• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلوى عثمان محمد علي

    • اسم الشهرة

      سلوى عثمان

    • اللقب

      سلوى عثمان

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 مارس 1959 (العمر 65 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب لغة إنجليزية والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أسامة أبو باشا (2007 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من أشهر النجمات لتقديم دور الأم في الفترة الحالية، تفوقت على نفسها في عدد من الأعمال من أشهرها مسلسل البرنس ومسلسل لؤلؤ، ولفتت الأنظار إليها رغم أنها لم تكن بطلة العمل.

وعلى الرغم من احترافها التمثيل من أكثر من 40 عاما، إلا أنها تؤكد لنا في كل عمل تقدمه أنه ما زال لديها الكثير، إنها النجمة سلوى عثمان مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة سلوى عثمان وحياتها

ولدت سلوى عثمان محمد علي في القاهرة، يوم 20 مارس عام 1959، والدها هو الفنان المصري القدير عثمان محمد علي، ورثت حب التمثيل من والدها، والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وحصلت على الليسانس عام 1980، وعلى الرغم من كونها كانت بدأت بالفعل دخول عالم التمثيل حتى قبل التخرج من كلية الآداب.

فبدأت "سلوى" مسيرتها الفنية في عام 1979، إلا أن صممت على أن تثقل الموهبة بالدراسة، وأن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لدراسة التمثيل الذي قررت أن يكون هو مهنتها المستقبلية، ساعدها المخرج القدير نور الدمرداش على القبول بالمعهد، وبالفعل حصل على البكالوريوس من المعهد في الوقت الذي كانت تمارس فيه المهنة وبدأت التألق.

قدمت "سلوى" على مدار مسيرتها الفنية ما يزيد عن 200 عمل، وتألقت في كافة الأدوار وإن كانت شهرتها جاءت من لعب دور الأم، أما عن أشهر أدوارها في التلفزيون فهو، مسلسل البرنس، سجن النسا، ابن الأردندلي، ومسلسل المال والبنون، وفي السينما قدمت عدد كبير من الأفلام من أشهرها فيلم السادات.

أما عن زوج سلوى عثمان وأولادها، فتزوجت "سلوى" من الكاتب الصحفي أسامة أبو باشا في عام 2007 بعد علاقة صداقة جمعتهم لعدة سنوات، ليجدوا في النهاية أن طباعهم متشابه فيقروا الزواج، ولم ترزق سلوى عثمان بأي أولاد، ورغم ذلك أجادت تقديم دور الأم.

وعلقت على هذا الأمر في أحد اللقاءات بأن الحرمان من أي من النعم، يخلق لدى الشخص فائض كبير من المشاعر يحب أن يخرجها فيمن حوله، ولذلك تكون مشاعر الأمومة على الشاشة صادقة.

مسيرتها الفنية

بدأت سلوى عثمان مسيرتها الفنية، من خلال شاشة التلفزيون في عام 1979، شاركت في مسلسل الشوارع الخلفية، وفي عام 1982 قدمت مسلسل أبناء العطش، وفي العام التالي 1983 شاركت في مسلسل الحب في الخريف.

في عام 1984 قدمت مسلسل قبل الضياع، وفي عام 1985 قدمت مسلسل بوابة المتولي، ومسلسل رسول الإنسانية، في عام 1986 شاركت في مسلسل غوايش، وفي عام 1987 شاركت في 3 مسلسلات وهي جده عبده زارع أرضه وكانت فوازير عبر شاشة التلفزيون، وفي نفس العام شاركت في مسلسل البشاير مع النجم محمود عبد العزيز والنجمة مديحة كامل، كما قدمت مسلسل سجن أملكه في نفس العام.

وفي عام 1988 قدمت مسلسل نار ودخان ومسلسل تزوج وابتسم للحياة، وفي عام 1990 قدمت مسلسل عائلة الأستاذ شلش، في عام 1992 قدمت مسلسل بيوت في المدينة ومسلسل بنت معالي الوزير.

في عام 1993 قدمت الجزء الأول من المسلسل الشهير المال والبنون مع النجوم أحمد عبد العزيز، يوسف شعبان، فايزة كمال، عبلة كامل، سيد زيان، وعايدة رياض.

في عام 1995 تألقت في مجموعة من الأعمال الشهيرة مثل، ليالي الحلمية، ألف ليلة وليلة، البراري والحامول، والجزء الثاني من مسلسل المال والبنون.

في عام 1996 قدمت مسلسل ترويض الشرسة مع النجوم آثار الحكيم، وائل نور، وشويكار، وفي عام 1997 قدمت مسلسل زيزينيا، ومسلسل حكاية بلا بداية ولا نهاية.

في عام 1998 قدمت مسلسل سر الأرض، وفي عام 1999 قدمت مسلسل الجذور، في عام 2000 قدمت مسلسل الوشاح الأبيض، والجزء الثاني من مسلسل زيزينيا، وسلسل الطريق إلى الحقيقة، وتألقت مع النجم نور الشريف في مسلسل العطار والسبع بنات، في عام 2003 قدمت مسلسل فارس الرومانسية، وفي عام 2004 قدمت مسلسل بطة وأخواتها.

في عام 2005 قدمت مسلسل من غير ميعاد، وفي عام 2006 قدمت مسلسل 30 شارع مصطفى حسين، ومسلسل رجل وإمرتان، في عام 2007 قدمت مسلسل دنيا، ومسلسل نعم ولا.

في عام 2008 تألقت في 4 مسلسلات وهي، قلب ميت، أسمهان، دموع في حضن الجبل، ومسلسل العائد، في عام 2009 قدمت عدة مسلسلات وهي، صبيان وبنات، الخيول تنام واقفة، أن غاب القط، ابن الأرندلي مع النجم يحيى الفخراني، أبو ضحكة جنان مع النجم أشرف عبد الباقي، والمسلسل الإذاعي أطلبيني من بابا.

في عام 2010 قدمت مسلسل طوق نجاة، وفي عام 2011 قدمت مسلسل عيلة عجب، ومسلسل مكتوب على الجبين، وفي عام 2012 تألقت في مسلسل الخواجة عبد القادر مع النجوم يحيى الفخراني، سوسن بدر، محمود الجندي، وأحمد فؤاد سليم.

وفي نفس العام قدمت مسلسل مدرسة الأحلام ومسلسل أخت تريز، في عام 2017 قدمت مسلسل الزيبق، وفي عام 2019 قدمت مسلسل بحر، في عام 2020 تألقت مع النجم محمد رمضان في مسلسل البرنس، وقدمت مسلسل خيانة عهد، وفي 2021 قدمت مسلسل ورا كل باب حكاية 2، مسلسل الاختيار 2، وتألقت في مسلسل لؤلؤ مع مي عمر.

قائمة أفلام سلوى عثمان

تألقت سوى عثمان في الدراما، إلا أنها قدمت رصيداً كبيراً من الأعمال في السينما أيضا، بدأت في عام 1980 من خلال فيلم الجمالية، وقدمت في الثمانينات مجموعة من الأفلام وهي ملف في الآداب، بلاغ ضد امرأة، الخاتم، امرأتان ورجل، المرأة الحديدية، العبقري والحب، الاتهام، مخالب امرأة، كل هذا الحب، صرخة ندم، المعلمة سماح، وفيلم الفتى الشرير.

وفي التسعينات تألقت في أفلام، الخطر، البريء والجلاد، الفرقة 12، الحب بين قوسين، الصديقان، قدارة، ليلة ساخنة، الجردل والكنكة مع الزعيم عادل إمام، هستيريا، وفيلم رسالة إلى الولي.

وفي الألفية الجديدة قدمت أفلام، بهاريز، الأجندة الحمراء، أيام السادات، صعيدي رايح جي، عمارة يعقوبيان مع الزعيم عادل إمام والنجم نور الشريف، حاحا وتفاحة مع النجوم ياسمين عبد العزيز وطلعت زكريا، يوم ما اتقابلنا، صياد اليمام، والفيلم الكوميدي سمير وشهير وبهير، وفيلم الألماني.

أهم الأعمال

  • مسلسل البرنس.

  • مسلسل لؤلؤ.

  • مسلسل المال والبنون.

  • فيلم أيام السادات.

جميع أخبار