منصة إكس تواجه تحديات جديدة مع المفوضية الأوروبية

منصة إكس قد تكون مضطرة للامتثال لإرشادات صارمة من الاتحاد الأوروبي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 مارس 2024
منصة إكس تواجه تحديات جديدة مع المفوضية الأوروبية

أفادت تقارير تقنية أن منصة التواصل الاجتماعي إكس، قد تجد نفسها مضطرة للامتثال لإرشادات صارمة من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد إعلان المفوضية الأوروبية بشأن تصنيفها كحارس البوابة، وفقاً لقانون الأسواق الرقمية DMA.

منصة إكس قد تكون مضطرة للامتثال لإرشادات صارمة من الاتحاد الأوروبي

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن هذه الإرشادات تشير إلى أن الشركات التي تدير خدمات المنصة الأساسية، مثل محركات البحث ومتاجر التطبيقات وخدمات المراسلة، يمكن أن تخضع للوائح إضافية.

وتشترط المفوضية الأوروبية أن يكون لدى الشركات المعنية، أكثر من 45 مليون مستخدم نشط شهرياً، وأكثر من 10 آلاف مستخدم تجاري سنوياً، أو أن تكون قيمتها السوقية أكثر من 75 مليار يورو.

ولفتت التقارير إلى أن إعلان المفوضية، أظهر أن منصة إكس قد قدمت إشعاراً بقدرتها على الامتثال لهذه الحدود، جنباً إلى جنب مع موقع بوكينغ دوت كوم، وشركة بايت دانس المالكة لتطبيق تيك توك.

ومن المنتظر أن تقرر المفوضية، في غضون 45 يوماً، ما إذا كانت تلك الشركات الـ 3 ستعتبر حراس البوابة، حيث ستكون لديها بعد ذلك 6 أشهر للامتثال لمتطلبات DMA.

وبينت التقارير أن الشركات المصنفة كحراس البوابة، مثل آبل وميتا وأمازون ومايكروسوفت وألفابت، يتوجب عليها السماح لأطراف ثالثة بالتفاعل مع خدماتها، والوصول إلى بيانات المستخدمين.

كما يجب على الشركات أيضاً عدم التفضيل لخدماتها على المنافسين، والحصول على موافقة صريحة من المستخدمين لتتبع نشاطهم.

ونوهت التقارير إلى أن الشركات التي تخالف قوانين الاتحاد الأوروبي، قد تواجه غرامات تصل إلى 10% من مبيعاتها السنوية على مستوى العالم، وقد تصل إلى 20% في حالة تكرار الانتهاكات.

وأضافت أن هذا التطور الجديد في التشريعات الرقمية، يبرز دور المفوضية الأوروبية في ضبط السوق الرقمية، وحماية حقوق المستهلكين، والشفافية في التعامل مع الشركات التكنولوجية الكبيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة