آداب ذبح الأضحية وما يستحب قبلها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يونيو 2024
آداب ذبح الأضحية وما يستحب قبلها

آداب ذبح الأضحية وما يستحب قبل ذبحها من الأشياء التي يجب أن يتعرف عليها كل مسلم مقبل على ذبح الأضاحي في عيد الأضحى، وذلك حتى يكون قد قام بكل ما هو في صالح الحيوان ولم يقم بإيذائه كما أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ويمكنك التعرف أيضًا على طرق الذبح الشرعية وما يجب أن تبتعد عنه خلالها.

آداب ذبح الأضحية وما يستحب قبلها

آداب ذبح الأضحية وما يستحب قبل ذبح الأضحية

يجب أن يراعي المضحي الكثير من الآداب عند ذبح الأضحية لعيد الأضحى، حيث لم يأمرنا الله بتعذيبها ومطاردتها كما يفعل البعض، لذلك إليك الطرقة الصحيحة لذبح الأضحية.

ما هي آداب المضحي؟ في البداية يتم تسكين الذبيحة أي وضعها أرضًا حتى تهدأ تمامًا وتسكن كافة أعضائها، ثم يجب عليك ألا تنخع أي لا تنتقل من محل الذبح نحو النخاع.

إذا لم تكن تعرف الموضع، فيجب أن تبتعد عن الخط الأبيض الموجود داخل العظم، كما لا تقترب من الأضحية إلا بعد تمام استقرارها عقب الذبح أي تكون فارقت الحياة تمامًا، وهنا ستتمكن من القيام بخطوة السلخ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنِّي كُنْتُ حَرَّمْتُ لُحُومَ الأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ؛ فَكُلُوا، وَتَزَوَّدُوا، وَادَّخِرُوا مَا شِئْتُمْ» أخرجه أحمد.

يجب أن تكون الأداة المستخدمة في الذبح قد تم سنها بشكل جيد حتى تقطع مرة واحدة، على أن يمرر السكين ذهابًا وإيابًا أكثر من مرة وبسرعة لتسهيل الأمر.

توجه الأضحية نحو القبلة كما يستقبل المضحي القبلة أيضًا، كما يجب ذكر اسم الله عليها ويكره ترك الأمر عمدًا.

عهناك الكثير من أنواع الذبح في الإسلام ومنها النحر وهو من الأمور المستحبة عندما تكون الأضحية جمل وخلال هذه العملية تقطع منطقة اللبة في عنق الجمل.

أما الذبح المعتاد فيكون للأبقار والأغنام، ويتم استهداف الحلق فيه.

آداب ذبح الأضحية وما يستحب قبلها

ما هي آداب الذبح؟

هناك بعض الآداب التي يجب العمل بها استعدادًا لهذه الأضحية العظيمة، حيث تقوم بالتالي:

  • استعد للذبح قبل اليوم الذي تقرر فيه القيام بالأضحية وأربط الأضحية، وفي ذلك تقربًا من الله واستعدادًا بالنية.
  • تعظيم الأمر في النفوس لأنه من شعائر الله والإحساس بعظمة الأضحية، وتعليق شيء على الدابة لتعلم إنها هدي أو أضحية.
  • لا يجوز جر الأضحية إلى مكان الذبح أو رؤيتها للكثير من الدماء أو ذبحها في مكان غير جميل، وذلك لقول الرسول الكريم: إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَه.
  • من المستحب أن يقوم صاحب الأضحية بالذبح بنفسه، فإن لم يكن ممن يحسنون هذا الصنيع، يمكنه أن يولي آخر يحسن الذبح حتى لا يقوم بها بالطريقة الخاطئة.
  • إذا لم يقم بذبح الأضحية بنفسه يجب أن يشهدها وقد قال صلى الله عليه وسلم: "يَا فَاطِمَةُ، قُومِي إِلَى أُضْحِيَّتِكِ فَاشْهَدِيهَا".
  • قبل الذبح يجب أن يمسك المُضحي عن قص الشعر والأظافر منذ اليوم الأول من ذي الحجة حتى يتم ذبح الأضحية، فعن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا رَأيْتُمْ هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعرِهِ وأظْفَارِهِ» أخرجه مسلم.
  • يجب وضع الأضحية على الجانب الأيسر لها مع شد القوائم الثلاث وترك الرجل اليمنى حرة.
  • لا يصح الإمساك بالذبيحة لتهدأ بعد الذبح أو تحريكها من مكانها أو البدء في عملية السلخ أو كسر العظام إلا بعد أن تخرج الروح بالكامل.

دعاء ذبح الأضحية

من المستحب أن يدعو المضحي قبل الذبح فيقول بعد التسمية والتكبير ثلاث مرات: "اللهم منك وإليك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين»، وورد دعاء ذبح الأضحية  فيما روي عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ضَحَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عِيدٍ بِكَبْشَيْنِ فَقَالَ حِينَ وَجَّهَهُمَا: «إني وَجَّهْتُ وَجْهِيَ للذي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صلاتي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ». أخرجه أحمد في مسنده.

الدعاء الثاني من آداب ذبح الأضحية وما يستحب قبل ذبح الأضحية هو بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني»، وما يجب عليه هو التسمية فقط، وذلك لمن لم يرد حفظ الأدعية الأكبر أو يجد مشقة في ذلك.

ومن دعاء ذبح الأضحية أيضًا قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: «أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ، فأُتِيَ به، فقال لها «يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ»، ثم قال: «اشحَذِيها بحجرٍ» ففعلت، ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه، ثم ذبحَه، ثم قال «باسمِ اللهِ، اللهم! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ، ومن أُمَّةِ محمدٍ، ثم ضحَّى به».

أنواع الذبح في الإسلام

يتميز الذبح الشرعي للأضحية بالعديد من المزايا التي تجعله الطريقة الأمثل لذبح الحيوانات وفقشروط الذبح في الإسلام، والتي تشمل:

العمل على راحة الحيوان وخروج الروح السريع

يتم قطع رقبة الحيوان بأداة حادة جداً، مما يؤدي إلى نزيف حاد وانقطاع تدفق الدم إلى المخ، ثم يفقد الحيوان وعيه سريعًا وهو ما يعني التعرض القليل للألم والراحة السريعة في خلال دقيقتين فقط.

أثبتت العديد من الدراسات أن هذه الطريقة هي الأقل ألماً للحيوانات ويجب اتباعها في ذبح الحيوانات سواء للأضحية أو غيرها.

صحة أفضل للحوم

تُخرج طريقة الذبح الشرعي وفقًا إلى تعريف الذبح الشرعي كل دم الذبيحة من أنسجتها وعروقها، فتحصل على لحم بدون قطرات دماء زائدة مما يعرض اللحم إلى بكتيريا أقل ويزيد من صلاحية تناولها ويرفع من قيمتها الغذائية.

احترام حق الحيوان في عدم التعذيب

توفر آداب ذبح الأضحية وما يستحب قبل ذبحها الاحترام الكافي للحيوان وحقه في عدم التعرض للتعذيب مع تخفيف معاناته وإظهار رحمة الله في ذلك.

طرق الذبح غير الشرعية

تتعدد الطرق غير الشرعية لذبح الحيوانات بشكل عام والتي تؤدي إلى الكثير من الأشياء التي تضر بالحيوان ولحمه، ومنها:

الصعق الكهربائي، حيث يستخدم التيار الكهربائي لصعق الحيوان وفقدانه الوعي وهي من الطرق التي تجعله يعاني من التعذيب.

إطلاق مسمار معدني من خلال مسدس خاص لإطلاق مسمار معدني في رأس الحيوان لفقدانه الوعي وهي من أقل الطرق إنسانية ولا يجب العمل بها، حيث تستخدم في بعض الدول غير الإسلامية.

القتل بالغاز من خلال خنق الحيوان بالغاز ليفقد ثباته ثم يتم الإجهاز عليه وقتله.

الطعن، وهو من الطرق التي تستخدم جنبًا إلى جنب مع الصعق، حيث يتم طعن الحيوان الملقى أرضًا للتخلص منه نهائيًا والتأكد من موته.

تُعتبر هذه الطرق غير شرعية لعدة أسباب ومنها:

  • تعذيب الحيوان وتركه يعاني الكثير من الألم.
  • عدم إخراج الدم بالكامل من الحيوان مما ينتج عنه لحم مليء بالدماء.
  • تصبح اللحوم أقل صحة وأقل أمانًا من حيث البكتيريا وانتشارها.

تعرفنا في النهاية على آداب ذبح الأضحية وما يستحب قبل ذبح الأضحية، وما يتطلبه الأمر من رفق بالحيوان وتمكين للسكين من رقبته ليكون الذبح سريع ويسير، كما تطرقنا إلى آداب المضحي نفسه وما عليه القيام به قبل وأثناء الذبح.

الأسئلة الشائعة:

هل الطهارة من شروط الذبح؟

لا تعتبر الطهارة من الجنابة من شروط الذبح وإجزاء الأضحية.

ماذا يحدث للخروف بعد الذبح؟

بعد الأضاحي قد تقف على قوائمها بعد الذبح، ويعتقد البعض إنها لم تعد صالحة للأضحية، ولكن لا إشكال في ذلك طالما حسن ذبح الشاه وتم قطع الحلقوم، والسبب وراء قيام الشاه وتحركها بعد الذبح يرجع إلى خفة يد الذابح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة