• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تميم عبده

    • اسم الشهرة

      تميم عبده

    • اللقب

      تميم عبده

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية والفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أبريل 1958 (العمر 66 سنة)
      تونس

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سوسن الطابية (2013 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

تميم عبده النجم التونسي الذي بدأ مسيرته في تونس إلا أنه جاء إلى مصر وعمل في شركة يوسف شاهين ما يقرب من ربع قرن وتناقل بين عدة وظائف حتى جاءته الفرصة مرة أخرى للوقوف أمام الكاميرا فتألق في العديد من الأعمال وكانت بداية شهرته من خلال مسلسل أهل كايرو.

وبسبب ملامحه الأوربية وإجادته التحدث بعدة لغات أجنبية، حصره المخرجين في دور رجل الأعمال في أغلب الأعمال، إلى أنه في وقت قصير استطاع تقديم مسيرة فنية كبيرة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة تميم عبده وحياته

ولد تميم عبده في مدينة سليانة بتونس يوم 1 أبريل عام 1958، التحق بالحقوق في تونس، وبدأت علاقته بالتمثيل في تلك المرحلة، من خلال فرقة التجمع المسرحي بسليانة والتي قدمت عدة عروض مسرحية ضمن مسارح الهواة.

كان أول من اكتشف موهبة "تيميم" هو المخرج محمد المدبوني، الذي شارك معه في مشروع ثقافي بحثي فاستشعر موهبته ودفعه للمسرح، استمر "تيم" في العمل بالمسرح لمدة عامين، ولكنه فجأة قرر السفر إلى العراق حتى قبل أن يكمل دراسته في الكلية.

كان "تميم" يحب السفر وله أقارب في العراق فاختارها وجه له وقرر أن يكمل دراسته هناك، ولكن الأوضاع السياسية في العراق في تلك المرحلة وقفت حالا دون أن يكمل دراسته.

ولأنه كان يجيد اللغة الفرنسية وهي قريبة من اللغة البرتغالية، استطاع الحصول على فرصة عمل كمترجم داخل شركة برازيلية في العراق لفترة.

وأثناء وجوده بالعراق وقعت حرب الخليج الأولى أو حرب إيران والعراق، فقرر أن يلاحق حلمه القديم، وأن تكون وجهته هي هوليوود الشرق مصر لدراسة التمثيل.

حينما خطت قدمه مصر توجه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية وحاول الالتحاق به ولكن حال سنه دون ذلك، فالتحق بالقسم الحر داخل المعهد وحصل على دبلومة في الإخراج والتمثيل.

وأثناء وجوده في مصر ودراسته بالمعهد في ثمانينات القرن الماضي، علم أن شركة الإنتاج الخاصة بيوسف شاهين ستبدأ في إنتاج سلسلة أفلام مشتركة مع الفرنسيين، ونظرا لإجادته اللغة الفرنسية استطاع أن يحصل على فرصة عمل في مكتب يوسف شاهين وكانت البداية مساعد إنتاج.

توطدت العلاقة بين تيميم عبده ويوسف شاهين، حتى إنه عمله معه حوالي 22 عاما وتدرج في المناصب حتى أصبح منتج منفذ، وكان عمله يتعلق بالأفلام الأجنبية التي يتم تصويرها في مصر، وأول ظهور له على الشاشة في عام 1986 من خلال أحد أفلام يوسف شاهين وهو اليوم السادس.

وسأله يوسف شاهين ذات مرة هل تحب أن تبقى معنا ورا الكاميرا، ولم يندم تيميم عبده على عدم استغلاله فترة العمل مع يوسف شاهين للظهور على الشاشة، وقال إنه تعلم من المدة التي قضاها معه كل ما يتعلق بالعمل الإداري الإنتاجي.

مسيرته الفنية

شارك تميم عبده حتى الآن في 71 عمل، كانت البداية من خلال أحد المشاهد في فيلم اليوم السادس في عام 1986 مع المخرج يوسف شاهين، وفي عام 1988 شارك بدور صغير أيضا في فيلم سرقات صيفية.

في عام 1989 شارك في فيلم الكابوس، وفي عام 1993 شارك في فيلم مرسيدس وفيلم ليه يا بنفسج، وفي عام 1996 شارك في فيلم رومانتيكا، وابتعد "تميم" عن الساحة الفنية عدة سنوات وعاد في عام 2008 من خلال فيلم جنينة الأسماك مع المخرج يسري نصر الله.

في عام 2009 شارك في فيلم العالمي مع النجم يوسف الشريف، وفي نفس العام شارك في فيلم احكي يا شهرزاد مع النجوم منى زكي وحسن الرداد، وفي عام 2010 شارك في مسلسل أهل كايرو مع النجوم خالد الصاوي وكندة علوش.

وفي نفس العام شارك في مسلسل الجماعة، في عام 2011 شارك مع النجم عمرو سعد في مسلسل شارع عبد العزيز، كما شارك في نفس العام أيضا في 3 مسلسلات أخرى وهي خاتم سليمان مع خالد الصاوي، المواطن اكس، ومسلسل الجامعة.

في عام 2012 شارك في الجزء الثالث من مسلسل لحظات حرجة، وفي نفس العام شارك مع الزعيم عادل إمام في مسلسل فرقة ناجي عطا الله، وفي مسلسل طرف ثالث، ومسلسل حكايات بنات الجزء الأول مع النجوم صبا مبارك، حورية فرغلي، دينا الشربيني، وكريم فهمي.

كما شارك في نفس العام في فيلم بعد الموقعة مع الفنان باسم سمرة، فيلم برتيتا، فيلم المصلحة مع النجوم أحمد عز وأحمد السقا، ومسلسل الهروب مع كريم عبد العزيز ومسلسل 9 جامعة الدول.

في عام 2013 شارك في مسلسل ونيس والعباد وأحوال البلاد 8، كما شارك في مسلسل نيران صديقة، مسلسل فرعون، مسلسل على كف عفريتت، مسلسل حكاية حياة، مسلسل بدون ذكر أسماء، وتألق في الجزء الثالث من مسلسل الكبير أوي.

ومن أبرز أعمال تميم عبده في الفترة الأخيرة، مسلسلات، راجعين يا هوى، نجيب زاهي زركش، ختم النمر، ليه لا؟، تحقيق، ومسلسل عالم تاني، وتألق في فيلم بحبك وفيلم الكنز مع المخرج شريف عرفة.

وقدم أدوار متميزة في مسلسل سلسال الدم، ممنوع الاقتراب أو التصوير، أبو عمر المصري، وأفلام، القرد بيتكلم، الأبلة طم طم، وفيلم المحطة الأخيرة.

أبرز المعلومات عن تيميم عبده

تزوج تميم عبده في عام 2013 من سيدة من خارج الوسط الفني تعمل في مجال التعليم وتدعى سوسن الطابية.

عمل "تميم" لمدة ثلاث سنوات مدير ستوديو جلال لمدة 3 سنوات، كما عمل لفترة في مجال الدعاية والإعلان واستطاع من خلاله تكوين صداقات وعلاقات داخل الوسط الفني مثل التعرف على المخرج يسري نصر الله الذي رشحه معه للعمل في 3 أفلام شهيرة وهي جنينة الأسماك، فيلم احكي يا شهرزاد، وفيلم بعد الموقعة.

يعتبر تميم عبده مسلسل أهل كايرو هو بوابة تعرف الجمهور المصري والعربي عليه، وقد حصل على الدور بطريقة طريفة، ففي أثناء مشاركته في جنازة أحد أصدقائه شاهده المخرج محمد علي وعرض عليه الدور الذي كان بداية شهرته ومعرفة الجمهور به.

في عام 2015 تعرض تميم عبده للإيقاف عن التمثيل وتم إرسال إخطار إلى كل شركات الإنتاج، بسبب عدم استصداره تصاريح العمل للمسلسلات التي يشارك فيها، وقال "تميم" إنه لم يكن يعلم بأمر التصاريح التي عليه استخراجها وكان يعتقد أن الأمر من اخصاص جهة الإنتاج وأن الأمر مجرد سوء تفاهم وبالفعل تم حل الامر وعاد للتألق في العديد من الأعمال.

أهم الأعمال

  • مسلسل أهل كايرو.

  • مسلسل راجعين يا هوى.

  • مسلسل سلسال الدم.

  • مسلسل بدون ذكر أسماء.

جميع أخبار