إنعام سالوسة.. "نعمة في ذئاب الجبل" مسيرتها وأبرز المعلومات

بدأت حياتها بالعزف على آلة "الأكورديون"

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
إنعام سالوسة.. "نعمة في ذئاب الجبل" مسيرتها وأبرز المعلومات

من منا ينسى نعمة صاحبة عبارة "يا مرك يا نعمة" في المسلسل الشهير ذئاب الجبل، أو وصيفة المرزوقي زوجة سليمان باشا غانم في المسلسل الشهير ليالي الحلمية، وأم سعيد في فيلم عسل أسود.

إنها النجمة المتألقة إنعام سالوسة والتي إن كانت حرمت من البطولة الأولى، لأسباب لا يعلمها إلا المنتجون أنفسهم، إلا أن الجمهور أحبها في كل أدوارها التي تقترب من 300 عمل، ودخلت قلوبهم ورسمت الضحكة على وجوههم حينما كانت تضحك، والحزن حينما كانت تبكي.

نشأة إنعام سالوسة وحياتها

 اسمها بالكامل إنعام إبراهيم حسن أحمد سالوسة، ولدت في محافظة دمياط 15 ديسمبر عام 1939، وترجع أصول أسرتها لمدنية المنصورة في محافظة الدقهلية، في المرحلة الثانوية تعلقت إنعام بالموسيقى، وكانت تعزف على آلة "الأكورديون".

بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحقت بجامعة عين شمس في كلية الآداب قسم اللغة العربية، لتبدأ من الجامعة تعلقها بالتمثيل حينما بدأت تشارك في المسرح الجامعي، لتقرر بعد الانتهاء من الدراسة في كلية الآداب الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لثقل الموهبة بالدراسة.

داخل المعهد تحمس لها الفنان القديم محمود مرسي، والفنان حمدي غيث، وبدأت المشاركة في مجموعة من الأدوار الصغيرة، حتى عام 1964، حينما رشحها المخرج نور الدمرداش للدور الذي مثل نقلة فنية في حياتها، من خلال مشاركة النجم صلاح السعدني بطولة مسلسل "لا تطفئ الشمس" مع النجمة زوزو ماضي.

وبدأت التألق وتقديم مسيرة فنية كبيرة تقترب من 300 عمل في السينما والتلفزيون، ومن أشهر أعمالها في السينما أفلام الإرهاب والكباب، التلميذة والأستاذ، وفيلم عسل أسود وفي التلفزيون تألقت في ذئاب الجبل، طلعت روحي، ليالي الحلمية ومأمون وشركاه.

مسيرتها الفنية

قدمت إنعام سالوسة مسيرة فنية كبيرة في السينما والتلفزيون والمسرح تقترب من 300 عمل، ومن أشهر أعمالها في عام 1977 قدمت فيلم طائر الليل الحزين.

وفي عام 1978 تألقت في 4 أعمال وهي مسلسل لحظة اختيار، مسلسل برج الحظ، فيلم شباب يرقص فوق النار، وفيلم رحلة النسيان، وفي عام 1979 قدمت فيلم كرامتي.

في عام 1980 قدمت 3 أعمال وهي فيلم ناس تجنن، فيلم لست شيطانا ولا ملاكا، وتألقت في فيلم الشريدة، وفي عام 1981 قدمت فيلم موعد على العشاء.

في عام 1984 قدمت 6 أعمال وهي فيلم موعد على العشاء، فيلم مع تحياتي لأستاذي العزيز، وبرعت في دورها في فيلم بيت القاصرات، وفيلم لك يوم يا بيه، كما قدمت في التلفزيون مسلسل غدا تتفتح الزهور، وفي الإذاعة مسلسل مش معقول.

وفي عام 1985 قدمت 5 أعمال وهي فيلم آباء وأبناء، فيلم النساء، وتألقت في التلفزيون في مسلسل حكايات هو وهي مع النجوم سعاد حسني وأحمد زكي، مسلسل البحث عن السعادة، ومسلسل بوابة المتولي.

في عام 1986 قدمت مسلسل غوايش مع النجوم فاروق الفيشاوي وصفاء أبو السعود، وفي عام 1987 تألقت في الجزء الأول من مسلسل ليالي الحلمية، وقدمت فيلم يوميات امرأة عصرية.

في عام 1988 تألقت في 8 أعمال ومن أشهرها الجزء الثاني من ليالي الحلمية، مسلسل اللقاء الثاني، وأفلام صاحب العمارة، حالة تلبس، المجنون.

في عام 1989 قدمت 3 أعمال وهي فيلم أرملة رجل حي، والجزء الثالث من مسلسل ليالي الحلمية، ومسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش مع فردوس عبد الحميد.

واستمر تألقها في التسعينات في مجموعة من الأعمال من أشهرها، مسلسل ذئاب الجبل مع النجوم حمدي غيث، عبد الله غيث، أحمد عبد العزيز، وسماح أنور، فيلم الإرهاب والكباب مع الزعيم عادل إمام.

وفي التسعينات أيضا تألقت في دورها في مسلسل السقوط في بئر سبع، مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل ساكن قصادي، وشاركت الزعيم في فيلمه النوم في العسل مع النجوم دلال عبد العزيز وشيرين سيف النصر، وفيلم همام في أمستردام مع النجم محمد هنيدي.

وفي الألفية الجديدة تألقت في العديد من الأعمال ومن أشهرها مسلسل أوان الورد، مسلسل يا رجال العالم اتحدوا مع النجوم إسعاد نصر وحسين فهمي، مسلسل عائلة الحج متولي مع النجوم نور الشريف، ماجدة زكي، غادة عبد الرازق، وسمية الخشاب.

كما تألقت في فيلم صعيدي رايح جاي مع الفنان هاني رمزي، فيلم ابن عز مع النجم علاء ولي الدين، مسلسل حجا المصري مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل الحقيقة والسراب مع النجمة فيفي عبده والنجم يوسف شعبان.

كما شاركت في فيلم عايز حقي، مسلسل حدائق الشيطان، برعت في دورها في فيلم محطة مصر مع النجم كريم عبد العزيز، ومسلسل حدائق الشيطان مع النجم جمال سليمان والفنانة سمية الخشاب.

وقدمت دور مميز مع الفنان أحمد حلمي في فيلم عسل أسود، ومع النجم محمود عبد العزيز في مسلسله الشهير جبل الحلال، وشاركت الزعيم عادل إمام في مسلسل مأمون وشركاه، ومع النجم عمرو سعد في يونس ولد فضة.

وتعاونت مع أحمد حلمي مرة أخرى في فيلم خيال مآتة، وشاركت في مسلسل الفتوة مع ياسر جلال، ومسلسل ضربة معلم، وتألقت في دورها في مسلسل ضل راجل.

زوج إنعام سالوسة وأولادها

داخل مدرجات كلية الآداب تعرفت إنعام سالوسة على سمير العصفوري، وجمعهم حب الفن ليبدأ بينهم صداقة سريعا ما تحولت لحب، وقرروا أن يستكملوا دراستهم سويا في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وبعد المعهد توجت علاقة الحب بالزواج، وسافرت إنعام مع المخرج سمير العصفوري في منحة لدراسة الإخراج في باريس استمرت عامين، وقالت إن تلك الفترة كانت أحد الأسباب لإبعادها عن البطولة.

رزقت إنعام سالوسة من زوجها ابنتان وهما تغريد ومنى العصفوري، وأنجبوا لها حتى الآن 4 أحفادهم منة وآية ومحمد وهنا.

وابنتها تغريد الكبرى من مواليد 1980، بدأت مسيرتها الفنية منذ الصغر بالمشاركة بالأداء الصوتي لشخصية "طماطم" في مسلسل بوجي وطمطم، وفي عام 2007 كانت تغريد أحد المشاركين في تأليف المسلسل الشهير لحظات حرجة.

كما أنه مؤلفة فيلم يوم ما اتقابلنا الذي قدم بطولته النجوم محمود حميدة ولبلبة، وإلى جانب التأليف لديها عدة أعمال أخرجتها ومن أشهرها الجزء الثالث من مسلسل الست كوم الشهير تامر وشوقية.

وكانت إنعام سالوسة الصديقة المقربة للسندريلا سعاد حسني، ويعرف عنها أنها كاتمة أسرارها، بدأت علاقة الصداقة بينهم في فرقة "الخميسي"، وترفض إنعام الإفصاح عن أي من تلك الأسرار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة