هل ترتدي ملابسك الجديدة مباشرة؟ هذه المعلومة ستجبرك على تنظيفها أولاً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2016
هل ترتدي ملابسك الجديدة مباشرة؟ هذه المعلومة ستجبرك على تنظيفها أولاً

عند شراء الملابس الجديدة، يكون صاحبها على أحر من الجمر لارتدائها ورؤيتها على جسده بأسرع وقت ممكن، وهو ما يدفعه لاستخدامها مباشرة دون التفكير في تنظيفها أولا.

نعم «تنظيفها أولا» لم تخطأ في قراءة الجملة، فالغالبية تعتقد أنه طالما أن الملابس جديدة فليس هناك داعٍ لتنظيفها، نظرا لأنها لم تستخدم من قبل، ولكن هذا أمر خاطئ وفي غاية الخطورة وقد يتسبب لك في مشاكل صحية.

والأمر هنا لا يتعلق فقط بالملابس المعروضة في المتاجر والتي يتاح للجميع تجربتها وارتداؤها قبل الشراء، لكن له علاقة أكبر بالملابس الشخصية غير القابلة للتجربة كالملابس الداخلية والجوارب وملابس السباحة والتيشيرتات الداخلية والملابس الرياضية والملابس الصيفية وأي نوع يلامس الجلد مباشرة.

ويؤكد خبراء صناعة الملابس، أن الملابس التي تحتك بالجلد مباشرةً، أو التي تتعرق بها مثل الملابس الرياضية والملابس الصيفية تحتاج أن تغسلها قبل ارتدائها لأول مرة، لأن التعرق يفتح مسام الجلد ومن ثم يمتص الجسم المواد الكيميائية المتواجدة في الملابس.

وشددوا على ضرورة غسل الملابس الجديدة لاحتوائها على الجراثيم من جراء الصباغة والعمليات الكيميائية التي يتعرض لها النسيج أثناء عملية الصناعة، ذلك لأن معظم الملابس تحتاج إلى إضافة مواد كيميائية أثناء الغزل والقص والحياكة ويتسبب إضافة هذه المواد إلى الملابس في تهيج الجلد واحمراره، ولا يستثنى من تلك القطع الملابس القطنية أو الطبيعية 100 %.

ومعظم الصبغات التي تستخدم في تلوين الملابس تحتوي على مادة الفورمالدهايد المسرطنة، والتي لا تدوم طويلاً على الملابس لذلك يصبح غسيل قطع الملابس هو الحل الأمثل للتخلص من خطرها.

وفجرت دراسة أمريكية سابقة مفاجأة، حيث أكدت أن نسب المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة الملابس تتجاوز الحد الآمن وذلك على عكس ما تعلنه شركات صناعات الغزل والنسيج.

ومن الممكن استثناء ملابس السهرة والسترات الخارجية التي لا تحتك بجلدك مباشرة من هذه القاعدة، حتى ملابس السباحة يمكنك ارتداؤها دون غسيل في المرة الأولى لأنك حينما تسبح في المياه تتخلص من هذه المواد بسهولة ولكن الأمر لا يتعلق سوى بوضع الملابس في الغسالة وتركها تقوم بمهامها التنظيفية، لذا عليك ألا تهمل هذه النقطة أبدا.

ويشير أخصائيو الأمراض الجليدة إلى أنه ليست فقط المواد الكيميائية هي الخطر الذي يهدد صحة الإنسان، وإنما وجود الملابس في المصانع وحتى وصولها إلى غرف القياس بالمتاجر يعرّضها لانتقال الجراثيم والحشرات، لذا ينصحون بضرورة تنظيف الملابس الجديدة جيدا قبل ارتدائها خفاظا على صحتك ومهما كانت هذه القطع ذات ماركات شهيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة