استراتيجيات تساعدك على تحقيق أهدافك بسهولة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يونيو 2020
استراتيجيات تساعدك على تحقيق أهدافك بسهولة

يقولون أن نصف معركة استكمال الأهداف هي تحديد الأهداف ذاتها. لكن النصف الآخر من هذه المعركة هو إيجاد الدافع للعمل من أجل هذا الهدف على الرغم من الظروف. وليس الكثير من الناس جيدون جداً في النصف الثاني من تلك المعركة.

في معظم الحالات، ينتهي الأمر بالأشخاص بالاستسلام أو الفشل، من المحزن أن نرى ذلك بعد أن بذل الناس جهوداً لتحقيق أهدافهم. لذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون يمكنهم الاستعانة بالاستراتيجيات أداناه؛ لمحاولة مساعدتهم لتحقيق أهدافهم، وفقاً لموقع lifehack.

1. تعيين أهداف أكثر ذكاءً:

إذا كان يجب أن يكون هناك معيار ذهبي للأهداف فهو نظام الأهداف الذكية "SMARTER". حيث يعمل هذا النظام على الهدف ثم العودة لتقييمه ثم إجراء تعديلات عليه لتعكس هذا التقييم.

2. إزالة العادات السيئة:

الغرض الرئيسي من الأهداف هو إزالة العادات السيئة، لكن يجدر التأكيد على ذلك لأن العادات السيئة لا تركز فقط على مجال واحد من حياتك. هناك العديد من العادات السيئة، مثل إيجاد الأعذار. في نهاية المطاف، يمنع ذلك تقدمك؛ لذا يقترح بتخصيص بعض الوقت لتحديد عاداتك السيئة. وما هي العادات التي تعتقد أنها سيئة لك؟ اكتبها واخرج بخطة لإخراجها من حياتك.

والأفضل من ذلك، استبدل هذه العادات السيئة بالعديد من العادات الجيدة. للقيام بذلك، ضع في اعتبارك ما توفره لك هذه العادة السيئة. كل عادة تغطي حاجة ما، سواء كان ذلك الدعم العاطفي، أو الشعور بالرضا أو الإنجاز وما إلى ذلك.

3. بناء الانضباط الذاتي:

استراتيجية أخرى هي البدء في بناء الانضباط الذاتي- عندما يكون لديك انضباط- لا داعي للقلق بشأن إيجاد الدافع للقيام بالأشياء. حتى خلال المراحل المبكرة، هناك حالة ذهنية يمكنك الدخول فيها حيث لن تضطر إلى التفكير في القيام بمهمة معينة؛ ستفعل الأشياء تلقائياً دون تفكير.

4. الحد من التشتيت:

بالإضافة إلى التخفيف من العادات السيئة، تحتاج أيضاً إلى التركيز على تقليل التشتيت في حياتك. بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحد من عوامل التشتيت هي تنظيم مساحة عملك بشكل أفضل. هناك خيار آخر يجب أخذه بعين الاعتبار وهو القيام بأنشطة يمكنك القيام بها قبل العمل أو أثناءه لمساعدتك في الدخول في حالة التدفق. أشياء مثل التأمل أو الاستماع إلى الضوضاء البيضاء أو الموسيقى المحيطة الناعمة يمكن أن تساعد في هذه الأمور.

5. هل لديك إدارة أفضل لوقتك؟

في ملاحظة مشابهة لما يشتت الانتباه، ربما تكون شخصاً مشتتاً بمهام أخرى. لديك 24 ساعة فقط في اليوم وجزء منها مخصص للأكل والنوم. وقتك ثمين وتريد أن تتأكد من أنك تقضي وقتك بحكمة، ضع في اعتبارك أن هذا لا يعني دائماً العمل طوال الوقت. تأكد من تحقيق التوازن مع احتياجاتك الأخرى مثل الاحتياجات الاجتماعية والصحية أيضاً.