وثيقة تكشف عن تعويض الرئاسة اللبنانية لقرداحي بمبلغ ضخم نظير الاستقالة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021
وثيقة تكشف عن تعويض الرئاسة اللبنانية لقرداحي بمبلغ ضخم نظير الاستقالة

كشفت وثيقة مسربة عن صرف الرئاسة اللبنانية مبلغ وقدره 5 مليارات و240 مليون ليرة لبنانية، وهو ما يُعادل نحو 2.2 مليون دولار، كتعويض لاستقالة جورج قرداحي من وزارة الإعلام. أوضحت الوثيقة أنه تم صرف التعويض مقابل الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بـ "قرداحي".

نص وثيقة تعويض الرئاسة اللبنانية لقرداحي عن الاستقالة

جاء نص الوثيقة على النحو التالي: "إن رئيس الجمهورية بناء على الدستور، وبناء على المرسوم رقم 8376 بتاريخ ۲۰۲۱/۹/۱۰ (تشكيل الحكومة) بناء على كتاب الاتفاقية المبرمة بين وزير الإعلام السيد جورج قرداحي ودولة الرئيس السيد نجيب ميقاتي، بناء على كتاب الاستقالة المُقدم من وزير الإعلام السيد جورج قرداحي، بناء على كتاب قبول الاستقالة المقدم من دولة الرئيس نجيب ميقاتي، يرسم ما يأتي:
المادة الأولى: يُعوض السيد جورج قرداحي عن الضرر المعنوي والمادي الذي لحق به.
المادة الثانية: يُصرف مبلغ خمسة مليارات ومئتين وأربعة وسبعون مليون ل ل، فقط للسيد جورج قرداحي من صندوق المصروفات العامة".

وثيقة تكشف عن تعويض الرئاسة اللبنانية لقرداحي بمبلغ ضخم نظير الاستقالة

تأتي الوثيقة المُسربة والتعويض الذي تحمله، في وقت يُعاني فيه الشعب اللبناني من حالة اقتصادية متردية جراء ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة وارتفاع أسعار السلع الغذائية الرئيسية.

استقالة جورج قرداحي من منصب وزير الإعلام

يُذكر أن جورج قرداحي، كان قد أعلن مؤخراً عن استقالته من منصبه كوزير للإعلام اللبناني، خلال مؤتمر صحفي قبل أن يقم بالتوقيع على الاستقالة بصورة رسمية. فقد عقد جورج قرداحي مؤتمراً صحفياً في مقر وزارة الإعلام ببيروت ليُعلن أن وضع المصلحة الوطنية يأتي فوق المصلحة الشخصية ولذلك فقد قرر الاستقالة من منصبه. موضحاً أن قرار استقالته جاء بالتشاور مع الحلفاء، بحسب وصفه، وذلك قبل توقيعها بصورة رسمية.

وقع جورج قرداحي استقالته على أن تُسلم نسختين منه إلى قصر بعبدا والسرايا الحكومي. فيما كشفت إذاعة صوت لبنان أن جورج قرداحي قدم استقالته الجمعة الماضية إلى رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

كان اسم الإعلامي اللبناني جورج قرداحي كان قد تصدر مواقع البحث لساعات طويلة في بعض البلدان العربية، بعد إعلان تعيينه في منصبه الجديد كوزير للإعلام في لبنان. حيث اختير الإعلامي الشهير جورج قرداحي لمنصب وزير الإعلام اللبناني، وذلك ضمن تشكيلة حكومية من أربعة وعشرين عضواً، قبل أن يتسبب في أزمة بين السعودية والإمارات ودول الخليج مع لبنان بسبب تصريحات أدلى بها من قبل حول اليمن.

أشارت التقارير المتداولة إلى أن وزير التربية عباس الحلبي سيكون وزيراً للإعلام بالوكالة حتى الاستقرار على اسم الوزير الجديد.

يُذكر أن الإعلامي جورج قرداحي كان قد بدأ حياته في لبنان في قرية فيطرون في قضاء كسروان بمحافظة جبل لبنان، ودرس العلوم السياسية والقانون في الجامعة اللبنانية، وبدأ العمل الإعلامي خلال دراسته الجامعية، وحصل على العديد من الشهادات في دبلوم الإعلام المكتوب والمسموع والمقروء من معهد لوفر في فرنسا.

انطلق جورج قرداحي في مسيرته الإعلامية من خلال تلفزيون لبنان، والبداية كانت من صحيفة "لسان الحال"، وفي عام 1979 أصبح واحداً من فريق إذاعة مونت كارلو في باريس، ثم إذاعة الشرق في باريس، ثم إذاعة MBC FM في لندن.

انضم الإعلامي اللبناني جورج قرداحي إلى محطة MBC الفضائية، ثم إلى قناة LBC. وخلال فترة عمله مع MBC، قدّم جورج قرداحي برنامج "افتح قلبك"، الذي لم يستمر أكثر من سنة، ثم ظهر مرة أخرى في البرنامج الشهير "من سيربح المليون؟"، ثم قدّم برنامج "القوة العاشرة".

حصل جورج قرداحي على لقب سفير النوايا الحسنة من منظمة الأمم المتحدة للبيئة، ونال جائزة "الميركس دور" كأفضل إعلامي في العالم العربي لعام 2007.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة