إسحاق نيوتن: محطات مهمة في حياة أعظم العلماء أثراً في التاريخ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 فبراير 2021
إسحاق نيوتن: محطات مهمة في حياة أعظم العلماء أثراً في التاريخ
مقالات ذات صلة
نصائح للحفاظ على تركيزك أثناء العمل
أسرار الكاريزما: كيف يمكنك أن تعززها لكسب ثقة الآخرين؟
سقوط موسى ديمبيلي مهاجم أتلتيكو فاقداً لوعيه أثناء التدريب

هو واحد من أعظم العلماء أثراً في التاريخ، وصاحب حادثة سقوط التفاحة الشهيرة، والذي فضل أن يكرس حياته للعلم بدلاً من الزواج وتكوين الصداقات.. إنه إسحاق نيوتن الذي نتعرف على أبرز المحطات في حياته في هذا الفيديو.

مولده ونشأته

وُلد إسحاق نيوتن بعد وفاة أبيه، وكان طفلاً ضئيل الحجم نظراً لولادته المبكرة.. وعندما بلغ الثالثة من عمره، تزوجت أمه وانتقلت للعيش في منزل زوجها الجديد، تاركة ابنها في رعاية جدته.

لم يحب إسحاق زوج أمه، بل كان يحس بمشاعر عدائية اتجاه أمه لزواجها منه، وبعد وفاة زوجها عاد نيوتن ليعيش مع أمه. 

دراسته

أخرجته أمه من المدرسة ليصبح مزراعاً مثل أبيه، إلا أن نيوتن فشل فشلاً ذريعاً في الزراعة لإحساسه برتابة وملل هذا العمل، وعندما أقنع أحد المعلمين أمه بإعادته للمدرسة، وافقت وبذلك استطاع نيوتن أن يكمل تعليمه، كما أنه استطاع أن يثبت أنه الطالب الأفضل في المدرسة.

وفي يونيو 1661، تم قبوله في كلية الثالوث بكامبريدج كطالب عامل، وهو نظام كان شائعاً حينها، يتضمن دفع الطالب لمصاريف أقل من أقرانه على أن يقوم بأعمال مقابل ذلك.

خروج عبقرية نيوتن إلى النور

وفي الحادية والعشرين من عمره، أرسى إسحاق نيوتن كل أسس النظريات التي زلزلت العلم الحديث بعد ذلك.

وكان نيوتن يصوغ نظرياته سراً، ولا يعلن عنها إلا بعد أن تكتمل تماماً ويقوم بتجربتها ويتأكد من صحتها مائة في المائة قبل أن يخرج بها للجمهور، ليذهلهم بعبقريته.

ومن الجدير بالذكر ان تلك الحقبة التاريخية كانت تمتاز بجمهور عريض من العلماء والمفكرين وخاصة النقاد لكل ما هو جديد، ورجال الكنيسة المتحفظين، فكان الوقوف علي مسرح العلم والتحدث و تقديم النظريات الجديدة ليس بالشيء السهل.

أولى نظريات نيوتن

على الرغم من توقف نيوتن عن التدريس بشكلٍ منتظم، ولكنه استمر في إعطاء محاضرات سنوية حول أعماله عن البصريات، والتي اعتمدت بجزءٍ منها على الاستفادة من التلسكوب الذي صممه في عام 1668 م، والذي يُعد أول إنجازاته العلمية الكبيرة.

وقد ساعده بشكلٍ كبير في إثبات نظريته حول الضوء واللون، فقد اكتشف أن الألوان لم تكن مزيجاً من الضوء الداكن والأبيض كما كان معروفاً، ولكن الضوء الأبيض بنفسه يتكون من جميع هذه الألوان.

قصة التفاحة التي كانت بداية علم الجاذبية

وتبقي أعظم إكتشافات نيوتن هي قوانين الحركه والجاذبيه ووضع أسس تلك القوانين المعروفة حتي يومنا هذا.

وذكر نيوتن نفسه قصة أنه أتاه إلهام بصياغة نظريته حول الجاذبية بعد أن شاهد تفاحة تسقط من شجرة.

وعلى الرغم من رأي البعض أن قصة التفاح ما هي إلا أسطورة، إلا أن بعض المقربين من نيوتن مثل ويليام ستوكلي، أكدوا وقوع الحادثة، لكن ليس كما هو شائع أن التفاحة قد وقعت على رأسه.

نبذة عن حياته الشخصية

و في سنواته الأخيرة، كان نيوتن يعيش مع ابنه أخته و زوجها في إنجلترا، وكان نيوتن من أغني وأشهر الرجال في أوروبا، فكانت اكتشافاته العلمية في الصدارة.

وبالرغم من شهرته، لم يتزوج نيوتن ولم ينجح في تكون صداقات عديدة، فكان شغفه الأول والأخير في الحياة هو العلم والتفكير.

دخل في غيبوبة

مرض إسحاق نيوتن فبل وفاته، إذ كان يعاني من مشاكل بالهضم، ليدخل في غيبوبة ويفارق الحياة عام 1727 م عن عمر يناهز 84 عاماً، ليترك لنا إرثاً عظيماً باقي ببقاء العلم الي الأبد.