اقتران القمر وكوكب الزهرة بسماء المملكة اليوم

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أكتوبر 2021
اقتران القمر وكوكب الزهرة بسماء المملكة اليوم

تشهد سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي، مساء اليوم السبت، اقتران القمر مع كوكب الزهرة بالأفق الغربي، وذلك خلال ظاهرة يمكن مُشاهدتها بالعين المجردة مع توفر فرصة مثالية للتصوير.

أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر والزهرة يقعان في الترتيبين الثاني والثالث لألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، لذا يمكن رؤيتهما قبل حلول ظلمة الليل.

لفت أبو زاهرة إلى أنه يمكن استخدام المنظار الثنائي في القيام بمسح الخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر، مبيناً أن هذا الخط يمثل منظراً ثلاثي الأبعاد لتضاريس سطحه. وأشار إلى أنه عند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب وليس المنظار، سيكون قرصه مضاء بنسبة 58% بنور الشمس في الوقت الحالي، كما أن حجم قرص الكوكب الظاهري سوف يكبر نظراً لاقترابه من الأرض.

تفاصيل اقتران القمر بكوكب الزهرة

كشف أبو زاهرة في منشور شاركه عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن تفاصيل اقتران القمر بكوكب الزهرة. ومن أبرز ما ذكره أن اقتران القمر بكوكب الزهرة يمكن رصده بعد غروب الشمس اليوم السبت 09 أكتوبر 2021، وأنه يمكن مشاهدة هلال القمر في حالة اقتران مع كوكب الزهرة بالأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء الوطن العربي.

أكد أبو زاهرة أنه يمكن رؤية هذه الظاهرة قبل حلول ظلمة الليل في منظر جميل، ويمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وذلك نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض ومن الأفضل رؤية هذه الظاهرة مباشرة بعد غروب الشمس. يذكر أن كوكب الزهرة بدأ في الظهور في السماء مساءً أواخر شهر أبريل الماضي، وسيبقى لبقية هذا العام.

ماذا يعني الاقتران مع القمر؟

في علم الفلك، يُعتبر الاقتران حدثاً واضحاً، يحدث عندما يكون جسمان فضائيان أو أكثر مرئيين بالقرب من بعضهما البعض. بشكل عام، تحدث عمليات الاقتران بين القمر والكواكب، مثل: الزهرة أو عطارد أو المريخ أو المشتري أو زحل.

هنا يجب معرفة أن الكواكب لا تقترب من القمر في الفضاء بشكل فعلي، لأن هذا سيؤدي بالفعل إلى إحداث تأثير كبير على النظام الشمسي. لكن الأجسام الفضائية تبدو قريبة في السماء فقط للمراقبين من سطح الأرض.

يجب كذلك معرفة أن الاقتران، بشكل عام، وليس في حالة اليوم، قد يحدث أثناء النهار، إذا حدث هذا لن تتمكن من رؤيته على الإطلاق. كذلك، إذا كان القرص القمري مضاء بالكامل فسيُخفي أيضاً بعض الأجسام الباهتة نسبياً القريبة منه.

اقتران القمر والزهرة في 9 أكتوبر

في 9 أكتوبر 2021، في تمام الساعة 18:35 بتوقيت غرينتش، سيحدث اقتران للقمر البالغ من العمر 3 أيام والزهرة اللامعة. سيكون القرص القمري الرقيق المضاء بنسبة 9٪ والمليء بسطوع الأرض سيمر 2 ° 51 "إلى الشمال من كوكب الزهرة بقوة -4.2 درجة. إذا كنت تستخدم منظاراً للرصد، فستتمكن من تمييز التفاصيل المتعلقة بالجزء غير المضيء من القمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة