"ضمنها Apple Pay".. هولندا تفرض مزيداً من التدقيقات على منصات الدفع

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020
"ضمنها Apple Pay".. هولندا تفرض مزيداً من التدقيقات على منصات الدفع

يعمل القائمون على الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق ACM، على مزيد من التحقيقات خلال الفترة الجارية بخصوص منصات المدفوعات غير التلامسية على الهواتف الذكية، وإمكانية وصول تطبيقات الدفع إلى تقنية NFC.

هولندا تستهدف منصة المدفوعات Apple Pay

ولم تذكر الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق ACM، عبر بيانها الرسمي الصادر عنها، اسم آبل ولكن الشركة الأمريكية تمتلك منصة المدفوعات غير التلامسية Apple Pay.

وعللت الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق ACM، قرارها بفتح المزيد من التحقيقات وإجراء تدقيقات على منصات المدفوعات غير التلامسية؛ لكون البرنامج الموجود ضمن بعض الهواتف الذكية يسمح لتطبيق الدفع الخاص بالمطور بالاتصال بتقنية NFC فقط، مما يمنع تطبيقات الدفع الخارجية من القدرة أيضًا على استخدام إمكانات NFC، فلا تسمح شركة آبل للتطبيقات المالية الأخرى باستخدام تقنية NFC، مما أدى إلى نزاعات مع بعض البنوك والمؤسسات المالية.

وتُشير تقارير صحفية عالمية، إلى أن المفوضية الأوروبية تشعر بالقلق من كون منصة ‌Apple Pay‌ تمثل الحل الوحيد للدفع عبر الهاتف المحمول القادر على الوصول إلى تقنية NFC عبر أجهزة آبل.

وهو الأمر الذي دفع البنوك في أستراليا للتقدم بالتماس إلى لجنة المستهلك والمنافسة الأسترالية في محاولة للتفاوض مع شركة آبل بشأن ‌Apple Pay‌؛ حيث ترغب في وصول مفتوح لوظيفة NFC عبر أجهزة آيفون ولكن لم ينجح الالتماس، حيث لا تزال إمكانية الوصول إلى NFC مقيدة بمنصة Apple Pay ضمن أجهزة آبل.

وهو الأمر الذي تراه الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق يخنق الابتكار فيما يتعلق بتطبيقات الدفع؛ حيث أن تقييد NFC عبر الهواتف الذكية يقلل من حرية الاختيار للمستهلكين والشركات.

وأشارت وكالة بلومبرغ، في تقريرها عن عمليات التدقيق التي تُجريها السلطات في هولندا، إلى أن Apple Pay تخضع أيضًا لتحقيق من المفوضية الأوروبية لتحديد هل شروط آبل وأحكامها والتدابير الأخرى المتعلقة باستخدام Apple Pay تشوّه المنافسة وتقلل من الاختيار والابتكار.

ولم يُصدر أي مسؤول من شركة آبل أي تعليق على التحقيقات التي يُجريها الجانب الهولندي، لكن ذكرت الشركة الأمريكية أنها صممت Apple Pay بصفتها طريقة بسيطة وآمنة للعملاء لاستخدام بطاقة الدفع التي يختارونها عبر أجهزة آبل نعمل مع البنوك والشركات المالية والتجار لنكون خيار الدفع المفضل للأنشطة التجارية والمستهلكين في جميع أنحاء هولندا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة