هل يمكن استخدام الأرز لامتصاص السوائل المسكوبة على الكمبيوتر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
هل يمكن استخدام الأرز لامتصاص السوائل المسكوبة على الكمبيوتر

اعتاد الكثيرون استخدام الأرز من أجل امتصاص السوائل المسكوبة على الأجهزة الإلكترونية، اعتقاداً منهم بنجاح هذه الطريقة في عودة تلك الأجهزة للعمل بكفاءة.

خبير تقني يوضح حقيقة امتصاص الأرز للسوائل المسكوبة على جهاز الكمبيوتر

ولكن، وفقاً لما ذكره المهندس التقني، عامر الخالدي، فإن هذه الطريقة ليست ناجحة مع الكمبيوتر، حيث قال إن  استخدام الأرز بهدف امتصاص السوائل التي سكبت على لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر، غير مفيد في هذه الحالة، بل إنه قد يصبح ضاراً بالجهاز.

وأوضح الخبير في حديثه مع قناة السعودية، أن الأرز ربما يكون مفيداً في امتصاص السوائل مع أجهزة أخرى، إلا أن الأمر مختلف ولا يفيد مع الكمبيوتر.

وأشار إلى أنه سيكون من الصعوبة استخراج حبات الأرز في حال دخولها في لوحة مفاتيح الكمبيوتر، موضحاً أن اللوحة الأساسية في الكيبورد بها دوائر إلكترونية دقيقة للغاية، والتي يتم إصلاحها باستخدام الميكروسكوب.

وتابع عامر الخالدي قائلاً إنه في حال سقوط سوائل على جهاز الكمبيوتر، فأول خطوة يجب القيام بها هي إغلاق الجهاز، ثم التعامل بعدها مع هذه المشكلة.

وفي حال كان المشروب الذي سقط على جهاز الكمبيوتر هو القهوة، فمن الممكن وقتها وضع كمية ماء بسيطة فوق مكان سقوطها، لعدم التصاق القهوة بلوحة المفاتيح، ثم بعد ذلك يتم قلب الكيبورد، مع الحرص على عدم استخدام جهاز مثل المجفف لمحاولة تجفيفها، أو وضعها تحت الشمس، وذلك وفقاً للخبير التقني.

وأضاف الغامدي أنه يجب أيضاً الحرص على عدم تشغيل جهاز الكمبيوتر، مردفاً أنه بعد مرور ساعتين أو 3، يمكن أخذ الجهاز إلى متخصص، من أجل فحصه وصيانته.

كما أشار إلى أن المشروبات الغازية من الكولا، والسوائل التي تحتوي على أحماض أو سكريات، مثل العصائر، لها أضرار شديدة على لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر، وفي أغلب الحالات تؤدي إلى تلف الجهاز بأكمله.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة