• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد محمود إبراهيم العزبي

    • اسم الشهرة

      محمد محمود

    • اللقب

      محمد محمود

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 سبتمبر 1951 (العمر 72 سنة)
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"طريف" في مسلسل "نجيب زاهي زركش" ذلك النجم المتألق محمد محمود الذي أمتعنا في كل الأعمال التي أخذ فيها المساحة لكي يكشف عن حجم موهبته، فهو "إسماعيل كسكسي" في مسلسل أرض النفاق، و"المعلم الحناوي" في مسلسل "رمضان كريم" وصاحب الضحكة في فيلم "من أجل زيكو".

الفنان القدير الذي بدأ مسيرته الفنية من ثمانينات القرن الماضي ولم يلتفت المخرجون إلى حجم موهبته إلا في السنوات الأخيرة أكد عدة مرات أنه راض تماما بـ"رزقه" ويعلم أن الله سيراضيه في وقت من الأوقات، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد محمود وحياته

ولد محمد محمود إبراهيم العزبي، في مدينة القاهرة يوم 2 سبتمبر عام 1951، كان يعشق التمثيل منذ صغره، ولكنه التحق في البداية بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية وحصل على البكالوريوس عام 1973.

لم يكن "محمود" يرى نفسه إلا ممثلا، فبدأ بالالتحاق بالفرق المسرحية، ثم قرر احتراف الفن، وكانت أول خطواته الدراسة فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس في عام 1981، وكان "محمود" من الطلاب المتفوقين فكان ترتيبه الثالث على دفعته وكان من المفترض أن يعين للتدريس بالمعهد، إلا أنه رفض من أجل العمل بالفن.

لأنه كان محباً للفن والإخراج قرر أن يستكمل دراسته فحصل في عام 1985 على دبلومة دراسات عليا في قسم الإخراج بتقدير جيد جدا.

وكشف الفنان القدير في لقاء له أن المخرج نور الدمرداش كان حينما يتحدث عنه أمام الإعلام يقول عنه "انتظروا عادل إمام المعدل"، وكان زملاؤه يطلقون عليه نجم شباك المعهد، موضحا أنه يؤمن بالنصيب والرزق لما حدث معه في مشواره الفني.

وقال إن دفعته في المعهد كانت تضم مجموعة من النجوم مثل إلهام شاهين، أحمد عبد العزيز، ماجدة زكي، موضحا أن هناك جزءاً من الدفعة "خذل" واعتبر أن جيله ظلم في الفن وخصوصا في السينما، وأكد أنه غير حاقد على أحد، ولديه ثقة بأن الله سيراضيه في وقت محدد.

فعلى الرغم من أنه بدأ مسيرته الفني في الثمانينات إلا أن الجماهير تعلقت به وأحبته في أدواره التي قدمها في الألفية الجديدة، حينما بدأ يأخذ مساحة أكبر من الأدوار داخل العمل تبرز موهبته وقدراته الفنية.

ومن أبرز الأعمال التي قدمها وحقق من خلالها شهر، مسلسل أرض النفاق، مسلسل نجيب زاهي زركش، مسلسل رمضان كريم، فيلم من أجل زيكو، كما تألق في المسرح ومن أشهر المسرحيات التي شارك فيها دو ري مي فاصوليا، مراتي زعيمة عصابة، ومسرحية خلوصي حارس خصوصي.

مسيرته الفنية

قدم محمد محمود مسيرة فنية كبيرة في السينما، التلفزيون، المسرح، ومن أشهر الأعمال التي قدمها في التلفزيون في الثمانينات مسلسلات، الأزهر الشريف منارة الإسلام، أخو البنات، ليلة القبض على فاطمة، فرفشة، بكيزة وزغلول، الهروب إلى السجن، الحب وسنينه، ومسلسل بنات زينب.

وتألق "محمود" في التسعينات في مسلسلات، البريمو، مسلسل القضاء في الإسلام، السوق، ولعب دور "بشير" في مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني، مسلسل عباسية واحد، مسلسل أوراق مصرية في الجزأين الأول والثاني، مسلسل أوراق من المجهول، مسلسل هو وغيره، ومسلسل جسر الخطر.

ومع الألفية الجديدة برزت موهبة محمد محمود بعد حصوله على مساحة أكبر داخل الأدوار، ومن أشهر المسلسلات التي شارك فيها في الألفية الجديدة، بوابة الحلواني، خالف تعرف، ضبط وإحضار، فارس بلا جواد مع النجم محمد صبحي.

وفي نفس الحقبة تألق في مسلسلات، المرأة في الإسلام، البنات، 7 شارع السعادة، سمير وعيلته الكتير، وتألق مع النجمة ماجدة زكي في مسلسل كريمة كريمة، ومسلسل بيت العيلة، ومسلسل لحظات حرجة.

ومن أبرز الأعمال التي قدمها مسلسل القاصرات مع النجم صلاح السعدني، مسلسل لما تامر ساب شوقية، مسلسل حارة اليهود، مسلسل بين السرايات، ومسلسل رمضان كريم في دور المعلم الحناوي في 2017.

وأعلن النجم محمد محمود عن جزء ثاني من مسلسل رمضان كريم ولكن لن يشارك فيه وهو ما أثار حالة من التعجب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يعتبرونه واحد من أهم عناصر نجاح العمل.

كما تألق في مسلسلات هربانة منها، خفة يد، ربع رومي مع مصطفى خاطر، أرض النفاق وجسد شخصية إسماعيل كسكسي والد النجم محمد هنيدي في المسلسل، وبمشاركة النجوم هنا شيحة، ودلال عبد العزيز.

وتألق مع النجمة إيمي سمير غانم في مسلسل سوبر ميرو، ومع أحمد فهمي في مسلسل الواد سيد الشحات، ومع علي ربيع في مسلسل فكرة بمليون جنيه، ومع كريم محمود عبد العزيز في مسلسل شقة فيصل.

وفي 2021 قدم واحد من أنجح أعماله في الدراما وهو شخصية "طريف" في مسلسل نجيب زاهي زركش مع النجم يحيى الفخراني، وكشف الفنان محمد محمود أن النجم يحيى الفخراني كان يفكر في تقديم شخصية "طريف" بنفسه بعد فشل الحصول على شخصية تؤديها، واعتبرها أنها توفيق من الله.

أشهر أفلام محمد محمود

تعتبر مسيرة محمد محمود في السينما أقل بكثير من الدراما، ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها، في الثمانينات قهوة المواردي، الدباح، الوزير جاي، وفيلم عزبة الصفيح.

وفي التسعينات شارك في أفلام كباب ولكن، مولد وصاحبه غايب، شحاتين ونبلاء، خلي بالك من عزوز، ليه يا بنفسج، اللص والثعلب، وفي الألفية الجديدة تألق في مجموعة من الأفلام وهي فلاح في الكونجرس، أمير البحار مع النجم محمد هنيدي، والنجوم ياسر جلال، وشيري عادل.

كما تألق في أفلام الوتر، أبو شنب، الأبلة طم طم، وفيلم أنت وبس، أما آخر أعماله في السينما فكان المشاركة في الفيلم الكوميدي من أجل زيكو مع النجوم منة شلبي، وكريم محمود عبد العزيز وتألق في الدور.

ومن أشهر المسرحيات التي قدمها محمد محمود 3 أيام في الساحل، الحفلة التنكرية، زيارة سعيدة جدا، باب الفتوح، مراتي زعيمة عصابة، ترا لم لم، خلوصي حارس خصوصي.

كما لمع في مسرحيات، الليبرو، حكم عيون، دو ري مي فاصوليا، أزعرينا، بهلول في استنبول، الصول والحرامي، ومسرحية راقصة قطاع عام.

أهم الأعمال

  • مسلسل نجيب زاهي زركش.

  • مسلسل أرض النفاق.

  • مسلسل رمضان كريم.

  • فيلم من أجل زيكو.

جميع أخبار