وفاة الشاعر شوقي حجاب مبتكر شخصية بقلظ بعد صراع مع المرض

عانى من سرطان البروستاتا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2023
وفاة الشاعر شوقي حجاب مبتكر شخصية بقلظ بعد صراع مع المرض

توفي صباح اليوم، الأربعاء، الشاعر الكبير شوقي حجاب عن عمر ناهز 77 عامًا بعد صراع مع المرض، وقد نعته الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين. وقد عانى الفنان الراحل من أزمة صحية اضطر بسببها البقاء في المستشفى حتى وافته المنية فيها.

وقد كشف الدكتور أشرف زكي أن تشييع جنازة الشاعر شوقي حجاب ستتم عصر اليوم الأربعاء من مسجد الشرطة بالشيخ زايد. وقد كشفت زوجته أنه عانى من مرضى السرطان قبل وفاته.

وقد كشف نديم نجل الشاعر شوقي حجاب إن والده توفي بعد تدهور حالته الصحية بعدما عانى من سرطان البروستاتا، بالإضافة إلى مضاعفات صحية أخرى في الكلى والكبد أدت إلى احتجازه في المستشفى التي لفظ فيها أنفاسه الأخيرة.

اقرأ أيضًا:  أشرف زكي ينتقد حملات الهجوم على أحمد حلمي بعد فيلم "واحد تاني"

نبذة عن الفنان شوقي حجاب

ولد الشاعر حجاب شوقي حجاب في المطرية بالدقهلية عام 1946 وتربى في أسرة أزهرية، حيث كان والده يكتب الشعر ويحب الثقافة، وأمه متعلمة تحب الأمثلة الشعبية والحكايات. تعرف شوقي الشعر بسبب مكتبة والده، وقد أحب الكتابة للطفل.

درس شوقي في معهد السينما، وعمل مخرجًا أيضا، وقدم تعاون مع الموسيقار عمار الشريعي وكتب ما يزيد عن 500 كلمة من كلماته وألحان عمار الشريعي. كتب شوقي حجاب معظم أغنياته من الفلكور الشعبي، وقد خصص 80% من أعماله من أجل الأطفال.

ابتكر الفنان الراحل شخصية بقلظ مع الراحلة سلوى حجازي والإعلامية نجوى إبراهيم، كما ابتكر شخصية كوكي كاك، وقد تمكن من الحفاظ على الفلكلور الشعبي المصري بسبب الأغنيات التي قدمها.

اقرأ أيضًا:  فيديو: وظيفة غير متوقعة شغلها الفنان السوري صباح فخري قبل الغناء

شخصيات ابتكرها شوقي حجاب

وخلال مسيرته الفنية قدم شوقي حجاب أكثر من ألف أغنية 80% منها مقدمة خصيصًا، وابتكر عدة شخصيات كرتونية، منها شخصية أرنوب، وهي شخصية تحب أن تسأل الناس ولديه فضول شديد، وشخصية دبدوب وهو دب طيب القلب يفاجئ الجميع بأعماله، ويحمل دائمًا معه صندوق يضع فيه أشياءه.

ابتكر كذلك شخصية دقدق، وهي شخصية حالمة تكره أن يعاملها الناس كخيال مآته، ويتمنى أن يتعاملوا معه كشخص له قيمة، أما شخصية "ضاضا العضاضة" وهي فأرة تخطف كل من حولها ولكنها تبدو بريئة. ابتكر أيضًا شخصية "الغزالة لالا" وهي بطلة مسرحية تحمل اسمها وهي عروسة تعيش في مجتمع متخلف تحلم بالسهر والغناء والتعليم والكهرباء.

أما شخصيته الأشهر شخصية "بقلظ" وهي شخصية طفل يشبه الدمية الإيطالية بينوكيو الذي يتمدد أنفه عندما يكذب، وقد صنعه على هيئة أراجوز مصري، وابتكر أيضًا غيرها من الشخصيات مثل بسبس هو، وفركش فرفوشة.

حصل الفنان شوقي حجاب على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2021، وقد أصدر عام 2019 ديوانين ضمن "مسدسات شوقي حجاب" في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وهما "هيلا حب وغرام"، و"ناس من زمن تاني".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة