• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ياس بن خضر بن علي القزويني الحسيني

    • اسم الشهرة

      ياس خضر

    • اللقب

      صوت الأرض

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      النجف، العراق

    • الوفاة

      01 سبتمبر 2023
      بغداد، العراق

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      العراق

    • سنوات النشاط

      1960 - 2023

السيرة الذاتية

ياس خضر واحد من أبرز نجوم العراق الذين اشتهروا بغناء الأغنيات العراقية التراثية، وقد تنقل بين العديد من المدن وغنى أمام الجاليات العربية والعراقية في العديد من الدول العربية والأوروبية، وبرحيله فقد الفن العراقي قامة من قاماتها، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو ياس خضر؟

ياس بن خضر بن علي القزويني الحسيني هو مغني عراقي ولد في عام 1938 في مدينة النجف أحد أبرز المدن العراقية، ويعد واحد من أبرز الأسماء الطربية في العراق وله مئات الأغنيات التي تعاون فيها مع ملحنين عراقيين وعرب.

 بدأ الفنان ياس حياته المهنية ككاتب تقارير طبية لمراكز الشرطة ليتحول فيما بعد إلى نجم الغناء العراقي، وتعاون خلال مسيرته الفنية مع الكثير من الشعراء والملحنين.

غنى الفنان ياس في العديد من البلدان أمام الجاليات العربية والعراقية، ومنها لندن وأستراليا وأمريكا وأصبح سفيرًا للغناء العراقي في أوروبا وأمريكا وحصل على لقب "صوت الأرض".

طوال مسيرته الفنية لم يختر الفنان ياس أي جانب وكان حياديًا تمامًا فيما يتعلق بالأوضاع السياسية في العراق.

زوجة ياس خضر وأولاده

تزوج الفنان ياس خضر من سيدة من خارج الوسط الفني وهو لا يتحدث كثيرًا عن حياته الشخصية، وقد توفيت زوجته في شهر مايو عام 2021 متأثرة بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا، وقد توفيت في منزلها في بغداد.

رزق ياس من زوجته 3 أولاد وبنت وأحد أبنائه اسمه ضامن وهو عازف عود ويشارك والده في كل حفلاته، ولديه ابن اسمه مازن يعيش في لندن، وابنه الصغير موظف متقاعد ويعيش في العراق. لدى الفنان ياس عدة أحفاد وقد غنى مع حفيده عهد في إحدى الحفلات لتشجيعه.

وقد قال الفنان ياس الخضر في أحد الحوارات التلفزيونية إنه كان كثير الزواج بعد زواجه الأول، ولكن لم تستمر زواجاته التالية كثيرًا ويتم الانفصال بعدها، وقد أكد أن الزواج كان يتم على سنة الله ورسوله وأكثر مدة تزوجها كانت سنتان ونصف.

وقد قال الفنان ياس خلال أحد الحوارات التلفزيونية أنه تزوج من سيدة تصغره ب30 سنة، ولم ينجب إلا من زوجته الأولى فقط، وقد قال إنه رغم عمره الثمانين لا تزال هناك سيدات تلاحقه من أجل الزواج منه.

وفاة ياس خضر

توفي الفنان ياس خضر في 1 سبتمبر عام 2023 عن عمر 85 عامًا بعد صراع مع المرض العضال في مدينة بغداد، وقد أعلنت عن خبر وفاته نقابة الفنانين حيث قالت في بيان لها: "رحيل صوت الأرض الفنان ياس خضر الذي وافته المنية مساء هذا اليوم في بغداد بسبب مرض عضال نسأل المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان. إنّا لله وإنا إليه راجعون".

وقد عانى لفنان ياس من أزمة صحية في القلب قبل وفاته ونقل إلى مستشفى ابن سينا في العاصمة العراقية بغداد، ثم نقل إلى مشفى مدينة الطب في بغداد ووضع في غرفة الإنعاش بسبب صعوبة في التنفس بدون أجهزة طبية، وقد توفي فيها. وقد ذكرت نقابة الفنانين أن تشييع جثمان الفنان ياس سيتم من نقابة الفنانين العراقيين.

مشواره الفني

نشأ الفنان ياس الخضر في عائلة متدينة، وقد ذكر أن بدايته كانت كقارئ قرآن، وكانت أكثر مجالسه مع الشيخ أحمد الوالي رحمه الله في نجف، وقد انتقل بعدها إلى الغناء. وقد أوضح الخضر إن عائلته سادة حسينية وهي عائلة دينية، وقد عارضت عائلته في البداية دخوله مجال الغناء ولكنهم وافقوا بعدها.

جاءت بدايته الفنية كمغني في الحفلات والأعراس والمناسبات المختلفة، وبعدها بدأ الغناء في الإذاعة، وكانت الإذاعة سببًا في نجاحه وشهرته الكبيرة في الوطن العربي وخاصة في العراق والخليج العربي.

أول أغنية له كانت أغنية "الهدل" وهي أغنية غناها في الإذاعة في عام 1963، وكانت يتم غناء هذه الأغنية قبلها في الأعراس والحفلات والمناسبات وتم تسجيلها فيما بعد في الإذاعة، وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا وقتها.

بفضل أغنيته "هدل" أصبح ياس الخضر يغني في الإذاعة بشكل مستمر، وبعد أن كان يوصف بأنه مغني ريفي، أصبح مغنياً متنوعاً يغني الكثير من الألوان الغنائية. أقام الفنان ياس في سوريا والكويت لفترة طويلة ثم عاد واستقر في العراق. وقد غنى الفنان ياس الخضر أمام الأمراء والشيوخ والملوك.

أغاني ياس خضر القديمة

أصدر الفنان ياس العديد من الأغنيات الناجحة، فبعد نجاح أغنيته "الهدل" التي سجلت في الإذاعة سجل أغنية "أبو زركه" ولكن نجاحها لم يتخطّ نجاح  أغنيته الأولى. في عام 1969 التقى المطرب ياس الخضر بالشاعر زامل سعيد فتاح الذي قدم له أغنية "المكير" وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا بعد بثها في إذاعة صوت الجماهير.

بعد هذه الأغنية أصبح خضر واحد من أجمل الأصوات الفنية في الساحة العراقية، وواحد من أبرز الأصوات في إذاعة صوت الجماهير. في السبعينيات التقى الفنان ياس بالملحن طالب القر غولي الذي لحن له أغنية "البنفسج" من كلمات الشاعر مظفر النواب، وأصبحت الأغنية من أنجح أغنياته أيضًا.

استمر تعاون الفنان ياس مع الملحن طالب القر غولي لسنوات، وقد لحن له أغنيات "مرينا بيكم حمد"، للشاعر مظفر النواب، وأغنية إعزاز" للشاعر زامل سعيد، وكانت أغنية إعزاز من أنجح  أغاني ياس خلال مسيرته الفنية.

ظل الفنان ياس يتعاون مع عدد كبير من الملحنين، ثم تعاون بعدها مع الموسيقار نامق أديب وقدم معه أغنية "ولو تزعل"، ثم أصدرا معًا أغنية "تايبين" التي أصبحت على كل لسان بعد إصدارها.

ومن أغاني ياس خضر الأخرى الناجحة أغنية "جذاب" التي اشتهرت أكثر بعدما غنتها المطربة العراقية مائدة نزهت. قدم ياس خلال مسيرته الفنية التي زادت عن 60 عامًا آلاف الحفلات في العراق ودول الخليج ودول عالمية مثل أستراليا ولندن وأمريكا، وأصبح واحد من سفراء الغناء العراقي في العالم والوطن العربي.

تم تكريم المطرب ياس خضر في العديد من المناسبات وحصل على العديد من الجوائز في مهرجانات عدة منها مهرجان الدوحة والملتقى الإذاعي والتلفزيوني وغيرها.

أهم الأعمال

  • أغنية الهدل

  • أغنية أبو زركة

  • أغنية أعزاز

  • أغنية تايبين

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم من مهرجان الدوحة السادس عام 2005

  • تكريم من حفل «نجوم الخليج 2008» ومنح له الدرع التكريمي من قبل شبكة قنوات النجوم الفضائية

  • تكريم من الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في عام 2015

  • تكريم من اللجنة الثقافية في نادي العلوية عام 2018

  • تكريم من سفيرة النوايا الحسنة رفيف الياسري في بيروت عام 2018

معلومات أخرى

  • نشأ في عائلة حسينية متدينية ورفضت أسرته دخول الفن في البداية

  • عمل قبل الفن ككاتب تقارير طبية إلى مراكز الشرطة وقد بدأ الغناء في الحفلات والأعراس

  • كان قارئ قرآن في البداية ثم اتجه إلى الغناء

  • تزوج أكثر من مرة ولكنه أنجب من زوجته الأولى فقط 4 أبناء وابنه ضامن يعزف العود معه في كل حفلاته

جميع أخبار