• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صبري عبد المنعم حسين

    • اسم الشهرة

      صبري عبد المنعم

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يوليو 1945 (العمر 78 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سهير عبد المنعم إبراهيم

    • سنوات النشاط

      1969 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

صبري عبد المنعم واحد من النجوم المتألقين قدم مسيرة فنية حتى الآن وصلت إلى 521 عملا، وعان "صبري" من مجموعة من الأمراض خلال مسيرته الفنية ورغم ذلك استمر في إمتاع الجمهور في السينما والدراما والمسرح، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة صبري عبد المنعم وحياته

ولد صبري عبد المنعم حسين في مصر يوم 23 يوليو عام 1945، كان يعشق لتمثيل منذ صغره، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس وانطلق في مسيرة فنية كبيرة بدأت في عام 1969، وأصبح "عبد المنعم" أكثر الممثلين المصريين حضورا حتى الآن فشارك في 521 عمل ما بين سينما، مسرح، وتلفزيون.

وقدم "صبري" ما يزيد عن 300 عمل في الدراما ومن أشهرهم مسلسلات، رأفت الهجان الذي لعب دور زوج شقيقة "رأفت" وكانت الفنانة عفاف شعيب، وأوضح أنه كان مرشح لدور الضابط، ولكن مع بداية التصوير أخبره المخرج يحيى العلمي أنه رشحه لدور زوج شقيقة رأفت وأن هذا الدور رغم مشاهده القليلة إلا أنه سيضيف إلى مسيرته وهو ما حدث بالفعل.

كما تألق في مسلسلات، حديث الصباح والمساء والذي ضم كوكبة كبيرة من النجوم منهم ليلى علوي، عبلة كامل، خالد النبوي، وأحمد خليل، مسلسل سوق العصر مع النجوم محمود ياسين وأحمد عبد العزيز، مسلسل أبواب المدينة ومسلسل الشهد والدموع.

مر "صبري" بمجموعة من المحن فهو طفل صغير عمره عاما كان عرضه لفقد بصره، ولكن سريعا ما ذهب به والده لطبيب أجنبي في مصر أجرى له جراحة ناجحة أعادت له بصره، وهو في مرحلة الشباب كان "صبري" يعمل في محطة بنزين، ونتيجة أبخرة المحطة أصيب بقرعة قرنية وأجرى جراحة بها في عام 1967.

في عام 2001 أصيب صبري عبد المنعم لأول مرة بالسرطان في ذراعه وأجرى جراحة ناجحة أتبعها بالعلاج الإشعاعي والكيماوي، وفي عام 2002 عاوده الألم ووجد السرطان ظهر في الرئة فأجرى جراحة وأزال الرئة اليمنى، وفي عام 2004 ظهر في الغشاء البلوري وتلقى علاج إشعاعي وكيماوي لمدة عام.

في البداية كان صبري عبد المنعم يعالج في مصر، ثم انقل بعدها وأكمل العلاج في المملكة العربية السعودية في الفترة من 2002 حتى 2005، وفي 2020 عان "صبري" في مشكلة في القلب استدعت التدخل الجراحي أيضا.

أما عن زوجة صبري عبد المنعم، فهو متزوج "سهير" ابنة الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم وهي لا تعمل في الوسط الفني ورزق منها بولد وبنت تدعى مريم.

وفي لقاء له تحدثت زوجته عن قصة الارتباط بأنها جاءت عن طريق جار لها بعد وفاة والدها، وأنه رآها في إحدى المرات، وقال "صبري" إنه أول مرة شاهد فيها الفنان عبد المنعم إبراهيم كان عام 1962 ووقف على باب الكواليس لكي يسلم عليه لأنه من أشد المعجبين به.

مسيرته الفنية

أشهر أعمال صبري عبد المنعم في الألفية الجديدة، مسلسلات، اعمل إيه؟، البيت بيتي، العائدون، بأثر رجعي، بيت الشدة، شغل في العالي، منعطف خطر، نقل عام مع النجم محمود حميدة، مسلسل إجازة مفتوحة، مسلسل حلوة الدنيا سكر، ومسلسل زي القمر.

كما تألق في مسلسل مش أنا، مسلسل ضل راجل، فيلم أسوار عالية، مسلسل الاختيار، فيلم الفارس والأميرة، مسلسل القمر آخر الدنيا، مسلسل طلقتك نفسي، مسلسل فرصة تانية، مسلسل ليالينا 80، فيلم 122، وفيلم استدعاء ولي عمرو.

مسلسل الضاهر مع النجم محمد فؤاد، مسلسل أنا شيري دوت كوت، مسلسل بركة، فيلم دفع رباعي بقوة، فيلم ساعة رضا، مسلسل شقة فيصل، مسلسل صانع الأحلام، فيلم ضغط عالي، مسلسل قمر هادي، وفيلم قهوة بورصة مصر.

وتألق "صبري" في مسلسلات، مملكة الغجر، أبواب الشك، الدولي، أمر واقع، وأفلام، آسفين يا باشا، الرجل الأخطر الأخطر، الكهف، فيلم بيكيا، مسلسل سلسال الدم مع النجوم عبلة كامل ورياض الخولي، مسلسل طلعت روحي، مسلسل عوالم خفية مع الزعيم عادل إمام.

وشارك في فيلم ليل/خارجي، مسلسل مليكة مع الفنانة دينا الشربيني، مسلسل نسر الصعيد مع النجم محمد رمضان، مسلسل الأب الروحي مع النجم محمود حميدة، مسلسل الجماعة، مسلسل الحرباية، مسلسل الحصان الأسود مع النجم أحمد السقا، مسلسل بشر، فيلم جواب اعتقال مع النجوم محمد رمضان، دينا الشربيني، وإياد نصار.

وتألق في فيلم دور شطرنج، مسلسل ظل الرئيس مع النجوم ياسر جلال وهنا شيحة، مسلسل عشم إبليس مع عمرو يوسف، فيلم عمر الأزرق، فيلم فوبيا، مسلسل كلبش مع أمير كرارة، مسلسل لأعلى سعر مع نيللي كريم، مسلسل وضع أمني مع عمرو سعد، فيلم أسد سيناء، مسلسل الأسطورة مع محمد رمضان، مسلسل الخروج، مسلسل الطبال، مسلسل الكبريت الأحمر مع أحمد السعدني.

وقدم صبري عبد المنعم في الألفية الجديدة أيضا فيلم الماء والخضرة والوجه الحسن، فيلم الماسترو اراري، مسلسل راس الغول، مسلسل شطرنج، فيلم عمود فقري، الجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل أريد رجلا مع النجوم إياد نصار، أحمد عبد العزيز، ندي بسيوني، ظافر العابدين، فيلم الدنيا مقلوبة، ومسلسل الصعلوك مع خالد الصاوي.

ومن أهم أدواره أيضا فيلم المرسي أبو العباس، مسلسل ألوان الطيف مع النجوم أحمد وفيق، لقاء الخميسي، وأحمد صلاح حسني، مسلسل بعد البداية مع طارق لطفي، مسلسل حارة اليهود مع منة شلبي، مسلسل حالة عشق مع الفنانة مي عز الدين، ومسلسل حق ميت مع حسن الرداد.

وتألق "صبري" في فيلم خطة بديلة، فيلم زنقة ستات مع حسن الرداد وإيمي سمير غانم، فيلم شد أجزاء مع محمد رمضان، مسلسل طريقي مع شيرين عبد الوهاب، مسلسل لعبة إبليس مع يوسف الشريف، مسلسل من الجاني؟، مسلسل ولاد السيدة، فيلم أبو العريف.

وشارك أيضا في فيلم إعدام برئ، مسلسل الإكسلانس، مسلسل السيدة الأولى مع الفنانة غادة عبد الرازق، مسلسل العملية مسي، فيلم الملحد، فيلم المهرجان، فيلم بنت من دار السلام، فيلم توافقي، مسلسل دكتور أمراض نسا مع الفنان مصطفى شعبان، فيلم زجزاج، ومسلسل شمس.

أهم الأعمال

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • مسلسل أعمل إيه؟

  • مسلسل ظل الرئيس.

  • مسلسل حديث الصباح والمساء.

جميع أخبار