة الذاتية لخوادم شركتك أو ملفك التعريفي أو منصة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. هذا في تناقض كبير مع منصات الوسائط الاجتماعية الحالية حيث الاستضافة الذاتية للخوادم والبيانات ببساطة غير ممكنة. الهدف من هذا التصميم هو تأمين بيانات المستخدم وجعل تجربة النظام الأساسي للمستخدم مقاومة للتأثير من الشركات والحكومات والكيانات المركزية الأخرى. كما يتمتع بروتوكول AT بالقدرة على التحكم في بيانات المستخدمين وكيفية استخدامها (أو عدم استخدامها). في حين أن القدرة على استضافة الخوادم الخاصة بك تعد خيارًا، فإن المستخدمين الذين لا يرغبون في تشغيل خوادمهم الخاصة يمكنهم ببساطة تفويض مضيف من اختيارهم واستخدام Bluesky مثل أي تطبيق وسائط اجتماعية آخر.

ماذا يعني بروتوكول Bluesky و AT لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي

في المشهد الحالي، تعد منصات الوسائط الاجتماعية الرئيسية (Twitter و Facebook و TikTok و Instagram و YouTube) أنظمة بيئية منعزلة إلى حد كبير لا تتفاعل مع بعضها البعض. إذا كنت تستخدم منصات وسائط اجتماعية متعددة، فمن المحتمل أن يكون لديك متابعون وأصدقاء ومحتوى مختلفون - وتعرض محتوى مختلفًا- وإذا لم تعجبك شبكة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، فليس لديك الكثير من الخيارات الجيدة. بينما يمكنك دائمًا استخدام تطبيق أقل، أو التوقف عن استخدامه، أو إيجاد بديل، إلا أنه غالبًا ما يكون اختيارًا صعبًا.

إذا قررت المغادرة، فغالبًا ما تجد نفسك في نظام بيئي أصغر من النظام الذي تركته. علاوة على ذلك، غالبًا ما يتعين عليك البدء من جديد بإنشاء حساب جديد وإضافة أصدقاء ومتابعين جدد وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، قد تجد أن العديد من الأشخاص الذين ترغب في التفاعل معهم لا يستخدمون بدائل الوسائط الاجتماعية هذه. بغض النظر عن سبب كرهك لمنصة أو جوانب معينة منها (تحت الإشراف، الخوارزمية، خصوصية البيانات، الرقابة، وما إلى ذلك)، غالبًا ما يستمر المستخدمون في استخدام هذه الأنظمة الأساسية بسبب عدم وجود بدائل قابلة للتطبيق والصداع المرتبط بالبدء من الصفر على شبكة اجتماعية جديدة. باستخدام بروتوكول AT، تتمثل إحدى الميزات الرئيسية في القدرة على نقل ملف تعريف الوسائط الاجتماعية إلى شبكة أخرى وذلك دون فقد البيانات الرئيسية وجهات الاتصال الاجتماعية التي تقدرها.

على سبيل المثال، لنفترض أن Bluesky أصبح الآن عامًا بالكامل ومباشراً ولديك حساب باسم مستخدم، ومئات جهات الاتصال، وسجل الرسائل، وما إلى ذلك. إذا لم تعجبك طريقة عمل Bluesky لسبب ما، فيمكنك ببساطة نقل حسابك بالكامل إلى بديل Bluesky مبني على بروتوكول AT والمتابعة كما لو لم يتغير شيء. هذا يحل إحدى نقاط الألم الرئيسية لمغادرة الشبكات الاجتماعية والانضمام إليها.

كي لا نقول أنك سترغب بالضرورة في ترك Bluesky، مع ذلك، لأنه يسمح بدرجة كبيرة من التخصيص والتحكم في المستخدم غير المتاحين على منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى. يتمثل أحد أهداف Bluesky في تنشيط المحادثات الشفافة والعامة على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الحد من المعلومات المضللة والتلاعب الاستبدادي الموجود أحيانًا في مشهد الوسائط الاجتماعية الرقمية وهذا ما جعله مرجع كبيراً للعديد من المشاهير الذين استبدلوا منصة Twitter به.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة