وفاة الفنان سيد العربي بعد صراع مع المرض

آخر عمل فني شارك فيه عام 1997

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
وفاة الفنان سيد العربي بعد صراع مع المرض

توفي منذ قليل الفنان سيد العربي، اليوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير 2023، وقد كشف الفنان والكاتب والمخرج المسرحي، مفيد عاشور وفاته، وحرص على نعيه عبر حسابه على فيسبوك.

ونشر الفنان مفيد عاشور صورة الراحل وعلق عليها: "وداعًا الفنان سيد العربي... وداعًا يا صديق رحلة الصدق والشباب الباكر في مدينتنا الإسماعيلية".

وحرص الفنان مفيد عاشور على تقدير وتكريم الفنان الراحل بالحديث عن أعماله الفنية التي قدمها، وخاصة في فترة الخمسينيات وهي أكثر فترات نشاطه الفني حتى اختفائه منذ عام 1997 حتى يوم وفاته.

وقال مفيد عاشور في منشوره: " كم ضمتنا أعمال مسرحية في قصر ثقافة الإسماعيلية مع أساتذتنا على عبدالعزيز وحسني حسين وأحمد الحداد ومحمود الضمراني رحمهم الله… وكم حلمنا معًا يا سيد".

وتابع مفيد عاشور في منشوره إن الراحل فضلّ البقاء في الإسماعيلة ليمارس هوايته المفضلة وهي حب المسرح بعيدًا عن ضوضاء القاهر، واختتم حديثه قائلًا: "رحمك الله وغفر لك وأسكنك فسيح جناته... نسألكم الفاتحة على روحه الطاهرة".

من هو الفنان سيد العربي؟

هو ممثل مصري ولد في مدينة الإسماعيلية وبدأ مشواره الفني في الخمسينيات، وقد العديد من الأدوار الثانوية في السينما والتلفزيون والإذاعة، ونظرًا لبينانه القوى فقد كانت معظم أدواره الفتوة أو العسكري أو عضو العصابة أو المخبر.

نظرًا لشبهه الكبير بالفنان فريد شوقي في الملامح والبنيان الجسدي فكان يعمل كدوبلير له، وقد قام بالكثير من أفلام لحركة والمشاهد بدلًا من الفنان فريد.

شارك الراحل في 136 عملًا فنيًا ما بين التلفزيون والسينما والإذاعة، وآخر علم فني شارك فيه كان فيلم "عيش الغراب عام 1997 وبعدها عاد إلى الإسماعيلية مدينته وعمل في المسرح هناك لسنوات حتى وفاته.

من أعماله المميزة فيلم "المارد" عام 1964 ولعب فيه دور الغفير برعي، وفيلم "في بيتنا رجل" عام 1961 الذي لعب فيه دور مخبر البوليس السياسية، وفي عام 1984 في فيلم "رحلة المليون" ولعب دور رئيس عمال ورشة سرور للجلود.

برز اسم الفنان الراحل سيد العربي في العديد من المسلسلات كذلك، منها مسلسل "القط الأسود" وهو أول مسلسل بوليسي من إنتاج التلفزيون المصري عام 1964 وهو من تأليف محمد عبد القادر المازني، وأخرجه عادل صادق.

ومن الأفلام الأخرى التي شارك فيها الفنان سيد العربي "أحلام اليقظة"، و"مخالب امرأة"، و"السيد قشطة"، و"الحل اسمه نظيرة"، و"استقالة عالمة ذرة"، و"خطيئة ملاك"، و"نساء الليل"، و"رجل زائد عن الحاجة"، و"حياة خطرة"، و"العميل 77"، و"نشال رغم أنفه"، وغيرها.

أما المسلسلات فقد شارك في "الخماسين"، و"القضبان"، و"الحواجز الزجاجية"، و"الشاطئ المهجور"، و"ماشي يا دنيا ماشي"، و"لص الثلاثاء"، "الأفعى"، و"على هامش السيرة"، و"ريش على مافيش"، و"نحن لا نرى بعيون الآخرين"، و"الأيام"، وأديب".

وآخر مسلسل شارك فيه الراحل كان مسلسل "حكايات مستر أيوب ومسز عنايات" من بطولة الفنان الراحل سمير غانم وفادية عبد الغني، وحسن مصطفى، ويوسف داوود، وميمي جميل، وزوزو نبيل وغيرهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة