هل تلعب كرة القدم؟ هذا هو تأثيرها على قدراتك العقلية

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر 2016
هل تلعب كرة القدم؟ هذا هو تأثيرها على قدراتك العقلية

تتلخص متعة كرة القدم، في المهارات الفذة والأهداف الرائعة التي تأتي عن طريق أمهر اللاعبين بشتى الطرق، سواء بالقدم أو حتى بالرأس.

ولكن ما بالك وأن إحراز أو ضرب الكرة بالرأس قد يتسبب في أذى شديد للاعبك المفضل، حيث أكدت دراسة حديثة أن قيام اللاعب بتمرير الكرة برأسه، قد يتسبب له في أضرار جسيمة.

وأكدت الدراسة أن ضرب الكرة بالرأس أثناء مباريات كرة القدم، يمكن أن يتسبب في مشاكل بالذاكرة لمدة تصل إلى 24 ساعة، حسبما ذكرت صحيفة «صنداي تلجراف» البريطانية.

وبالرغم من وجود عدد من الدراسات تبين مخاطر التعرض لهزات قوية أثناء القيام ببعض الألعاب الرياضية فإنه لا توجد دراسة مباشرة بشأن تأثير الضربات الصغيرة العادية على الرأس.

وخلال مراحل الدراسة، طلب باحثون، من جامعة ستيرلينج، مجموعة من لاعبي كرة القدم ضرب الكرة برؤوسهم عشرين مرة، من خلال قذفها عليهم من خلال آلة صممت لمحاكاة السرعة والقوة من رمية من ضربة ركنية.

وقام الباحثون بعمل اختبارات لوظائف مخ اللاعبين محل الدراسة، قبل وبعد التجربة، ووجدوا أن أداء اختبار الذاكرة انخفض بنسبة تتراوح بين 41% و67% وهو ما يؤكد تأثر عقولهم باصطدام الكرة بالرأس.

ومع النتائج التي أثبتتها هذه الدراسة، نرى حجم الخسائر التي قد يتعرض لها لاعبو كرة القدم في سبيلهم لأداء مباريات تجذب انتباهنا وتوصلنا لدرجة المتعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة