يوم أطباء الأسنان: لماذا علينا زيارة طبيب الأسنان؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 06 مارس 2024
يوم أطباء الأسنان: لماذا علينا زيارة طبيب الأسنان؟

يتم الاحتفال بـ يوم أطباء الأسنان في 6 مارس من كل عام؛ لخلق الوعي حول صحة الفم بين الجمهور، كذلك تثقيفهم حول أهمية صحة الفم ودور طبيب الأسنان في الحفاظ على صحة الفم بشكل جيد والتعبير عن الامتنان للأطباء الذين يساعدونك في الحفاظ على صحة أسنانك.

أهمية يوم أطباء الأسنان

تم تأسيس يوم أطباء الأسنان كوسيلة لإظهار التقدير والشكر لهم، كما أنه طريقة لزيادة الوعي بطب الأسنان حتى يعرف الناس المزيد حول كيفية العناية بأسنانهم. كما أنه يشجع الأشخاص الذين ربما تجنبوا الذهاب إلى طبيب الأسنان للحضور للفحص.

صحة الفم لها تأثير كبير على الصحة العامة والعكس صحيح. لقد أثبت الباحثون بمرور الوقت أن العدوى الفموية قادرة على التسبب في مضاعفات صحية كبيرة. لذا إليك الأسباب وراء أهمية زيارة طبيب الأسنان:

لماذا علينا زيارة طبيب الأسنان؟

قد تعتقد أن فحوصات الأسنان تدور حول تنظيف أسنانك، لكن طبيب الأسنان يفعل أكثر بكثير من مجرد تلميع بياضك اللؤلئي عند زيارتك له. تُعد زيارات الأسنان المنتظمة مهمة لأنها تسمح لطبيب الأسنان بما يلي:

  • كشف التجاويف في وقت مبكر: يفحص طبيب الأسنان أسنانك ليجد تسوس الأسنان وهي لا تزال بسيطة. كلما التقطت في وقت مبكر، كلما قلت تكلفة علاج التسوس.
  • اكتشاف أمراض اللثة في وقت مبكر: كثير من المصابين بأمراض اللثة لا يدركون حتى أنهم مصابون بها.
  • الكشف المبكر عن سرطان الفم: يمكن لطبيب الأسنان فحص فمك بحثاً عن علامات الإصابة بسرطان الفم، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تدخن أو تستخدم التبغ.
  • تحقق من الحشوات الخاصة بك: سيقوم طبيب أسنانك بفحص الحشوات للتأكد من أنها آمنة، والعثور على أي منها معيب أو به تسوس.
  • أسباب جفاف الفم أو رائحة الفم الكريهة: يمكن لطبيب الأسنان أن يلتقط ويعالج حالات الفم التي تسبب جفاف الفم أو رائحة الفم الكريهة.
  • مراجعة نظافة فمك: يمكن لطبيب الأسنان وأخصائي الصحة مساعدتك في بناء عادات جيدة لنظافة الأسنان والحفاظ عليها.

نوعان من مشاكل الأسنان

تنقسم مشاكل الأسنان عادةً إلى فئتين وهما «تسوس الأسنان» و«أمراض اللثة»، يمكن أن يساعدك طبيب أسنانك في محاربة هاتين المشكلتين:

  • تسوس الأسنان:

تسوس الأسنان هو تدمير مينا الأسنان، يحدث ذلك عندما تترك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات «السكريات والنشويات» على الأسنان. تتغذى البكتيريا التي تعيش في الفم على هذه الأطعمة، التي تنتج الأحماض التي يمكن أن تدمر مينا الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان. انتبه، يمكن أن يحدث تسوس الأسنان في أي عمر.

  • أمراض اللثة:

مرض اللثة هو عدوى بكتيرية مزمنة تصيب اللثة والعظام الداعمة للأسنان، التهاب اللثة هو شكل أخف من أمراض اللثة التي تصيب اللثة فقط. لكن يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى شكل أكثر خطورة وتدميراً من أمراض اللثة يسمى التهاب دواعم السن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة