هل تُعاني من الأرق؟ تعرّف على طريقة بيل غيتس للنوم السريع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 ديسمبر 2021
هل تُعاني من الأرق؟ تعرّف على طريقة بيل غيتس للنوم السريع

كشف بيل غيتس، الملياردير الأمريكي الشهير، عن حيلة بسيطة تُمكنه من النوم بشكل سريع والحصول على قسط كافي من النوم الجيد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على طريقة بيل غيتس للنوم بشكل سريع والحصول على قدر كافي من النوم الجيد وهو الأمر الذي يُعدّ بالغ الأهمية إذا كُنت تريد زيادة إنتاجيتك، والحفاظ على صحتك العقلية والجسدية.

طريقة بيل غيتس للنوم السريع

كشف موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، عن الروتين السحري الذي يتبعه غيتس للتغلب على الأرق. أشار الموقع إلى أن العقل يحتاج إلى إنهاء يومه بعيداً عن المشاكل والالتزامات المزعجة للحصول على نوم جيد، وإن لم يتمكن الشخص من إبعاد ذهنه عن المشكلات والالتزامات، فستظل تلك الأفكار والهموم تُطارده وتبقيه مستقيظاً لفترة طويلة من الليل.

أضاف الموقع أن الملياردير الأمريكي، بيل غيتس، يستخدم حيلة بسيطة لتصفية ذهنه كل ليلة وهي "غسل الأواني كل ليلة"، حيث تُعتبر مثل هذه المهام البسيطة، مفيدة لتخفيف التوتر والابتعاد عن الهموم.

أضاف "بيزنس إنسايدر": "كما أن القراءة قبل النوم تُعدّ عادة رائعة يجب أن تمارسها بصفة يومية.. هذا بالضبط ما يفعله بيل جيتس".

يُعرف الملياردير الأمريكي بأنه قارئ نهم، وقال في أكثر من مناسبة، إن القراءة جزء أساسي من روتين غيتس الليلي، مُضيفاً: "أخصص ساعة من الزمن كل ليلة تقريباً للقراءة. إنها جزء من عملية تهدئة الذهن والاستعداد للنوم".

بيل غيتس هو واحد من أغنى المليارديرات في العالم. تُقدّر Wealth-X، وهي شركة استخباراتية أن صافي ثروته لا يقل عن 134.1 مليار دولار.

على الرغم من أن نجاحه بدأ مع Microsoft، إلا أن أسهمه في الشركة لا تمثل الآن سوى 19.6٪ من ثروته، والتي تقدر Wealth-X قيمتها بـ 26.1 مليار دولار. جزء كبير من أمواله مرتبط الآن بمؤسسة بيل وميليندا غيتس. أسس آل غيتس مع وارن بافيت أيضاً Giving Pledge، وهي مؤسسة تطلب من المليارديرات التخلي عن أكثر من نصف ثروتهم للأعمال الخيرية.

يُذكر أنه في أغسطس الماضي، تراجعت ثروة الملياردير بيل غيتس، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، مرة أخرى، بعد أن أعطى مجموعة جديدة من الأسهم التي يمتلكها لزوجته السابقة ميليندا فرينش غيتس. قُدّرت ثروة ميليندا فرينش غيتس حينها بنحو 5.6 مليار دولار، حينها أيضاً فقد غيتس موقعه في المركز الرابع على قائمة أغنى الرجال في العالم، وفقاً لتصنيف مجلة فوربس. بثروة تبلغ 129.6 مليار دولار الآن، وقف غيتس وراء مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ، الذي قفز إلى المركز الرابع، بينما أصبح غيتس خامس أغنى رجل في العالم.

الطريقة العسكرية للنوم السريع

بخلاف طريقة بيل غيتس، إذا كُنت تُعاني من الأرق، يُمكنك أيضاً التعرّف على الطريقة العسكرية للنوم السريع، وهي طريقة أنشأتها مدرسة ما قبل الطيران التابعة للبحرية الأمريكية لمساعدة الطيارين على النوم في دقيقتين أو أقل. استغرق الطيارون حوالي 6 أسابيع من التدريب، لكن الطريقة قد نجحت في النهاية، حتى بعد شرب القهوة ووجود ضوضاء إطلاق النار في الخلفية. يُقال إن هذه الممارسة تعمل حتى مع الأشخاص الذين يحتاجون إلى النوم وهم جالسون!

خطوات الطريقة العسكرية للنوم السريع

إذا رغبت في تجربة الطريقة العسكرية للنوم السريع فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • أرخي وجهك بالكامل، بما في ذلك العضلات الموجودة داخل فمك.
  • أسقط كتفيك لتحرير التوتر ودع يديك تسقط على جانب جسمك.
  • قم بالزفير، وحاول إرخاء صدرك.
  • أرخ ساقيك وفخذيك.
  • صفِ ذهنك لمدة 10 ثوانٍ من خلال تخيل مشهد يبعث على الاسترخاء.
  • إذا لم يفلح ذلك، فحاول تكرار "لا تفكر" مراراً وتكراراً لمدة 10 ثوانٍ.
  • في غضون 10 ثوانٍ، يجب أن تنام!

إذا لم ينجح هذا الأمر معك، فقد تحتاج إلى العمل على أسس الطريقة العسكرية، وهي: التنفس واسترخاء العضلات، وهي الأسس التي تؤكد الأدلة العلمية أنها فعّالة وتُساعد على النوم. لكن يجب الالتفات إلى إنه قد تتداخل بعض الحالات مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو القلق مع فعالية هذه الطريقة.

أطعمة تساعدك على النوم بشكل أسرع

قد تساعدك بعض الأطعمة والمشروبات في الحصول على نوم جيد ليلاً. وتشمل:

  • الأطعمة الغنية بالتريبتوفان: التربتوفان مادة طبيعية تُعزز النوم. تشمل الأطعمة الغنية بالتريبتوفان الحليب والموز والمكسرات والعسل والدجاج والديك الرومي والبيض.
  • الكربوهيدرات المعقدة: مثل الحبوب الكاملة، تكون على عكس الأطعمة المكررة، تساعدك على النوم بشكل أسرع وأفضل. يُفضل أن تكون وجباتك الخفيفة قبل النوم عبارة عن فشار ودقيق الشوفان ومقرمشات من القمح الكامل.
  • الأسماك: الأسماك غنية بفيتامين ب 6. هذا الفيتامين ضروري لصنع الميلاتونين في الجسم. الميلاتونين هو هرمون يساعد على تنظيم دورة النوم / الاستيقاظ.
  • حفنة من المكسرات: بصرف النظر عن كونها غنية بالدهون الصحية، فإن المكسرات مثل اللوز والجوز تحتوي على مادة الميلاتونين. يمكن أن يساعدك تناولها على النوم بشكل سليم.
  • خلط العسل بالمشروبات الدافئة: أضف بعض العسل إلى المشروبات الدافئة مثل البابونج أو شاي النعناع أو الماء الدافئ فقط. هذا الخليط يُريح عقلك. يُقلل العسل من مستوى مادة الأوركسين، وهي مادة كيميائية موجودة في الجسم تجعلك أكثر يقظة وتُسهل النوم.
  • الفواكهالفواكه مثل الكرز والموز والأناناس والبرتقال تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم وتعطي دفعة لهرمونات نومك، مما يجعلك تنام بشكل أسرع وتستيقظ بشكل أقل في الليل. وُجد أن تناول حبتين من الكيوي قبل النوم يزيد من مدة النوم بساعة على مدار الشهر لدى الأشخاص الذين يعانون بشكل مزمن من قلة النوم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة